ملتقى لمسات للثقافة العامة
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

ملتقى لمسات للثقافة العامة

اهلا وسهلا بك يا (زائر) في (ملتقى لمسات للثقافة العامة) ,, نتمنى ان تقضي معنا وقتا طيبا
 
الرئيسيةmainfourmاليوميةالأحداثمدوناتس .و .جبحـثأحدث الصورالأعضاءالمجموعاتالتسجيلدخول

 

  سلسلة شرح مبسط للأحاديث الأربعين النووية ... الحديث 6

اذهب الى الأسفل 
2 مشترك
كاتب الموضوعرسالة
فاتوماتو
وسام التميز
وسام التميز
فاتوماتو


عدد المساهمات : 1978
نقاط العضو : 3103
تقييمات العضو : 75
تاريخ التسجيل : 18/04/2010
العمر : 43

 سلسلة شرح مبسط للأحاديث الأربعين النووية ... الحديث 6 Empty
مُساهمةموضوع: سلسلة شرح مبسط للأحاديث الأربعين النووية ... الحديث 6    سلسلة شرح مبسط للأحاديث الأربعين النووية ... الحديث 6 Emptyالأربعاء يوليو 21, 2010 7:28 pm

الحديث السادس
عن أبي عبد الله النعمان بن بشير رضي الله عنهما قال:
سمعت رسول الله (صلى الله عليه وسلم) يقول: "إن الحلال بيّن، وإن الحرام
بيّن، وبينهما أمور مشتبهات لا يعلمهنّ كثير من الناس، فمن اتقى الشبهات،
فقد استبرأ لدينه وعرضه، ومن وقع في الشبهات وقع في الحرام، كالراعي يرعى
حول الحمى يوشك أن يرتع فيه، ألا وإن لكل ملك حمى، ألا وإن حمى الله
محارمه، ألا وإن في الجسد مضغة إذا صلحت صلح الجسد كله، وإذا فسدت فسد
الجسد كله ألا وهي القلب". (رواه البخاري ومسلم)
شرح وفوائد الحديث
قوله صلى
الله عليه وسلم : ((
الحلال بين والحرام بين وبينهما أمور مشتبهات .... الخ)) اختلف العلماء في حد الحلال والحرام ،
فقال أبو حنيفة رحمه الله تعالى:
الحلال مادل الدليل على حله .وقال
الشافعي رحمه الله :
الحرام ما دل الدليل على تحريمه.

قوله صلى الله عليه وسلم
 سلسلة شرح مبسط للأحاديث الأربعين النووية ... الحديث 6 Frown(
وبينهما أمور مشتبهات)) أي بين الحلال والحرام أمور مشتبهة بالحلال
والحرام ، فحيث انتفت الكراهة وكان السؤال عنه بدعة .وذلك إذا قدم غريب
بمتاع يبيعه فلا يجب البحث عن ذلك ، بل ولا يستحب ،ويكره السؤال عنه .

قوله صلى الله عليه وسلم
 سلسلة شرح مبسط للأحاديث الأربعين النووية ... الحديث 6 Frown(
فمن اتقى الشبهات فقد استبرأ لدينه وعرضه)) أي طلب براءة دينه وسلم من الشبهة . وأما
براءة العرض فإنه إذا لم يتركها تطاول إليه السفهاء بالغيبة ونسبوه إلى أكل
الحرام فيكون مدعاة لوقوعهم في الإثم وقد ورد عنه صلى الله عليه وسلم أنه
قال : ((
من
كان يؤمن بالله واليوم الآخر فلا يقف
مواقف التهم)).. وعن علي رضي الله عنه أنه قال : إياك
وما يسبق إلى القلوب إنكاره ، وإن كان عندك اعتذاره، فرب سامع نكراً لا
تستطيع أن تسمعه عذرا‌ً.

وفي صحيح الترمذي أنه
عليه الصلاة والسلام قال:
((إذا أحدث أحدكم في الصلاة فليأخذ بأنفه
ثم لينصرف
)) وذلك
لئلا يقال عنه أحدث .

قوله عليه الصلاة
والسلام سلسلة شرح مبسط للأحاديث الأربعين النووية ... الحديث 6 Frown(
فمن وقع في الشبهات وقع في الحرام)) يحتمل أمرين : احدهما أن يقع في الحرام
وهو يظن أنه ليس بحرام . والثاني : أن يكون المعنى قد قارب أن يقع في
الحرام كما يقال : المعاصي بريد الكفر .لأن النفس إذا وقعت في المخالفة
تدرجت من مفسدة إلى أخرى أكبر منها ،قيل : وإلى ذلك الإشارة بقوله تعالى : {
ويقتلون
الأنبياء بغير حق ذلك بما عصوا وكانوا يعتدون
}. [آل عمران:112]. يريد أنهم تدرجوا بالمعاصي
إلى قتل الأنبياء .

وفي الحديث  سلسلة شرح مبسط للأحاديث الأربعين النووية ... الحديث 6 Frown( لعن الله السارق يسرق
البيضة فتقطع يده ويسرق الحبل فتقطع يده
)).

أي يتدرج من البيضة
والحبل إلى نصاب السرقة ، والحمى ما يحميه الغير من الحشيش في الأرض
المباحة فمن رعى حول الحمى يقرب أن تقع فيه ماشيته فيرعي فيما حماه الغير
بخلاف ما إذا رعى إبله بعيداً من الحمى .واعلم أن كل محرم له حمى يحيط به ،
فالفرج محرم وحماه الفخذان لأنهما جعلاً حريماً للمحرم ، وكذلك الخلوة
بالإجنبية حمى للمحرم ، فيجب على الشخص أن يجتنب الحريم والمحرَّم، فالمحرم
حرام لعينه، والحريم محرم لأنه يتدرج به إلى المحرم .

قوله صلى الله عليه وسلم
 سلسلة شرح مبسط للأحاديث الأربعين النووية ... الحديث 6 Frown(
ألا وإن في الجسد مضغة)) أي في الجسد مضغة إذا خشعت خشعت الجوارح،
وإذا طمحت طمحت الجوارح وإذا فسدت فسدت الجوارح . قال العلماء :
البدن مملكةوالنفس مدينتها،و
القلب وسط المملكة ،و الأعضاء كالخدام والقوى الباطنية كضياع المدينة ،
والعقل كالوزير المشفق الناصح به ، والشهوة طالب أرزاق الخدام،و الغضب صاحب
الشرطة ، وهو عبد مكار خبيث، يتمثل بصورة الناصح ونصحه سم قاتل ،و دأبه
أبداً منازعة الوزير الناصح والقوة المخيلة في مقدم الدماغ كالخازن ،
والقوة المفكرة في وسط الدماغ، والقوة الحافظة في آخر الدماغ ، واللسان
كالترجمان ،و الحواس الخمس جواسيس ، وقد وكل كل واحد منهم بصنيع من
الصناعات ، فوكل العين بعالم الألوان ، والسمع بعالم الأصوات ،وكذلك سائرها
فإنها أصحاب الأخبار
،
ثم قيل : هي كالحجبة توصل إلى النفس ما تدركه ، وقيل : إن السمع والبصر
والشم كالطاقات تنظر منها النفس ، فالقلب هو الملك فإذا صلح الراعي صلحت
الرعية وإذا فسد فسدت الرعية ، وإنما يحصل صلاحه بسلامته من الأمراض
الباطنة كالغل والحقد والحسد والشح والبخل والكبر والسخرية والرياء والسمعة
والمكر والحرص والطمع وعدم الرضى بالمقدور، وأمراض القلب كثيرة تبلغ نحو
الأربعين ، عافانا الله منها وجعلنا ممن يأتيه بقلب سليم.
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
الفهد الاسود
قريب من الاشراف
قريب من الاشراف
الفهد الاسود


عدد المساهمات : 352
نقاط العضو : 392
تقييمات العضو : 0
تاريخ التسجيل : 18/08/2010
العمر : 22

 سلسلة شرح مبسط للأحاديث الأربعين النووية ... الحديث 6 Empty
مُساهمةموضوع: رد: سلسلة شرح مبسط للأحاديث الأربعين النووية ... الحديث 6    سلسلة شرح مبسط للأحاديث الأربعين النووية ... الحديث 6 Emptyالخميس أغسطس 26, 2010 9:46 am

بارك الله فيك
شكرا لك
هذا موضوع رائع
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
سلسلة شرح مبسط للأحاديث الأربعين النووية ... الحديث 6
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
»  سلسلة شرح مبسط للأحاديث الأربعين النووية ... الحديث 8
»  سلسلة شرح مبسط للأحاديث الأربعين النووية ... الحديث 10
»  سلسلة شرح مبسط للأحاديث الأربعين النووية ... الحديث 12

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
ملتقى لمسات للثقافة العامة :: الزاوية الدينية :: مباحث في الحديث الشريف وعلومه-
انتقل الى: