المشكلات الاجتماعية وأثرها على تربية الأبناء
المحاضرة الأولىالمشكلات الاجتماعية
هي الأفعال الفردية أو المجتمعية التي تخالف القيم والعادات السائدة في المجتمع
أسباب المشكلات الفردية
التفكير الغير منظم – الاندفاع والتهور – اضطراب انفعالي – الاعتماد – تحديد الهوية بمعنى غير قادر على اتخاذ القرار المناسب
أسباب المشكلات المجتمعية حسب طبيعة البيئة حضرية ريفية بدوية على سبيل المثال
العادات والتقاليد/ الاسراف في الافراح والمآتم/ صلة الأرحام / سيطرة الأسرة /تنظيم النسل / عدم الاعتراف بدور المرأة / نقص وسائل الترفيه /التسول / الاهتمام بالمظاهر/ تشرد الأحداث / التسرب المدرسي
أسباب دراسة المشكلات/ الفهم – الكشف – الوصف – التفسير – الحل
يقول المولى عز وجل " ظهر الفساد في البر والبحر بما كسبت أيدي الناس "" واتقوا فتنة لا تصيبن الذين ظلموا منكم خاصة "المحاضرة الثانيةالتكوين الأسري / اختيار شريك الحياة
يقول المولى عز وجل " ومن آياته أن خلق لكم من أنفسكم أزواجا لتسكنوا إليها وجعل بينكم مودة ورحمة إن في ذلك لآيات لقوم يتفكرون "يقول المولى عز وجل " يأيها الناس اتقوا ربكم الذي خلقكم من نفس واحدة وخلق منها زوجها وبث منهما رجالا كثيرا ونساء واتقوا الله الذي تساءلون به والأرحام إن الله كان عليكم رقيبا "· من حقوق الأبناء على الآباء الاختيار السليم لشريك الحياة· اختيار الزوج أو الزوجة لا يتحدد برغبات الشخص فقط بل بمعايير المجتمع أيضا· الزواج داخلي أو زواج خارجيطرق الاختيار1 – ذات الدين2 – تخيروا لنطفكم فإن العرق دساس3 – الفحص الطبي والمشكلات الصحية4 – السؤال الجيد عن الزوجين5 – تكافؤ المستويات والقيم والعادات6 – المقدرة على الباءة / النضج الكافي عمر الفتاة لا تقل عن 22 عاما والشاب سن 25 /التقارب العمري والفكري والتعليمي والاقتصادي والاجتماعي والثقافي7 – القدرة على التسامح والمغفرة وتعزيز الثقة8 – تبادل الاحترام والتواصل الجيد والحوار الهادف9- التواصل مع أهل الزوج أو الزوجة10 – الحوار الهادف11 – فترة الخطوبة هي فرصة لإثبات ما تقدمنا به وليس لإشباع الرغبات المحاضرة الثالثةفترة الحمل
· تبدأ فترة الحمل منذ اليوم الأول لانتهاء آخر دورة شهرية · مدة الحمل تسعة أشهر أي أربعون أسبوعا مفصلة كالآتي· أول أسبوعين عملية التقاء الحيوان المنوي بالبويضة لتكوين بويضة مخضبة محاطة بسائل· الأسبوعين الثالث والرابع تتكون طبقتين داخلية لتكوين أعضاء الجسم وخارجية للغذاء· الأسبوع الخامس يبدأ القلب بالنبض وضخ الدم وتظهر براعم الأطراف والكبد والكليتين· الأسبوع السادس تظهر نتوء الأذنين وأنف والعينين عبارة عن نقطتين سوداء· الأسبوع السابع والثامن تبدأ العظام بالتكوين· الأسبوع التاسع والعاشر والحادي عشر تظهر براعم الأسنان · الأسبوع الثاني والثالث والرابع عشر يبدأ الجنين بالتنفس ويظهر شكل الجنين· الأسبوع الخامس عشر ممكن التعرف على جنس الجنين· الأسبوع السادس والسابع والثامن عشر ظهور الشعر وعمل أجهزة الجسم· الأسبوع التاسع عشر {مميز} تظهر حركة الجنين ويكتمل الجهاز العصبي· الأسبوع العشرين أول عملية براز للجنين دون التأثير على الجنين أو المرأة الحامل· من الأسبوع الحادي وعشرين حتى السبع والعشرين استكمال بناء أعضاء الجسم· من الأسبوع الثامن والعشرين حتى السادس والثلاثين تجهيز الرحم للولادة· من الأسبوع السابع والثلاثين حتى الأسبوع الأربعين تكون عملية الولادة· لذلك سبب الولادة أول دخول المرأة الحامل شهرها التاسع أو آخر الشهر التاسع هو بالضبط موعد التلقيح العوامل التي تؤثر على المرأة الحامل· الغذاء المناسب خاصة البروتينات والدهنيات· الكحول والتدخين والمخدرات· الاضطرابات النفسية والانفعالية والمشكلات· استخدام العقاقير الطبية والتعرض لصور الأشعة· عمر الأم الحامل أقل من 20 أو أكثر من 35 سنةالعوامل التي تؤثر أثناء الولادة· اصابة الدماغ والجهاز العصبي لأنه يحدث ضغط قوي على الدماغ خاصة إذا كان الرأس كبيرا· خلع بالكتف أو الأطراف· نقص الأكسجين وانقطاع وصوله إلى الدماغ· الوضع المقلوب للجنين بحيث يكون الرأس لأعلى مما يؤدي إلى اختناق المولود· الوضع العرضي وهذه الحالة تحتاج إلى استخدام آلات خاصة في عملية سحب المولود· *· *· *· *· *· *· المحاضرة الرابعةمن الميلاد حتى العامين / مرحلة الثقة أو المرحلة الفمية
· يولد الطفل بحجم صغير طوله 50س ووزنه 3كجم ثم يزيد تدريجيا· تتركز لذة الطفل في الغذاء – الرضاعة – ومص الأصبع · استخدام الفم لفحص الأشياء وشهيته مفتوحة وتقل في العام الثاني· تزداد قوة الطفل بسبب نمو العضلات· يبدأ الطفل بتحريك الذراع فاليد فالأصابع والجذع فالساقين فالقدمين فالأصابع· من شهرين إلى ثلاث شهور يحاول ضرب أي شيء وفي الشهر الخامس يمسك الأشياء· المشي أولا يبدأ برفع الرأس إلى أعلى فالجلوس فالوقوف فالمشي· عمليات الإخراج عند اكتمال القدرة على ضبط العضلات خاصة أسفل الجذع والرجلين· ارتخاء العضلات تسمح بعملية الإخراج – التحكم بعد نهاية العام الثاني الغائط ثم البول وفي النهار أقل من الليل والإناث تضبط قبل الذكور· الإكراه والإجبار يؤدي إلى التأخر واحداث نكسة وعدم الثقة ويتضح ذلك في حالات الإعياء والمرض واللعب مع الآخرين· فترة نوم الطفل أكثر من 20 ساعة وتقل تدريجيا· البصر يبدأ من الشهر الأول ويكون التركيز على وجه الأم الخارجي وفي الشهر الخامس يميز الغرباء· الصوت في الشهر الثالث يميز صوت البشر عن غيره والشهر التاسع يميز صوت الأم· الكلام يبدأ صراخا – مناغاة – تنغيما - حسب المثير· في الشهر الخامس يبدأ بربط الحروف ما – دا – دا ثم تتطور مما/ ببا/ ددا· مشكلات هذه المرحلة جسمية – نفسية – تعليمية – الثقة· بعض الألعاب اخفاء الشيء / المساك بالشيء / الشرب في فنجان / ألعاب ذات مفاتيح· الأم المضطربة نفسيا· على الوالدين تعلم أساليب التنشئة الاجتماعية المحاضرة الخامسةمشكلات الطفولة المتوسطة من 3 إلى 5 سنوات
مميزات المرحلة· زيادة في الوزن والطول ويكون متقارب بين الذكور والاناث· تطور حركي ونمو العضلات والبناء الجسمي والتحكم في عمليات الإخراج· تطور معرفي· تطور لغوي· تطور انفعالي· التعلم اللفظي· تطور الذاتية· ألعاب التقليدمشكلات المرحلة· التبول اللاإرادي· مص الأصابع· قضم الأظافر· الغيرة· اضطرابات الكلام / اللجلجة· الغضب· التدمير· الطاعة· ضعف الانتباه والتشتت· النشاط الزائد· الاعتمادية الزائدة· القلق· اضطرابات النوم – مقاومة الذهاب للنوم – النوم القلق – الكوابيس – المشي أثناء النوم – الأرق – النوم الزائد· مشكلات الأكلالتبول اللاإراديالأصل نهاية العام الثالث و في حال الاستمرار عليك بالآتي :-· زيارة الطبيب واجراء الفحص الطبي بيولوجيا مثل فقر الدم / التهابات / اضطرابات عصبية· تذكير الطفل بالذهاب للحمام أثناء قضاء الطفل وقت طويل في اللعب· تدريب الأهل للطفل على عملية الاخراج خاصة قبل النوم· عدم اعطاء الطفل السوائل قبل النوم· ايقاظ الطفل بعد نومه بساعة ثم تكررها كمان مرة أو مرتين خلال النوم· توفير الطمأنينة والراحة النفسية وبث الثقة وعدم تخويف الطفل وعدم الضرب· تقليل التوابل في الطعام والاكثار من الخضروات والفواكه مص الأصابع ذكرنا في المرحلة السابقة بأن الطفل يستخدم فمه لاكتشاف الأشياء ويمص يده ولكن إذا استمر في مص اليد في هذه المرحلة تصبح مشكلة تحتاج تدخل // إياكم والضرب أو الرشوة أو طلاء اليد لأنها تحدث اضطرابات انفعالية ومن ثم تثبيت العادة عند الطفل// لذى ينصح بربط كوع الطفل بقطعة قماش مع ترك حركة الذراع حرة // تشجيع الطفل للمقاومة وتذكيره // اشغال الطفل بالألعاب المفيدة والتي تحتاج جهد بسيط كأعمال المنزل والأعمال اليدويةقضم الأظافر ناتج عن اضطرابات نفسية والغضب والتوتر نفس مص الأصابع ولكن نضيف بتهيئة الجو المناسب لإشباع الحاجات الأساسية كالغذاء / الأمن / العطف والحنان / الثقة / الحرية / اللعب / الانطلاق / تجنب الاستهزاءالغيرةناتج عن ولادة طفل جديد// احساس الطفل بأنه غير مرغوب به// مقارنة الطفل بالآخرين// المبالغة في الاهتماماضطرابات الكلام " اللجلجة "ناتجة عن 1 / عضوية مثال عضلات اللسان غليظة / وجود اضطرابات في الجهاز التنفسي / التهاب مزمن في اللوزتين / عدم التناسق بين أعضاء الجهاز الكلامي / وجود لحمية في الأنف / التهابات في الفم2 / نفسية مثال القلق / فقدان الشعور بالحب والأمن / مشكلات أسرية / التفرقة في التعامل بين الأطفال / الفشل الدراسي / العقاب البدني / الخوف الشديدالغضب ناتج عن تقليد الوالدينالتذمر ناتج عن حب الاكتشافالطاعة