ملتقى لمسات للثقافة العامة
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

ملتقى لمسات للثقافة العامة

اهلا وسهلا بك يا (زائر) في (ملتقى لمسات للثقافة العامة) ,, نتمنى ان تقضي معنا وقتا طيبا
 
الرئيسيةmainfourmاليوميةالأحداثمدوناتس .و .جبحـثأحدث الصورالأعضاءالمجموعاتالتسجيلدخول

 

 مجلة حائط للمساجد للاشبال - خفيفة وصغيرة - بدون تنسيق العدد 5

اذهب الى الأسفل 
2 مشترك
كاتب الموضوعرسالة
نسمة الربيع
وسام التميز
وسام التميز
نسمة الربيع


عدد المساهمات : 842
نقاط العضو : 1669
تقييمات العضو : 1
تاريخ التسجيل : 01/08/2009
العمر : 43

مجلة حائط للمساجد للاشبال - خفيفة وصغيرة - بدون تنسيق العدد 5 Empty
مُساهمةموضوع: مجلة حائط للمساجد للاشبال - خفيفة وصغيرة - بدون تنسيق العدد 5   مجلة حائط للمساجد للاشبال - خفيفة وصغيرة - بدون تنسيق العدد 5 Emptyالسبت يناير 09, 2010 4:33 pm

العدد الخامس : الأمر بالمعروف
المجلة
الحائطية(5)



الافتتاحية


لا أحد أحسن كلاماً وطريقة وحالة ممن دعا الناس إلى طاعة الله وطاعة
رسله وذلك بتعليم جاهلهم ، ووعظ غافلهم ، ونصح معرضهم ، ومجادله مبطلهم بالأمر
بعبادة الله بجميع أنواعها ، والحث عليها وتحسينها وتحبيبها مهما أمكن والزجر عما
نهي الله ورسلوه عنه وتقبيحه والتحذير منه بكل وسيلة وطريقة توجب تركه.


والواجب على من يقوم بالأمر بالمعروف والنهي عن المنكر العلم بالقرآن
وكذلك السنة وما صح من أقوال الرسول صلى الله عليه وسلم وسيرته وسيرة خلفائه
الراشدين والسلف الصالح بالقدر الكافي من الأحكام وأسرار التشريع مع الصدق في نشرها
فإن مرتبة التبليغ عن الله لم تكن إلا لمن بالعلم مع الصدق ..
العامل بغير علم


قال الحسن البصري رحمه الله العامل على غير علم كالسائر على غير طريق ،
وفي الحكم من سلك طريقاً بغير دليل ضل ، ومن تمسك بغير أصل زل ..
آيه ومعنى


قال تعالى : (( كنتم خير أمة أخرجت للناس تأمرون بالمعروف وتنهون عن
المنكر وتؤمنون بالله )) سورة آل عمران : 110


هذا ما ينبغي أن تدركه الأمة المسلمة ، لتعرف حقيقتها وقيمتها ، وتعرف
أنها أخرجت لتكون طليعة ، ولتكون لها القيادة ، بما أنها هي خير أمة ينبغي دائماً
أن تعطي هذه الأمة مما لديها ، وأن يكون لديها دائماً ما تعطيه من الاعتقاد والصميم
، والتصور الصحيح ، والنظام الصحيح ، والخلق الصحيح والمعرفة الصحيحة والعلم الصحيح
، هذا واجبها الذي يحتمه عليها مكانها ، وتحتمه عليها غاية وجودها ..

فضل الشهادة


قال ابن كثير : عن سالم بن أبي حفصة قال : لما أتي بسعيد بن جبير إلى
الحجاج قال له : أنت الشقي بن كسير ؟ قال : لا إنما أنا سعيد بن جبير . قال :
لأقتلنك. قال : أنا إذن كما سمتني أمي سعيد . قال : شقيت وشقيت أمك . قال : الأمر
ليس لك . ثم قال : اضربوا عنقه . فقال : دعوني أصلي ركعتين
.
بعض من ضرب من العلماء



لقد ضرب الربانيون الآمرون بالمعروف والناهون عن المنكر أروع الأمثلة في
القيام بالحق وأن لا تأخذهم في الله لومة لائم ، فمن هؤلاء :


عبد الرحمن بن أبي ليلى : ضربه
الحجاج أربعمائة سوط ، ثم قتله .


سعيد بن المسيب : ضربه عبد الملك بن مروان مائة سوط ، وصب عليه جرة ماء
في يوم شات .


حبيب بن عبد الله بن الزبير :
ضربه عمر بن عبد العزيز بأمر الوليد مائة سوط .


عطيه العوفي : ضربه الحجاج أربعمائة سوط .


وهناك الكثير من العلماء الذين ابتلوا بسبب قيامهم بالأمر بالمعروف
والنهي عن المنكر .

الأمر بالمعروف

v الأمر بالمعروف والنهي عن المنكر صيانة للأمة من أن يعبث بها كل ذي هوى
، وكل ذي شهوة ، وكل ذي مصلحة ، يقول برأيه وتصوره ، زاعماً أن هذا هو الخير
والمعروف والصواب .


الأمر بالمعروف والنهي عن المنكر ، تكليف ليس بالهين ولا باليسير ، إذا
نظرنا إلى طبيعته ، وإلى اصطدامه بشهوات الناس وبزواتهم ، ومصالح بعضهم ومنافعهم
وغرور بعضهم وكبريائهم ، وفيهم الجبار الغاشم ، وفيهم الحاكم المتسلط ، وفيهم
الهابط الذي يكره الصعود ، وفيهم المسترخي الذي يكره الاشتداد ، وفيهم المنحل وفيهم
وفيهم ، ممن ينكرون المعروف ويعرفون المنكر

سنون خداعة


عن أبي هريرة رضي الله عنه قال : قال رسول الله صلى الله عليه وسلم : ((
إنها ستأتي على الناس سنون خداعة ، يصدق فيها الكاذب ، ويكذب فيها الصادق ، ويؤتمن
فيها الخائن ، ويخون فيها الأمين ، وينطق فيها الرويبضة )) قيل وما الرويبضة ؟ قال
: (( السفية يتكلم في أمر العامة )) رواه أحمد
مثل الذين حملوا التوراة



قال تعالى : (( مثل الذين حملوا التوراة ثم لم يحملوها كمثل الحمار يحمل
أسفارا بئس مثل القوم الذين كذبوا بآيات الله والله لا يهدي القوم الظالمين
)) سورة الجمعة: 5


وهذه صورة زرية بائسة ، وثل سيئ شائن لكل الذين حملوا أمانة العلم
والعقيدة ، ثم لم يحملوها ويصدعوا بها ..

بيعة رهيبة وأجر عظيم

أعلم أخي المسلم : أن الآمرين بالمعروف والناهين عن المنكر صفوة
مختارة ، باعوا أنفوسهم لله سبحانه وتعالى حتى وصفهم بقوله : (( إن الله اشترى من
المؤمنين أنفسهم وأموالهم بأن لهم الجنة يقاتلون في سبيل الله فيقتلون ويقتلون وعدا
عليه حقاً في التوراة والإنجيل والقرآن ومن أوفى بعهده من الله فاستبشروا ببيعكم
الذي بايعتم به وذلك هو الفوز العظيم * التائبون العابدون الحامدون السائحون
الراكعون الساجدون الآمرون بالمعروف والناهون عن المنكر والحافظون لحدود الله وبشر
المؤمنين )) سورة التوبة : 111 – 112
ر


السلطان أربعة

قال الأوزعي : السلطان أربعة أمراء . فأمير ظلف نفسه وعماله ، فذلك
كالمجاهد في سبيل الله ، يد الله عليه باسطة بالرحمة . وأمير ضعيف ظلف نفسه وأرتع
عماله بضعفه ، فهو على شفا هلاك إلا أن يرحمه الله ، وأمير ضلف عماله وأرتع نفسه
فذلك الذي قال رسول صلى الله عليه وسلم : (( شر الرعاة الحطمة )) فهو الهالك وحدة ،
وأمير أرتع نفسه وعماله ، فهلكوا جميعاً .

معرفة المعروف والمنكر بالقلب

سمع ابن مسعود رضي الله عنه رجلاً يقول : هلك من لم يأمر بالمعروف ولم
ينه عن المنكر ، فقال ابن مسعود : هلك من لم يعرف بقلبه المعروف والمنكر ، يشير إلى
أن معرفة المعروف والمنكر بالقلب فرض لا يسقط عن أحد ، فمن لم يعرفه هلك وأما
الإنكار باللسان واليد فإنما يجب بحسب الطاقة .

نصيحة للمسئول

كتب عبد الله العمري إلى هارون الرشيد مرة يقول له : " الحمد لله رب
العالمين والعاقبة للمتقين ، الذي لا يخذل من أطاعه ويكرم عليه أحد عصاه ، يا أمير
المؤمنين هذا داعي القرآن يسمعك يقول : (( إهدنا الصراط المستقيم )) فلا استقامة
إلا على طريق نجاة ، فاحفظ وصيه الله وارج ثوابه وخف عقابه ، وتواضع له بحسن
الإستماع من رعيتك حتى قال : والإمام العادل كالوالد في بره ،يسعى لهم صغاراً
ويعلمهم كباراً ، ويجمع لهم حياته ويدخر لهم مماته ، ويؤثرهم على نفسه ، والإمام
العادل خليفة المرسلين ، والقائم بين الله وبين عبادة ، لا تكن كعبد ائتمنه سيدة ،
واستحفظه ماله ، فعطل الضيعة وبذر المال وشردا العيال وأفقر أهله ، وأهلك ماله ،
ولا يغرنك المداحون الزور ، ولا تؤلين قريباً لقرابته ، ولا صديقاً لصداقته ن ولا
تحابين في دين الله عز وجل فيخاطبك الذين غدا عند الله عز وجل ، وإني لم آلك نصيحة
وعليك شفقة ، فأنزل كلامي بمنزلة المداوي جرحه (( واتقوا يوماً ترجعون فيها إلى
الله )) سورة البقرة : 281


الكاذب في الأمر والنهي

الكاذب في الأمر بالمعروف والنهي عن المنكر ، لا خير فيه ولعنة الله على
الكاذبين ، لهذا حرم الله القول عليه بلا علم ، وجعله من أفحش الكبائر ، قال تعالى
: (( قل إنما حرم ربي الفواحش ما ظهر منها وما بطن ، والإثم ، والبغي بغير الحق ،
وأن تشركوا بالله ما لم ينزل به سلطانا ، وأن تقولوا على الله ما لا تعلمون ))
.

من كلام الحكماء

v من جالس العلماء وقر ، ومن مزح استخف به ، ومن أكثر من شيء عرف به ، ومن
كثر كلامه كثر خطؤه وقل حياؤه ، ومن قل حياؤه قل ورعه ، ومن قل ورعه مات قلبه ، ومن
مات قلبه دخل النار ..


من هتك حجاب أخيه هتكت عورات بنيه ، ومن نسي خطيئته استعظم خطيئ غيره ،
ومن أعجب برأيه ضل ، ومن استغنى بعقله زل .

لماذا ؟ نأمر
بالمعروف وننهى عن المنكر

نأمر بالمعروف وننهى عن المنكر تارة يحمل على رجاء ثوابه ، وتارة خوف
الغضب لله سبحانه على انتهاك محارمه ، وتارة النصيحة للمؤمنين والرحمة لهم ورجاء
إنقاذهم مما أوقعوا أنفسهم فيه من التعرض لعقوبة الله وغضبه في الدنيا والآخرة
وتارة يحمل عليه إجلال الله وإعظامه ومحبته ، وأنه أهل أن يطاع ويذكر فلا ينسى
ويشكر فلا يكفر ، وأنه يغتدي من انتهاك محارمه بالنفوس والأموال
..


تمسك بتقوى الله

v تمسك بتقوى الله فالمرء لا يبقى
وكل امرئ ما قدمت يده يلقي


v ولا تظلمن الناس في أمر دينهم
ولا تذكرن إفكا ولا تحسدن خلقاً


v ولا تقربن فعل الحرام
فإنه لذاته تفنى وأنت به تشقى


v وعاشر إذا عاشرت ذالدين
تنتفع بعشرته واحذر معاشرة الحمقى


v ودار على الإطلاق كلا ولا تكن
أخاً عجل في الأمر واستعمل الرفقا


v وخالف حظوظ النفس فيما
ترومه إذا رمت للعليا أخا اللب أن
ترمى


تعود فعال الخير جمعاً
فكلما تعوده الإنسان صار له
خلقا

علماء السوء

يقول ابن القيم رحمه : علماء السوء جلسوا على باب الجنة يدعون إليها
الناس بأقوالهم إلى النار بأفعالهم فكلما قالت أقوالهم للناس هلموا قالت أفعالهم لا
تسمعوا منهم فلو كان ما دعوا إليه حقاً كانوا أول المستجيبين له ، فهم في الصور
أدلا وفي الحقيقة قطاع طريق ، وما أكثر هؤلاء في زمننا

حلالها حساب

قدم هشام بن عبد الملك إلى المدينة ، فأرسل إلى أبي حازم . فقال : يا
أبا حازم عظني وأوجز . قال : أتق الله وازهد في الدنيا . فإن حلالها حساب ، وإن
حرامها عذاب ، قال : لقد أوجزت يا أبا حازم ، أرفع حوائجك إلى أمير المؤمنين . فقال
أبو حازم : هيهات هيهات ، قد رفعت حوائجي إلى من تجر الحوائج دونه ، فما أعطاني
منها قنعت ، وما منعني منها رضيت . وقد نظرت في هذا الأمر ،فإذا هو نصفان : أحدهما
لي ، والأخر لغيري .


سلطان على العلماء وبائع الملوك والأمراء

هو : أبو محمد عز الدين عبد العزيز ابن عبد السلام بن أبي القاسم : شيخ
الإسلام والمسلمين وأحد الأئمة الأعلام ، سلطان العلماء إمام عصره بلا مدافعة ،
القائم بالأمر بالمعروف والنهي عن المنكر في زمانه .


لم ير مثل نفسه ، ولا رأي من رآه مثله ، علماء وروعاً وقياماً في الحق ،
وشجاعة وقوة جنان وسلاطة لسان لا يخاف في ذلك كبيراً ولا صغيراً .


وذكر اليافعي أن الإمام العز كان جبل إيمان لا يخشى سلطاناً ولا يهاب
سطوة الملك بل يعمل بما أمر الله ورسوله به ، وما يقتضيه الشرع
المطهر.



الدين النصيحة

روى عن بعض الحذاق أنه كان له كلب وله صديق قصاب يأخذ منه لكلبه بعض
السواقط فرأى على القصاب منكراً يتعاطاه وقال لا بد أن أبرئ ذمتي وأنصحه ، ولكن
أبداً أولاً بقطع الطمع فدخل البستان وأخرج الكلب وطرده ثم جاء واحتسب على القصاب
ونصحه وأغلظ عليه فقال له القصاب : سوف لا أعطيك لكلبك شيئاً أبداً . فقال : أنا
حاسب لهذا الكلام ما أتيتك إلا بعد أن طردت الكلب عن بستانك .

أقوال وفوائد

v من كلام علي رضي الله عنه : لا تكونن ممن لا تنفعه الموعظة إلا إذا
بالغت في إيلامه ، فإن العاقل يتعظ بالأدب ، وإلبهائم لا تتعظ إلا بالضرب .


v وقال محمد بن تمام : الموعظة جند من جنود الله تعالى ، ومثلها مثل الطين
يضرب به على الحائط إن استمسك نفع وإن وقع أثر .


v وقال لقمان : الموعظة تشق على السفيه كما يشق صعود الوعر على الشيخ
الكبير .
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
طبيب القلوب
عضو متميز
عضو متميز
طبيب القلوب


عدد المساهمات : 125
نقاط العضو : 203
تقييمات العضو : 0
تاريخ التسجيل : 30/05/2010
العمر : 59

مجلة حائط للمساجد للاشبال - خفيفة وصغيرة - بدون تنسيق العدد 5 Empty
مُساهمةموضوع: رد: مجلة حائط للمساجد للاشبال - خفيفة وصغيرة - بدون تنسيق العدد 5   مجلة حائط للمساجد للاشبال - خفيفة وصغيرة - بدون تنسيق العدد 5 Emptyالأحد يونيو 06, 2010 12:21 pm

مجلة حائط للمساجد للاشبال - خفيفة وصغيرة - بدون تنسيق العدد 5 2238390
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
مجلة حائط للمساجد للاشبال - خفيفة وصغيرة - بدون تنسيق العدد 5
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
» مجلة حائط للمساجد للاشبال - خفيفة وصغيرة - بدون تنسيق العدد 2
» مجلة حائط للمساجد للاشبال - خفيفة وصغيرة - بدون تنسيق العدد 4
» مجلة جاهزة للمساجد بعنوان رمضان - العدد الثاني

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
ملتقى لمسات للثقافة العامة :: الزاوية الثقافية :: مجلات حائط للمساجد والمؤسسات-
انتقل الى: