ملتقى لمسات للثقافة العامة
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

ملتقى لمسات للثقافة العامة

اهلا وسهلا بك يا (زائر) في (ملتقى لمسات للثقافة العامة) ,, نتمنى ان تقضي معنا وقتا طيبا
 
الرئيسيةmainfourmاليوميةالأحداثمدوناتس .و .جبحـثأحدث الصورالأعضاءالمجموعاتالتسجيلدخول

 

 أخطاء شائعة

اذهب الى الأسفل 
2 مشترك
كاتب الموضوعرسالة
فاتوماتو
وسام التميز
وسام التميز
فاتوماتو


عدد المساهمات : 1978
نقاط العضو : 3103
تقييمات العضو : 75
تاريخ التسجيل : 18/04/2010
العمر : 43

أخطاء شائعة Empty
مُساهمةموضوع: أخطاء شائعة   أخطاء شائعة Emptyالإثنين أغسطس 16, 2010 7:42 pm

-[b]الأخطاء
في الجانب الديني والاجتماعي









2-
الأخطاء
في الجانب السياسي:



· عرب ويهود :نسمع كثيرا من يقول " عرب ويهود " عند الحديث عن
الصراع العربي الصهيوني , وعبارة عرب ويهود هي خطأ شائع بين معظم الإعلاميين
والسياسيين , حيث أن العرب قومية , بينما اليهودية ديانة , لذلك لا يجوز أن نقرن
القومية بالديانة حيث أن هناك يهود عرب , ولذلك الصواب أن نقول مسلمون ويهود أو
مسيحيون ويهود , لا أن نقول عرب ويهود , وبالمناسبة فإن اليهود منذ أن عقدوا
مؤتمرهم الصهيوني عام 1897م أكدوا على أهمية الحديث عنهم كقومية , حتى ان وعد
الوزير البريطاني بلفور , تحدث عن " وطن قومي لليهود في فلسطين " وذلك
لتأكيد انهم قومية وبالتالي لا بد وأن تكون لهم دولة , وطبعا الدولة كانت على حساب
الشعب الفلسطيني وحقوقه التاريخية في فلسطين.



[/b]

  • [b]لا حول الله : يلاحظ أن الكثير من الناس
    يستخدمون عن جهل وغير قصد عبارة " لا حول الله " وهذه
    العبارة خاطئة , بل وخطيرة جدا , وطبعا مطلق هذه العبارة لا يقصد المعنى الذي
    تتضمنه العبارة , ولهذا يجب أن نقول " لا حول ولا قوة إلا بالله
    "
    لأن العبارة الأولى تعني أن الله سبحانه وتعالى لا حول له , إذ من
    الذي له الحول والقوة إذا لم تكن لله خالق السماوات والأرض ؟ ومع الأسف
    نلاحظ أن هذه العبارة تستخدم كثيرا في الأفلام والمسلسلات
    والأعمال الدرامية التلفزيونية .
    [/b]
  • [b]الأكرم : الكثير من الناس يستخدم كلمة "
    الأكرم "
    في غير محلها , حيث تقرأ على بطاقات الدعوات أو الإعلانات
    التي تتحدث عن افتتاح حفل ما عبارة " تحت رعاية رئيس الوزراء الأكرم
    " وهذه العبارة فيها خطأ كبير وتجاوز على حق من حقوق الله سبحانه وتعالي
    , حيث انه هو الأكرم , كما أكد عز وجل في كتابه العزيز بقوله " اقرأ
    وربك الأكرم "
    أي أنه لا يجوز بأي حال من الأحوال أن يحمل أي من
    البشر هذا الوصف , لأن "الأكرم" من الصفات التي اختص الله عز وجل
    به ذاته الإلهية ولا يجوز لبشر أن يوصف بها .
    [/b]
  • [b]" لما بيجي الصبي بنصلي على النبي " : كثيرا ما نسمع هذه العباة تصدر عن أسنة الناس, وقائلها يقصد
    أن الحديث الجاد عن أمر ما يكون عند وقوع الحدث المنتظر , ولكن خطورة هذه
    العبارة في معناها حيث أن الصلاة على النبي التي يجب أن تكون دائمة فإن من
    يطلق هذه العبارة يحددها بزمان وبحدث معين , وبالتالي لا يجوز إطلاقا أن نقع
    في هذا الخطأ الذي فيه مخالفة دينية صريحة , لأن الله سبحانه وملائكته يصلون
    على النبي , وأمرنا الله سبحانه وتعالى أن نصلي عليه ونسلم تسليما , دون أن
    يربط رب العزة الصلاة على النبي عليه السلام بشرط من الشروط أو بزمان من
    الأزمان .
    [/b]
  • [b]زارنا النبي: نلاحظ أنه عندما يقوم شخص
    عزيز بزيارة أعزاء نجدهم يقولون مرحبين به " زارنا النبي "
    وفي الحقيقة هذه العبارة يقع قائلها في إثم كبير, حيث أنه لا نبي بعد سيدنا
    محمد عليه الصلاة والسلام , وبالتالي لا يجوز استخدامها إطلاقا .
    [/b]
  • [b]البقية بحياتك: كما انه عند قيام شخص بتقديم
    العزاء لذوي شخص ما , فإننا نسمع عبارات لا يقرها الإسلام إطلاقا , مثل :"
    البقية بحياتك "
    وخطأ هذه العبارة أنه لو بقي من حياة المتوفى لحظة
    واحدة لما مات , فكيف نفترض أن هناك بقية لا زالت ونتمناها لذويه .
    [/b]
  • [b]لا أراكم الله مكروها بعزيز: هذه العبارة دعاء على من
    تقدم له العزاء , لأنه طالما بقي حيا فإنه حتما سيرى مكروها بعزيز لأن الموت
    حق على الجميع .
    [/b]
  • [b]خاتمة الأحزان: وهي خاطئة لأنها أيضا تعني
    انك تدعو على الشخص الذي تقدم له العزاء بالموت , لأن الأحزان والأفراح
    خاتمتها تكون بموت الإنسان الذي لا يعود يحزن أو يفرح في حياته .
    [/b]
  • [b]أعطاك عمره: وعندما يقوم شخص بتبليغ آخر عن وفاة شخص آخر فنجده يقول "
    فلان أعطاك عمره "
    , كيف يمكن أن يعطيه عمره الذي انتهى أساسا بموته
    , فهل بقي من عمره شيء حتى يعطيه للآخرين ؟. قال تعالى ((فإذا جاء أجلهم
    لا يستأخرون ساعة ولا يستقدمون))
    [/b]
  • [b]يسلم راسك: هذه العبارة كثيرا ما يستخدمها
    العامة عند تقديم واجب العزاء لذوي متوفى , وخطأ هذه العبارة أنه ليس هناك
    رأسا واحدا سيسلم من الموت , فالموت حق , وأحب مخلوقات الله عز وجل إلى ذاته
    الإلهية نبينا محمد عليه الصلاة والسلام مات , وقال الله في كتابه العزيز
    " كل نفس ذائقة الموت "
    ولهذا لا يجوز أن نستخدم هذه العبارة
    إطلاقا , والمسلمين يفضل لهم عند العزاء استخدام عبارة " عظم الله
    أجركم "
    لأن من يتقبل العزاء وهو صابر على بلواه فإن له أجر
    الصابرين وبالتالي فإننا ندعو أن يعظم الله من اجره , وهذا دعاء جميل ومحبب
    لدى المسلمين الأوائل , كما يمكن القول "البقاء لله".
    [/b]
  • [b]المغفور له: كثيرا ما تستخدم هذه العبارة
    قبل نطق اسم المتوفى , وخاصة إذا كان المتوفى شخصية هامة , لتكون هذه العبارة
    نفاقا لا يجاريها نفاق , إذ أن المغفرة هي من عند الله , وأن الله هو الذي
    يغفر الذنوب لمن يشاء من عباده , فمن الذي أخبرنا أن الله غفر للمتوفى
    المقصود حتى نقول " المغفور له فلان " ؟ ولهذا لا يجوز إطلاقا أن
    نستعمل هذه العبارة إلا إذا أتبعناها بعبارة " بإذن الله " فنقول
    مثلا " المغفور له بإذن الله تعالى فلان " , وبذلك تكون
    العبارة دعاء للمتوفى , وليست خبرا وإقرارا بأنه نال المغفرة كما تشي به
    العبارة الخاطئة الأولى .
    [/b]
  • وهذا ما ينطبق أيضا على كلمة [b]"
    المرحوم " التي نضعها أيضا قبل نطقنا اسم المتوفى , فهي أيضا تعني أن
    المتوفى قد رحمه الله , ونحن لا نعرف إن كان الله عز وجل قد رحمه أم لا ,
    ولهذا يجب أن نقول "المرحوم بإذن الله " , أو أن نقول تغمده
    الله برحمته , وبهاتين العبارتين نكون قد دعونا له بالرحمة , ولم نكن قد
    وقعنا في خطأ التبليغ عن خبر لا علم لنا به , لأنه من علم الله " الرحمن
    الرحيم , غافر الذنب وقابل التوبة".
    [/b]
  • [b]لا حياء في الدين: نسمع الكثير من الناس عندما
    يرغب توجيه سؤال محرج, يسبقه بهذه العبارة (لا حياء في الدين) وهي عبارة
    خاطئة جدا, إذ أن الدين كله حياء, من الله ومن عباده , والحياء شعبة من شعب
    الديم, ولهذا فالأصل أن نوجه السؤال فورا دون هذه العبارة, وإذا رغب شخص ما
    أن يستعمل عبارة ما, فيمكنه القول (لا حياء في العلم ) لأنه يريد أن يستعلم
    عن أمر يجهله, وهي عبارة تفي بالغرض.

  • " عبد النبي " و " عبد الرسول " و " عبد الحسين
    " و " عبد الرضى
    " هذه الأسماء التي يتسمى بها بعض المسلمين فيها كفر واضح, إذ أن
    العبادة هي لله ولا يمكن أن تكون لأي نبي أو رسول أو أي من آل البيت أو
    الصحابة المنتجبين, ومن هنا فإنه من الواجب على المسلم الذي تسمى بهذا الاسم
    أن يعمل على تغييره من فوره لكي لا يبقى حاملا إثما كبيرا .

  • هناك عائلة شهيرة وكريمة في
    إحدى الدول العريية تسمى عائلة الـ "
    عبد اللات " والحقيقة أن " اللات " هو أحد الأوثان التي كان
    يعبدها كفار الجاهلية قبل الإسلام , ولهذا فإنه من الضروري ان تعمل هذه
    العائلة التي أفرادها من أكارم الناس على تغيير اسم العائلة لكي لا يبقى هذا
    الاسم متداولا وكأنهم يعبدون صنما حطمه الإسلام بالبعثة المحمدية .

  • رجال الدين الإسلامي: كثيرا ما نقرأ في الصحف عبارة
    " رجال الدين الإسلامي " وهذه العبارة خاطئة جدا , حيث أن كل مسلم
    هو رجل دين , ولذلك فإن الأصوب أن نقول " علماء الدين الإسلامي " .

  • لوطي: ومن الأخطاء الشائعة التي يقع
    بها كثيرون , بل وحتى لغويون هو وصف الإنسان الشاذ الذي يأتي الذكور دون
    النساء بأنه " لوطي " , وفي ذلك خطأ كبير بحق سيدنا "
    لوط "
    عليه السلام لا يجوز أن نقع به , حيث أن نبي الله "
    لوط "
    عليه السلام لم يكن يقرب الفاحشة , بل الذين كانوا يقربونها
    هم قومه , فكيف ننسب تلك الفاحشة إلى النبي الكريم عليه السلام وهو الذي كان
    ينبذها في قومه ويدعوهم إلى التخلي عن الإتيان بها , أليس في ذلك ظلم للنبي
    الكريم " لوط " عليه السلام؟

  • رزق الهبل على المجانين!! : وهذه العبارة فيها إثم كبير إذ
    أن الرزق على الله وحده ولا أحد يملك لنفسه ولا لغيره رزقاً ولا نفعاً ولا
    موتاً ولا نشوراً، قال الله فى كتابه العزيز:{ إنَّ اْللهَ هُوَ الرَّزَّاقٌ
    ذُو القُوَّةِ المَتيِنُ} (الذاريات:5
    ( ، فالرزق بيد الله سبحانه وتعالى يقسمه
    لحكمة لا يعلمها إلا هو.

  • ( يدى الحلق للى بلا ودان ) : هذا
    القول فيه إساء
    ة أدب مع الله ، واتهام له سبحانه بأنه يسىء التصرف فى
    كونه وخلقه ، فيعطى من لايستحق ويمنع عمن يستحق ، وبأن البشر أعلم بمواقع
    الفضل من ربهم عزوجل . بل لابد من اليقين بأن الله أعلم بمواقع فضله
    ومنه يرزق من يشاء كما أنه يعطى الدنيا لمن يحب ولمن لا يحب , ويرزق
    الكافر والمؤمن
    (إنا كل شىء خلقناه
    بقدر
    ) .

  • ( إسم
    النبى حارسه وصاينه
    ) : وهى عباره يقولها كثير من
    الناس, ومعناها أن
    إسم
    النبى صلى الله عليه وسلم يحرس الطفل ويصونه ، وهذا باطل ، بلا شك وتأليه
    للنبى صلى الله عليه وسلم ووضعه فى مقام غير مقامه, فهذا القول جمع بين الشرك
    بالله عز وجل وبين ال
    إساءه إلى الرسول صلى الله عليه وسلم, فمن ناحية إنه لا
    يملك الحفظ والصيانه ودفع الضرر وجلبه
    إلا الله وحده, ومن ناحيه أخرى
    فإن النبى لا يملك ل
    أحد ضرا ولا نفعا ( قل إنى لا أملك لكم ضرا ولا رشدا ), وينطبق
    ذلك على عبارة " العين تحرسك " التي تستخدم في ذات السياق.

  • ربنا افتكره : وهذه العبارة فيها وصف لله عز وجل
    بالنسيان, علما بأن الله سبحانه وتعالى يقول في كتابه العزيز " لا يضل
    ربي ولا ينسى " وقوله أيضا " وما كان ربك نسيا ".

  • فلان ما بستاهل اللي صار له: إذا اصيب شخص عزيز بمصيبة مثلا نجد من يقول " فلان ما
    بستاهل اللي صار معه" وهذا القول خطأ فادح لأن فيه اعتراض على حكم الله,
    واتهام لله بالظلم, تعالى الله عن ذلك.

  • " دفن في مثواه الأخير", أو نقل أو شيع إلى مثواه الأخير, وهذه العبارات كلها
    خطأ لأن فيها نكران للبعث, حيث يكون المثوى الأخير إما في الجنة ( اللهم
    اجعلنا من أهلها) وإما والعياذ بالله يكون المثوى الأخير في النار.

  • " فلان شكله غلط " : وهذه من أعظم الأخطاء الجارية
    على ألسن الناس, لأن فيها تسخط من خلق الله وسخرية به, والله سبحانه وتعالى
    قال " لقد خلقنا الإنسان في احسن تقويم".

  • " لعنة الله على المرض
    "
    : هذا خطأ لأن الله هو الذي قدر المرض,
    وبالتالي لا يجوز سب ما قدر الله لك, بل يجب ان تقابل ذلك بحمد الله, كما وأن
    المرض نعمة من نعم الله على عبده الذي يحبه حيث أن في المرض كفارة للذنوب.

  • " أديت ما علي والباقي على
    الله "
    : هذه العبارة كثيرا ما تتردد على لسان الأطباء, وهي عبارة
    مذمومة شرعا, وفيها إساءة أدب مع الله , والواجب القول " أديت ما علي
    والتوفيق من الله ".

  • " الله يظلمك كما ظلمتني
    "
    : وفي ذلك القول نسبة
    الظلم إلى الله عز وجل , تعالى الله عن ذلك, حيث الله سبحانه وتعالى لا
    يظلم.

  • " وفق التقاليد الإسلامية
    "
    : ,
    كثيرا ما نقرأ ونسمع عن عمل يقال انه وفق " التقاليد الإسلامية "
    وهذا خطأ لأن شرع الله ليس بتقاليد, بل هو وحي من عند الله.

  • " حصل الأمر الفلاني صدفة
    "
    : ,
    وكلمة صدفة خطأ لأن أي لقاء او عمل يحصل يكون بأمر الله, ولذلك يجب ان نقول
    " قدر الله ".

  • " شاءت الأقدار أو شاءت
    الظروف "
    : وهذا
    التعبير خاطيء لأن الأقدار والظروف لا تشاء فهي من الأمور المعنوية, ويجب
    القول شاء الله, أو قدر الله وما شاء فعل.

  • " طول الله عمرك ": , دعاء خاطئ , لأن الأعمار
    مقدرة منذ الأزل, والأصح القول أطال الله عمرك في طاعته.

  • " دمتم " : كثيرا ما نسمع من يقول كلمة
    دمتم وهي كلمة خاطئة , إذ أن الدوام لله سبحانه وتعالى, فالواجب القول مثلا
    دمتم على خير من الله أو دمتم على الطاعات, وما إلى ذلك.

  • " قول في القسم : والنبي
    "
    : هو قول خاطئ لأنه لا
    يجوز الحلف بغير الله تعالى.

  • وكذلك قول " جني ياخذه " :وفيه أيضا شرك بالله, فالجني لا يملك أن يأخذ أحدا, فهو لا
    يملك من نفسه شيئا.

  • التذمر بالقول " يا رب ماذا
    عملت حتى يحدث معي هكذا, وليش يا رب عملت بي هكذا "
    : إنها تسخط وتذمر من قضاء
    الله, فالأصل أن نقول الحمد لله على كل حال ونعوذ بالله من حال اهل النار.

  • وكلمة " تراهن " : وهي كثيرا ما يرددها الناس
    وخاصة الشباب عندما يختلفون على أمر, وهي مخالفة للشرع, ولا يجوز استخدامها,
    وقد جاء في الحديث عن النبي صلى الله عليه وسلم " ... ومن قال لصاحبه
    تعال أقامرك فليتصدق" والمراهنة هي نوع من القمار بلا شك.

  • " لا برحم ولا بخلي رحمة
    ربنا تنزل "
    : هذا خطأ كبير, لأنه لا أحد
    كائنا من كان يستطيع أن يمنع رحمة الله عز وجل من النزول, وقال الله تعالى
    " ما يفتح الله من رحمة فلا ممسك لها وما يمسك فلا مرسل له من بعده وهو
    العزيز الحكيم ".

  • " ثور الله ببرسيمه " : هذا مثل يقوله الناس
    لمن لا يفهم, وهذا المثل خاطئ ولا يجوز استخدامه على الإطلاق, لأنه ليس لله
    ثور يرعى في البرسيم ونحوه , فيجب تنزيه ألسنتنا عن ذلك.

  • " يا كافر , أو أنت كافر
    "
    : هذ الكلمة لا يجوز قولها للمسلم, فذلك
    محرم شرعا, فعن ابن عمر رضي الله عنهما قال سمعت رسول الله صلى الله عليه
    وسلم يقول " أيما امرئ قال لأخيه يا كافر فقد باء بها أحدهما, إن كان
    كما قال او رجعت عليه " متفق عليه,فلا يجوز قول كافر إلا
    للكافرين من اليهود والنصارى والوثنيين وغيرهم من الطوائف الكافرة.

  • مدد يا أهل البيت مدد, أو مدد يا
    حسين أو مدد يا بدوي أو مدد (لأي اسم من الخلق يذكر)
    : وفي هذا شرك أكبر, حيث يخرج
    قائل هذه العبارة من الإسلام, لأنه يطلب من أولئك الأموات قضاء الحوائج
    والعون والمساعدة والشفاء والرزق , والأصل أن يطلب ذلك من الله سبحانه وتعالى
    القادر على كل شيء.

  • قول بعض الناس هذا يوم نحس أو
    شهر شؤم أو سنة سوء
    :, هو قول خاطيء لأن ما يحدث في اليوم او الشهر او السنة هو من
    الله عز وجل , ومن سبه سب الله تعالى, وقد قال الله تعالى في الحديث القدسي "
    يؤذيني ابن آدم يسب الدهر وأنا الدهر, بيدي الأمر أقلب الليل والنهار ",

    رواه البخاري.

  • " نسيه الموت" : عبارة يقولها البعض لكبير السن ممن يتمنون له الموت, وهذه
    عبارة خاطئة, لأن الموت بيد الله سبحانه وتعالى, وأجل الإنسان مقدر من الله
    تعالى, وهو سبحانه الذي يأمر ملك الموت بقبض الأرواح, فالواجب الابتعاد عن
    مثل هذه الألفاظ.

  • أنا عبد المأمور !! : هذه عبارة خاطئة, لأننا كلنا
    عبيد لله الواحد الأحد الفرد الصمد, والعبارة توحي أن قائلها ليس عليه أي ذنب
    إذا أمره رئيسه بفعل ما يغضب الله ، والحقيقة غير ذلك ، فكل إنسان مسئول عن
    أفعاله مسئولية كاملة ، فعن ابن عمر رَضِيَ اللَّهُ عَنهُما عن النبي صَلَّى
    اللَّهُ عَلَيهِ وَسَلَّم قال: " على المرء المسلم السمع والطاعة
    فيما أحب وكره، إلا أن يؤمر بمعصية، فإذا أمر بمعصية فلا سمع ولا طاعة "

    مُتَّفَقٌ عَلَيهِ.

  • يا مستعجل عطلك الله !! : وطبعا الغلط واضح هنا, فالله
    جل شأنه لا يعطل أحدا. ولكن العجلة ( الاستعجال) هي خطأ لحديث أنس بن مالك
    رضى الله عنه، عن النبي صلى الله عليه و سلم قال: ( التأني من الله
    والعجلة من الشيطان.. )
    .

  • زرع شيطانى أو نبت شيطاني أو
    طالع شيطانى
    : هذا قول خاطئ ، فإن الشيطان ، عليه لعنة الله ، لا زرع له ولا
    خلق له ، قال تعالى ( ألم تر أن الله أنزل من السماء ماء فسلكه ينابيع فى
    الارض ثم يخرج به زرعا مختلفا ألوانه ) والصواب نقول زرع رباني أو نبت رباني
    ....

  • امسك الخشب, أو خمسة في عينك, أو
    خمسة وخميسة
    : مثل هذه الأقوال خاطئة , فهي لن تدفع حسدا ولن تغير من قدر الله
    شيئا ، بل هي من الشرك , ولا بأس من التحرز من العين والخوف مما قد تسببه من
    الاذى فإن العين حق ولها تأثير ولكن لا تأثير لها الا بإذن الله والتحرز من
    العين يكون بالرقيه وكانت رقية النبى صلى الله عليه وسلم (( اللهم رب
    الناس ، مذهب الباس ، اشف انت الشافى لا شافى الا انت شفاء لا يغادر سقما

    )) والذي يجب عند الخوف من العين قوله تعالى (( ما شاء الله لا قوه الا
    بالله
    )) فإن كان يعتقد أن الخشب بذاته أو الخمسة
    وخميسة
    تدفع الضر من دون الله أو مع الله فهو شرك أكبر, وإن كان يعتقد أنها سبب
    والله هو النافع الضار فهذا كذب على الشرع والقدر وهو ذريع للشرك فهو شرك
    أصغر

    [/b]


  • [b]عبارة " حائط المبكى ": وهي عبارة خاطئة تعمد العدو
    الصهيوني واليهودي تسمية حائط البراق النبوي الشريف, باسم حائط المبكى كي
    يؤكدوا أن لليهود مقدسات في القدس الشريف, علما بأن هذا الحائط وهو الحائط
    الجنوبي الغربي للمسجد الأقصى المبارك.

  • تعبير " إرهاب"
    و" إرهابيين
    " للإشارة لمقاومة الاحتلال في
    فلسطين أو العراق , فالأصل ان يكون هناك تمييز بين الإرهاب والمقاومة
    المشروعة للمحتل, فحق الشعوب في مقاومة الاحتلال هو حق مقدس, بينما افرهاب هو
    ما يقوم به المحتل من عدوان على حقوق الشعوب بقوة السلاح وبأسلحة الدمار
    الشامل.

  • " المطالب الفلسطينية" للإشارة للحقوق الفلسطينية التاريخية أو القانونية أو السياسية
    , وهو ما يسميها بالمبالغة , وبالتالي يطرح إمكانية التنازل عن بعضها.فالأصل
    أن يتم الحديث عن الحق الفلسطيني في الأرض الفلسطينية الكاملة, وليس الحديث
    عن مطال فلسطينية بارض فلسطينية.

  • "المهاجرين" أو
    "المستوطنين"
    للإشارة
    للمحتلين اليهود في فلسطين , والأصح هو الغزاة , والمستعمرين.

  • وصف " مستوطنات " للتجمعات السكانية اليهودية في فلسطين, وهي في الحقيقة
    " مستعمرات "
    وليست مستوطنات , إذ أن الإنسان يمكن أن يستوطن
    في أي بقعة من بلده, ولكن فلسطين ليست بلدا لأولئك القادمين من كل بقاع
    الدنيا لاستعمار فلسطين تاركين بلادهم الأصلية ليستعمروا فلسطين ويطردون
    أهلها منها.

  • "حدود ال67" أو
    "الخط الأخضر"
    للإشارة
    إلى خط وهمي يفترض أن ينتهي اسم فلسطين من بعده عن الوجود.

  • ومن ذلك الحديث عن
    "العمليات داخل الخط الأخضر"
    ,
    وكأن في ذلك تجاوز ما , وكأن الأراضي الفلسطينية "داخل الخط
    الأخضر" ليست محتلة ولا يوجد بها غزاة ومستعمرين.

  • "عرب إسرائيل" للإشارة للفلسطينيين العرب في الأراضي
    الفلسطيني المحتلة عام 1948, مما يجعلهم أقلية على أرضهم , ويعترف صراحة بحق
    دولة العدو بالوجود, والحقيقة يجب ان نقول الصامدون الفلسطينيون في الأراضي
    المحتلة عام 1948.

  • "ضحايا"
    و"مدنيين"
    للإشارة إلى قتلى غزاة اليهود
    في فلسطين أو عناصر الشركات الأجنبية المتعاونة مع الاحتلال في العراق , ولو
    كانت أمنية, لأنه لا يوجد عند الغزاة اليهود مدنيين بالمعنى الحرفي للكلمة ,
    فكلهم مجتمع حرب ويتدربون على السلاح منذ نعومة أظفارهم, وجميع الرجال
    والانساء إما بالخدمة العسكرية أو في الاحتياط.

  • "مسلحين" للإشارة إلى المقاومين في العراق أو فلسطين , حيث تنطبق كلمة
    مسلح أيضاً على أي مجرم أو قاطع طريق , فالأصل أن نقول "مجاهدين, أو
    مقاومين , أو ثوار ".

  • "إسرائيل" للإشارة للكيان الصهيوني أو دولة العدو أو دولة الاحتلال أو
    الأراضي المحتلة عام 1948.

  • "القدس الشرقية"
    و"القدس الغربية"
    وهذا تصنيف خاطئ, يوحي بأن القدس مدينتان منفصلتان , كبرلين
    الغربية وبرلين الشرقية, والصحيح أن نقول الشطر الغربي أو الشرقي من القدس
    المحتلة.

  • "الجيش الإسرائيلي" أو
    "الحكومة الإسرائيلية
    " أو
    "الوزير الإسرائيلي"
    للإشارة
    لجيش أو حكومة الاحتلال أو للوزير الصهيوني .

  • "جيش الدفاع" أو
    "وزير الدفاع"
    للإشارة إلى جيش أو وزير
    الحرب الصهيونيين.

  • "الأراضي الفلسطينية" بدل فلسطين، وكأن هناك أراضٍ غير فلسطينية في فلسطين .
  • "المتطرفين" أو
    "المتشددين" أو "الأصوليين
    "
    للإشارة للمقاومين للاحتلال في فلسطين والعراق , ومنها " فصائل
    الرفض" و" المنظمات المتشددة " للإشارة لفصائل المقاومة.

  • "العاصمة الاقتصادية رام
    الله , والعاصمة السياسية أبو ديس"
    , وكأن السلطة الفلسطينية أصبحت بحدودها الحالية هي فقط فلسطين
    .

  • "النزاع الفلسطيني
    -الإسرائيلي"
    بدل
    الصراع العربي-الصهيوني, لأن في ذلك التخلي العربي عن القضية الفلسطينية, كما
    أن ذلك يوحي بأن الصهاينة أعداء للفلسطينيين فقط وليسوا اعداء للعرب
    والمسلمين عموما.

  • "الجدار الآمن" أو
    "جدار الفصل العنصري"
    وكأنها دولة واحدة تمارس التمييز العنصري لا مجتمع استيطاني
    يمارس الاحتلال على كل فلسطين , وتعبير " الآمن" يتضمن إدانة
    "الإرهاب " طبعاً , الصحيح هو عدم تعريف الجدار العازل بالعنصري
    أساساً , فهو جدار استيطاني جديد أولاً .

  • "العمليات الانتحارية" للإشارة للعمليات الاستشهادية ,
    و"الانتحاري" بدل الاستشهادي .

  • "السلام"
    و"مفاوضات السلام" ومنها " ثقافة السلام" و"السلام
    العادل والدائم"
    ,
    وإطلاق تعبير "السلام" على كل ما يرتبط بالاستسلام وقبول الأمر
    الواقع الظالم.

  • " ثقافة العنف
    والتطرف"
    للإشارة
    لثقافة المقاومة, وهذا خطأ كبير وخطير يؤدي إلى إنهاء المقاومة التي هي حق
    مشروع أقرته الشرائع السماوية, والقوانين الدولية الوضعية.

  • الإكثار من استخدام مصطلحات "التعددية" و"حقوق الإنسان" و"الديمقراطية" وما شابه في التقارير والأخبار التي تتناول عمليات التدخل
    الأجنبي في الوطن العربي, والتي تتخذ من هذه المسميات ذريعة للتدخل في الشؤون
    العربية الداخلية .

  • "الهولوكوست" أو
    "المحرقة"
    للإشارة
    إلى مجموعة الأكاذيب التي نشرها اللوبي الصهيوني في الغرب عن استهداف اليهود
    بشكل منهجي في غرف غاز مختلقة على يد النازيين , مما نتج عنه حسب زعمهم
    إبادة عدة ملايين منهم , يفترض أن هذه , إذا اعترف بها , أسوأ مذبحة في
    التاريخ يصغر أمامها كل تجاوز صهيوني .

  • ولا بد من التنويه هنا بشكل
    خاص لاستخدام الأسماء العبرية بدل أسماء المدن والقرى والأماكن العربية
    المحتلة , خاصة في التقارير المترجمة عن وكالات الأنباء الأجنبية , مثلا: -
    "حاجز إيريز" بدل
    معبر بيت حانون .

  • " نتانيا" بدل قرية أم خالد.
  • و"إيلات" بدل أم الرشراش .
  • و"أشكيلون" بدل عسقلان
  • مطار
    بن غوريون
    بدل مطار اللد

  • و"تل أبيب" بدل تل الربيع , ولا يضر هنا أن نذكر بالأسماء العربية لهذه
    الأماكن , حتى ولو كانت مدمرة من قبل الصهاينة المحتلين.

  • "حارة
    اليهود"
    في القدس , وهي في الواقع
    موقعين لحارة المغاربة وحارة الشرف اللتان دمرهما الاحتلال الصهيوني
    بالكامل عام 1967م .

  • "يهودا والسامرة , والجليل" للإشارة إلى فلسطين , وهي تعبيرات توراتية يكثر التذكير بها في
    التقارير المترجمة.

  • "القدس الكبرى" للإشارة إلى المناطق التي ضمها الصهاينة
    للقدس المحتلة من حولها , والتسمية خبيثة تعطي مشروعية لهذا الضم .

  • وغير ذلك الكثير الكثير،
    فالحذر الحذر أيها المسلمون يرحمكم الله.

  • عممها
    على من تعرف وعسى أن تعم الفائدة

    [/b]
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
الفهد الاسود
قريب من الاشراف
قريب من الاشراف
الفهد الاسود


عدد المساهمات : 352
نقاط العضو : 392
تقييمات العضو : 0
تاريخ التسجيل : 18/08/2010
العمر : 22

أخطاء شائعة Empty
مُساهمةموضوع: رد: أخطاء شائعة   أخطاء شائعة Emptyالأحد أغسطس 22, 2010 5:05 pm

شكرا ك
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
أخطاء شائعة
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
» أخطاء شائعة
» أخطاء المصليين بالصور‎
» أخطاء فادحة في تربية الاولاد الذكور

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
ملتقى لمسات للثقافة العامة :: ملتقى المواضيع العامة والمتنوعة :: ملتقى المواضيع العامة والمتنوعة-
انتقل الى: