ملتقى لمسات للثقافة العامة
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

ملتقى لمسات للثقافة العامة

اهلا وسهلا بك يا (زائر) في (ملتقى لمسات للثقافة العامة) ,, نتمنى ان تقضي معنا وقتا طيبا
 
الرئيسيةmainfourmاليوميةالأحداثمدوناتس .و .جبحـثأحدث الصورالأعضاءالمجموعاتالتسجيلدخول

 

 الفرق بين كلمات نظنها مترادفة ...في القرآن الكريم

اذهب الى الأسفل 
2 مشترك
كاتب الموضوعرسالة
فاتوماتو
وسام التميز
وسام التميز
فاتوماتو


عدد المساهمات : 1978
نقاط العضو : 3103
تقييمات العضو : 75
تاريخ التسجيل : 18/04/2010
العمر : 43

الفرق بين كلمات نظنها مترادفة ...في القرآن الكريم Empty
مُساهمةموضوع: الفرق بين كلمات نظنها مترادفة ...في القرآن الكريم   الفرق بين كلمات نظنها مترادفة ...في القرآن الكريم Emptyالسبت يوليو 24, 2010 7:12 pm

[size=25]من ضمن سحر القرآن هذه الكلمات المتقاربة
المتشابهة لكن بينها فروق واضحة لمن تأملها، أما الذي يقرأ بسرعة لن
يستطيع أن يرى هذه الفروق، دعوني أشارككم.. ذكرت لكم في المرة الماضية
وخلونا ننطلق من هناك الفرق بين زوج وامرأة، نلاحظ أن وذكرت لكم الخلاصة
أن كلمة زوج تستعمل لما تكون المرأة صالحة حسنة الخلق، ما عندها مشكلة في
الإنجاب تكون امرأة في حياة الزوجية كاملة ليس فيها إشكال، أما عندما يكون
هناك اختلاف في العقيدة أو سوء أخلاق أو عدم إنجاب فمعناه الحياة الزوجية
فيها مشكلة طبعا مشكلة العقيدة هي أكبر مشكلة لكن الجوانب الأخرى أيضا
فيها مشكلة الآن دعونا نستعرض الآيات ونشوف دقة استعمال القرآن يقول الله
عز وجل.. انتو معاي؟ { ضَرَبَ اللَّهُ مَثَلًا لِّلَّذِينَ كَفَرُوا } ما
قال زوجة نوح قال امرأة نوح { ضَرَبَ اللَّهُ مَثَلًا لِّلَّذِينَ
كَفَرُوا امْرَأَتَ نُوحٍ وَامْرَأَتَ لُوطٍ ۖ كَانَتَا تَحْتَ عَبْدَيْنِ
مِنْ عِبَادِنَا صَالِحَيْنِ فَخَانَتَاهُمَا} الخيانة هنا ليست خيانة
شرف وإنما خيانة عقيدة.. كانتا ما في امرأة نبي تخونه بالشرف بيوت
الأنبياء مصانة شرفا هنا الخيانة خيانة عقيدة {فَلَمْ يُغْنِيَا عَنْهُمَا
مِنَ اللَّهِ شَيْئًا وَقِيلَ ادْخُلَا النَّارَ مَعَ الدَّاخِلِينَ}.


نأخذ مثالا آخر قال تعالى: {امْرَأَتُ الْعَزِيزِ تُرَاوِدُ فَتَاهَا عَن
نَّفْسِهِ } لاحظ استعمال كلمة امرأة هنا لأن فيه خيانة هنا خيانة شرف طبعا
هي حاولت ولم يستمر الأمر فظلت على طهارتها حتى فيما يقال فيما بعد أنها
تزوجت يوسف بعد وفاة العزيز حتى لو كان هذا هي لم تخن.


قوله سبحانه {وَإِنِّي خِفْتُ الْمَوَالِيَ مِن وَرَائِي } هذا في قصة
زكريا في قصة اللي ورد في قصة مريم سورة مريم عليهم السلام {وَإِنِّي
خِفْتُ الْمَوَالِيَ مِن وَرَائِي وَكَانَتِ امْرَأَتِي عَاقِرًا فَهَبْ
لِي مِن لَّدُنكَ وَلِيًّا } إذا استعمل امرأة لأن هنا عاقر.. إذن نلاحظ من
خلال الآيات السالفة أنه بتعطل العلاقة الزوجية من السكن والمودة والرحمة
سواء بخيانة عقيدة أو بعقم أو بسوء خلق نستعمل البيان القرآني يستعمل
كلمة امرأة .


بينما خلينا نشوف كلمة زوج {وَمِنْ آيَاتِهِ أَنْ خَلَقَ لَكُم مِّنْ
أَنفُسِكُمْ أَزْوَاجًا لِّتَسْكُنُوا إِلَيْهَا وَجَعَلَ بَيْنَكُم
مَّوَدَّةً وَرَحْمَةً} ويقول تعالى: {وَالَّذِينَ يَقُولُونَ رَبَّنَا
هَبْ لَنَا مِنْ أَزْوَاجِنَا وَذُرِّيَّاتِنَا قُرَّةَ أَعْيُنٍ
وَاجْعَلْنَا } ولما استجاب الله سبحانه وتعالى لزكريا وصارت زوجته ما هي
عاقر صارت حامل وتأتي بولد ماذا قال الله عز وجل؟ {فَاسْتَجَبْنَا لَهُ
وَوَهَبْنَا لَهُ يَحْيَىٰ وَأَصْلَحْنَا لَهُ زَوْجَهُ }.. كانت سيئة
الخلق وصارت حسنة الخلق وكانت لا تلد فصارت تلد.


إذن نرى أن كلمة زوج تأتي حيث تكون الزوجية هي مناط الموقف في حكمة في آية
هنا في تشريف لقضية الزوجية هذا بيان رائع ما أعجب دقة هذا البيان.


من الأشياء الأخرى التي أريد التفريق بينها الرؤيا والحلم، طبعا الآن منتشر
عندنا قضية تفسير الأحلام وصارت لها صفحات في الجرائد طبعا ناهيكم عن
الكتب، طبعا الجماعة بدؤوا يتفننون فصار لها برامج تليفزيون وصار لها رسائل
كل هذا لعب، ليس له علاقة بالدين.. هذا انحراف عن الدين وهذا لعب، الله
سبحانه وتعالى فرق لنا بين الرؤيا والحلم، فخلونا ننتبه لا نلعب بالدين لا
نلعب بالقرآن هي أمة.. أمة اقرأ تصبح أمة أحلام وأوهام وشعوذات وسحر وجن
وشياطين؟! إيش هذا؟! خلونا نرقى بدينا خلونا نرجع للقرآن الكريم كلمة
الأحلام وردت في القرآن ثلاث مرات وكلها يشهد سياقها أنها أضغاث مهوشة
هواجس مختلطة لا قيمة لها ولا تفسير لها ولا تفسر أصلا.. ما هو كل حلم
يفسر، ونجد هذا في القرآن الكريم بصيغة الجمع دلالة على الخلط والتهويش لا
يتميز فيه الحلم عن الآخر.. يقول الله عز وجل: {بَلْ قَالُوا أَضْغَاثُ
أَحْلَامٍ بَلِ افْتَرَاهُ بَلْ هُوَ شَاعِرٌ فَلْيَأْتِنَا بِآيَةٍ كَمَا
أُرْسِلَ الْأَوَّلُونَ } ونجد كلمة أضغاث وأحلام متكررة أما الرؤيا فجاءت
في القرآن الكريم سبع مرات سبع مرات كلمة الرؤيا جاءت وكلها في الرؤيا
الصادقة، كلها دائما في الرؤيا الصادقة، ولا يستعملها إلا بصيغة المفرد، ما
في رؤى، رؤية دلالة على التميز على الوضوح على الصفاء يقول الله تعالى: {
قَالَ يَا بُنَيَّ لَا تَقْصُصْ رُؤْيَاكَ عَلَىٰ إِخْوَتِكَ فَيَكِيدُوا
لَكَ كَيْدًا ۖ إِنَّ الشَّيْطَانَ لِلْإِنسَانِ عَدُوٌّ مُّبِينٌ }.


خلونا نتأمل إذن الفرق طبعا وممكن نستعرض كل الآيات، لكن خلونا الآن هنا
الكلام عن أضغاث أحلام.. إذن الأحلام ممكن يكون فيها أضغاث، خذوا كلمة
ضغث.. {على فكرة خذ بيدك ضغثا} الضغث هو لما الواحد يمسك مجموعة من العصي
والزرع مع بعض فيها مختلطة شوية أعشاب على شوية عصي على شوية.. فخذ بيدك
ضغثا فاضرب به، يعني شوية أعشاب أضرب بها طيب الفرق الرئيسي واحفظوه الله
يرضى عليكم حتى ما نلعب بالدين.. الفرق الرئيسي أن الله سبحانه وتعالى أولا
فرق بين الحلم والرؤيا، في شيء اسمه حلم في شيء اسمها رؤيا.. الفرق أن
الرؤيا حلم يتكرر كما هو بالضبط إذا تكرر عدة مرات صار رؤيا، أما واحد رأى
حلم واحدة شافت خروف أسود ومش عارف إيش؟! هذا لعب.. ويتصلوا بالشيخ والشيخ
يفسر.. إيش اللعب هذا؟! دعونا نرقى بدينا ونرجع لقرآنا .


سحر البيان فرق بين الحلم والرؤيا، هذا تفريق حق إذا كان هذا الكلام لمشايخ
الأحلام غير مقنع فليخبروني ما الفرق في القرآن بين الرؤيا والحلم؟ مزيد
من سحر القرآن بعد قليل إن شاء الله.


طيب سامحونا بس شدينا على قضايا الأحلام وكذا لأني والله عندي يعني حرقة،
أمة العلم وأمة ريادة الحضارة أمة تنزل إلى سحر.. يعني لما تصير مبيعات
معرض الكتاب الإسلامي الأكثر مبيعات هي كتب السحر والشياطين وتفسير
الأحلام، كيف ستنهض هذه الأمة الله يخليكم؟! وبعدين ما وزن هذه القضية في
الأمة حتى نجعلها قضية.. فأحببت بس أن أشير إليها سامحوني على القسوة فيها
لكنها حرقة إنسان يريد أن ينهض بأمته.


من الكلمات المترادفة في القرآن الكريم المطر والغيث، إحنا طبعا في
استعمالنا اليومي ما نفرق بين المطر والغيث المطر والغيث عندنا شيء واحد
وحتى الخطباء والوعاظ لما يتكلموا وحتى يستشهدوا بالقرآن يتكلموا عن المطر
والغيث بمعنى واحد بينما اللغة العربية واستعمال القرآن الدقيق نلاحظ أن
المطر في القرآن يختلف عن الغيث، المطر لا يستعمل في القرآن ـ انتبهوا لهذا
ارجعوا للآيات وانتبهوا القرآن ـ لا يستعمل كلمة المطر إلا في موضع عقاب
في وطن أذى أما الغيث ما يذكر إلا في حالة الخير.. عجيب! قال الله تعالى
{وأمطرنا} إذا نتكلم عن ماذا؟ بس أشوف كلمة مطر فورا أتوقع عقاب أو أذى
{وَأَمْطَرْنَا عَلَيْهِم مَّطَرًا ۖ فَانظُرْ كَيْفَ كَانَ عَاقِبَةُ
الْمُجْرِمِينَ} يقول الله تعالى يأتيني سورة العذاب {وَأَمْطَرْنَا
عَلَيْهِم مَّطَرًا } في سورة النمل { فَسَاءَ مَطَرُ الْمُنذَرِينَ } إذا
فورا خلونا نأخذها قاعدة مطر معناها فيه أذى فيه عقاب قد يكون عقاب بسبب
جريمتهم أو قد يكون أذى بسبب الطبيعة سيكون فيها أذى.. نجد هذا في وصف
السحب الرخامية التي تنزل البرق والرعد معها الأذى، لكن إذا استعمل الله
سبحانه وتعالى كلمة الغيث.. إذن في أمن وفي خير وفي بركة وفي ناس كانوا
محتاجين المطر ويأتيهم فيأتيهم برقة ما في أذى شوفوا القرآن ماذا يقول؟
يقول الله تعالى: {وَهُوَ الَّذِي يُنَزِّلُ الْغَيْثَ مِن بَعْدِ مَا
قَنَطُوا وَيَنشُرُ رَحْمَتَهُ ۚ وَهُوَ الْوَلِيُّ الْحَمِيدُ } إذن فورا
نتكلم ناس يائسين الله سبحانه وتعالى بعد ما كادوا ييأسوا أنزل عليهم
الغيث فرحمهم بذلك نأخذ آية أخرى {ثُمَّ يَأْتِي مِن بَعْدِ ذَٰلِكَ عَامٌ
فِيهِ يُغَاثُ النَّاسُ وَفِيهِ يَعْصِرُونَ } إذن يغاث الناس ينزل عليهم
مطر يغيثهم... {اعْلَمُوا أَنَّمَا الْحَيَاةُ الدُّنْيَا لَعِبٌ
وَلَهْوٌ وَزِينَةٌ وَتَفَاخُرٌ بَيْنَكُمْ وَتَكَاثُرٌ فِي الْأَمْوَالِ
وَالْأَوْلَادِ ۖ كَمَثَلِ غَيْثٍ أَعْجَبَ الْكُفَّارَ نَبَاتُهُ } مطر
أنزل أطلع أخرج الخيرات الدنيا مثل هذه الخيرات تعجب الناس بعد ما يطلع
النبات في النهاية سيزول فهو في بدايته هذا الغيث خير فإذا استعمالها في
هذا الموطن كان استعمال للخير طيب إذا المطر للعقاب الغيث للرحمة والخير .



العيون والأعين الآن لو سألنا فورا نفس الشيء ما في فرق لكن نلاحظ أن كلمة
العيون في البيان القرآني المعجز تختلف عن كلمة الأعين من ناحية الاستعمال
الله سبحانه وتعالى في القرآن الكريم لم يستعمل العيون إلا لعيون الماء
وقد وردت كلمة العيون في القرآن الكريم في عشر مواضع كلها بمعنى عيون
الماء إذا خلونا نحفظها { إِنَّ الْمُتَّقِينَ فِي جَنَّاتٍ وَعُيُونٍ }
قوله تعالى { إِنَّ الْمُتَّقِينَ فِي ظِلَالٍ وَعُيُونٍ } .
إذن عيون ماء في حين جمع العين الباصرة يكون في القرآن على لفظ أعين لما
يستعمل العين كلامي على العين مش يعني عين ماء نستعمل أعين {وَإِذَا
سَمِعُوا مَا أُنزِلَ إِلَى الرَّسُولِ تَرَىٰ أَعْيُنَهُمْ تَفِيضُ مِنَ
الدَّمْعِ مِمَّا عَرَفُوا مِنَ الْحَقِّ ۖ يَقُولُونَ رَبَّنَا آمَنَّا
فَاكْتُبْنَا مَعَ الشَّاهِدِينَ } وقوله تعالى { قَالَ أَلْقُوا ۖ
فَلَمَّا أَلْقَوْا سَحَرُوا أَعْيُنَ النَّاسِ وَاسْتَرْهَبُوهُمْ
وَجَاءُوا بِسِحْرٍ عَظِيمٍ} إذن هنا الكلام عن العيون على فكرة بس الشيء
بالشيء يذكر هنا الكلام أن سحروا ماذا؟ ما سحروا الناس؟! سحروا أعين
الناسز.. ما في شيء اسمه أنه إنسان مسحور هو يسحر عيني يجعلني أتخيل
{يُخَيَّلُ إِلَيْهِ مِن سِحْرِهِمْ أَنَّهَا تَسْعَىٰ } لكن أنا شخصيا
أؤمن أن السحر مؤقت يحدث في لحظة السحر فقط لما يكون أمامي السحر ليس له
حقيقة السحر خيال {يُخَيَّلُ إِلَيْهِ مِن سِحْرِهِمْ أَنَّهَا تَسْعَىٰ }
إذا الكلام عن سحر العيون يجيني واحد يقولي صار لي سبعة عشر سنة مسحور..
إيش اللعب هذا؟ ما في سنة وسنتين وشهر وشهرين.. هذا كله لعب في لحظة السحر
فقط يتأثر الإنسان فيتخيل وليس له حقيقة وهذا موضوع آخر، ولكن ما دام جئنا
إلى سحروا أعين الناس الكلام عن أعين الناس وليس عن أجساد الناس وأجسام
الناس يقول الله سبحانه وتعالى {الَّذِينَ كَانَتْ أَعْيُنُهُمْ فِي
غِطَاءٍ عَن ذِكْرِي وَكَانُوا لَا يَسْتَطِيعُونَ سَمْعًا }..

إذن كلمة عيون نتكلم عن ماء كلمة أعين نتكلم عن جمع عين التي نعرفها هذا
التفريقات هذه التفريقات بين الكلمات أظنكم تستمتعون معي لأنكم عندما
تقرؤوا القرآن مرة أخرى ستقرؤوه بروح جديدة تماما نسأل الله سبحانه وتعالى
أن تكونوا قد استفدتم من هذه المعاني ومزيد منها في سحر القرآن إن شاء
الله.
مازلنا مع الكلمات المتقاربة والمتشابهة في القرآن ودعوني أضرب أمثلة أخيرة
أخذنا عدة حلقات في هذه المسألة لكن جميلة وممكن الواحد يتوسع فيها
ويجعلها برنامج كامل لكني سأكتفي بهذا الجزء وأختم موضوع الكلمات المتقاربة
لنتحدث إن شاء الله في حلقة قادمة عن مواضيع أخرى في سحر وإعجاز البيان
في القرآن.


نأخذ الآن شرى واشترى كلمتان متقاربتان، شرى واشترى أصلهما واحد، طبعا في
اللغة لكن العجيب أن معناهما ليس فقط مختلف بل بينهما تضاد في عكس المعنى
التفسير القرآني الأسلوب القرآني معجز في هذه المسألة فخلونا ندقق على
الفرق بين شرى واشترى.. نلاحظ أن كلمة شرى وردت في القرِآن الكريم أربع
مرات كلها شرى انتبهوا جيدا لما يقول شرى معناها باع كلمة شرى معناها باع
عكس اشترى شرى بالضبط عكس اشترى.. تأملوا معي في القرآن الكريم {وَشَرَوْهُ
بِثَمَنٍ بَخْسٍ } شروه ما معناها؟ اشتروه.. شروه معناها باعوه
{وَشَرَوْهُ بِثَمَنٍ بَخْسٍ دَرَاهِمَ مَعْدُودَةٍ وَكَانُوا فِيهِ مِنَ
الزَّاهِدِينَ} هذا في قصة يوسف لما الجماعة الذين كانوا في القافلة أخذوه
لما وصلوا إلى مصر خافوا أن يكتشف أمرهم أنهم هذا ولد حر وهم أخذوا يبيعوه
كعبد فاضطروا أن يبيعوه بسرعة فباعوه {وَشَرَوْهُ بِثَمَنٍ بَخْسٍ
دَرَاهِمَ مَعْدُودَةٍ وَكَانُوا فِيهِ مِنَ الزَّاهِدِينَ } ليش زهدوا فيه
حتى لا يكتشف أمرهم فيريدون أن يبيعوه بسرعة فباعوه بدراهم معدودة.


خلينا نأخذ مثال آخر {وَمِنَ النَّاسِ مَن يَشْرِي نَفْسَهُ ابْتِغَاءَ
مَرْضَاتِ اللَّهِ ۗ وَاللَّهُ رَءُوفٌ بِالْعِبَادِ } يشري نفسه يعني
ماذا؟ اتفقنا شرى بمعنى باع، إذن يشرى نفسه يبيع نفسه لله لنيل مرضات الله
يضحي بنفسه يجاهد في سبيل الله فيقتل ويستشهد، فإذن كلمة شرى معناه باع،
أما فعل اشترى فبمعنى أخذ بمقابل أخذ وقبض المادة المشتراه بالثمن الذي معه
وقد وردت اشتقاقات هذه المادة اشترى في القرآن الكريم كلمة اشترى
باشتقاقاتها واحد وعشرون مرة في كتاب الله رب العالمين، وكلها وردت بمعنى
أن نشترى يعني أخذ شيء ودفع مقابل له يقول الله تعالى: وَقَالَ الَّذِي
اشْتَرَاهُ مِن مِّصْرَ لِامْرَأَتِهِ أَكْرِمِي مَثْوَاهُ } هذه قصة يوسف
فالذي اشترى يوسف من الذين شروه باعوه لاحظتوا الآن يقول الله سبحانه
وتعالى { إِنَّ الَّذِينَ اشْتَرَوُا الْكُفْرَ بِالْإِيمَانِ } إذا ماذا
أخذوا؟ أخذوا الكفر ودفعوا ماذا؟ دفعوا الإيمان { إِنَّ الَّذِينَ
اشْتَرَوُا الْكُفْرَ بِالْإِيمَانِ لَن يَضُرُّوا اللَّهَ شَيْئًا
وَلَهُمْ عَذَابٌ أَلِيمٌ } إذا أخذوا الكفر وباعوا الإيمان فإذا عرفنا
الفرق بين شرى واشترى مرة أخرى احفظوها.. شرى يعني باع اشترى أخذ بمقابل.


الريح والرياح القرآن سبحان الله دقيق جدا جدا نلاحظ أن القرآن الكريم لا
يستعمل لفظة الرياح إلا في الخير دائما بعكس لفظة الريح قد تأتي للخير وقد
تأتي للشر يقول الله سبحانه وتعالى {وَهُوَ الَّذِي أَرْسَلَ الرِّيَاحَ }
إذن خير فورا { وَهُوَ الَّذِي يُرْسِلُ الرِّيَاحَ بُشْرًا بَيْنَ
يَدَيْ رَحْمَتِهِ ۖ حَتَّىٰ إِذَا أَقَلَّتْ سَحَابًا ثِقَالًا سُقْنَاهُ
لِبَلَدٍ مَّيِّتٍ فَأَنزَلْنَا بِهِ الْمَاءَ فَأَخْرَجْنَا بِهِ مِن
كُلِّ الثَّمَرَاتِ ۚ كَذَٰلِكَ نُخْرِجُ الْمَوْتَىٰ لَعَلَّكُمْ
تَذَكَّرُونَ } إذن خير، يقول الله سبحانه وتعالى: {وأرسلنا الرياح} إذن
فورا أخي المؤمن أختي المؤمنة فورا أول ما أسمع وأرسلنا الرياح إذن فورا
خير، {وأرسلنا الرياح لواقح فأنزلنا من السماء ماء فأسقيناكموه وما أنتم له
بخازنين} ويقول الله سبحانه وتعالى {وَهُوَ الَّذِي أَرْسَلَ الرِّيَاحَ }
إذن فورا خيرا { وهو الذي أرسل الرياح بين يدي رحمته وأنزلنا من السماء
ماء طهورا} ويقول تعالى {وَمِنْ آيَاتِهِ أَن يُرْسِلَ الرِّيَاحَ} خير إذن
{وَمِنْ آيَاتِهِ أَن يُرْسِلَ الرِّيَاحَ مُبَشِّرَاتٍ وَلِيُذِيقَكُم
مِّن رَّحْمَتِهِ وَلِتَجْرِيَ الْفُلْكُ بِأَمْرِهِ وَلِتَبْتَغُوا مِن
فَضْلِهِ وَلَعَلَّكُمْ تَشْكُرُونَ } وغيرها من الآيات كثيرة .


إذن كلمة الرياح تستعمل دائما في الخير بينما نجد أن كلمة الريح {مَّثَلُ
الَّذِينَ كَفَرُوا بِرَبِّهِمْ ۖ أَعْمَالُهُمْ كَرَمَادٍ اشْتَدَّتْ بِهِ
الرِّيحُ فِي يَوْمٍ عَاصِفٍ ۖ لَّا يَقْدِرُونَ مِمَّا كَسَبُوا عَلَىٰ
شَيْءٍ ۚ ذَٰلِكَ هُوَ الضَّلَالُ الْبَعِيدُ } يقول الله تعالى: {أَمْ
أَمِنتُمْ أَن يُعِيدَكُمْ فِيهِ تَارَةً أُخْرَىٰ فَيُرْسِلَ عَلَيْكُمْ
قَاصِفًا مِّنَ الرِّيحِ فَيُغْرِقَكُم بِمَا كَفَرْتُمْ ۙ ثُمَّ لَا
تَجِدُوا لَكُمْ عَلَيْنَا بِهِ تَبِيعًا }.


إذن لما أول ما أسمع كلمة رياح فورا أنا سأشعر بالاطمئنان لاحظوا هذه الدقة
القرآنية، هاتوها في أي مكان آخر في أي كتاب آخر سبحان الله أي كتاب أخر
ستجد فيه تناقضا {وَلَوْ كَانَ مِنْ عِندِ غَيْرِ اللَّهِ لَوَجَدُوا
فِيهِ اخْتِلَافًا كَثِيرًا} لعلكم مستمتعين معي في سحر القرآن أنا نوعت
بين استعمال قصص واستعمال بعض المعاني والبيان سأدخل في المزيد من هذه
المعاني أشياء جديدة غير اللي تكلمنا عنها نكتفي بهذا القدر من الكلمات
المتقاربة وننتقل إلى موضوع جديد في لقاءنا القادم في سحر القرآن.


الفرق بين كلمات نظنها مترادفة ...في القرآن الكريم Z7
[/size]
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
برنس فلسطين
مشرف القسم العسكري
مشرف القسم العسكري
برنس فلسطين


عدد المساهمات : 3533
نقاط العضو : 5019
تقييمات العضو : 35
تاريخ التسجيل : 19/09/2009
العمر : 33

الفرق بين كلمات نظنها مترادفة ...في القرآن الكريم Empty
مُساهمةموضوع: رد: الفرق بين كلمات نظنها مترادفة ...في القرآن الكريم   الفرق بين كلمات نظنها مترادفة ...في القرآن الكريم Emptyالأحد يوليو 25, 2010 12:34 pm

الفرق بين كلمات نظنها مترادفة ...في القرآن الكريم Post14
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
فاتوماتو
وسام التميز
وسام التميز
فاتوماتو


عدد المساهمات : 1978
نقاط العضو : 3103
تقييمات العضو : 75
تاريخ التسجيل : 18/04/2010
العمر : 43

الفرق بين كلمات نظنها مترادفة ...في القرآن الكريم Empty
مُساهمةموضوع: رد: الفرق بين كلمات نظنها مترادفة ...في القرآن الكريم   الفرق بين كلمات نظنها مترادفة ...في القرآن الكريم Emptyالأربعاء يوليو 28, 2010 8:39 pm

شكرا لمروركم الكريم نورتم صفحتي
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
برنس فلسطين
مشرف القسم العسكري
مشرف القسم العسكري
برنس فلسطين


عدد المساهمات : 3533
نقاط العضو : 5019
تقييمات العضو : 35
تاريخ التسجيل : 19/09/2009
العمر : 33

الفرق بين كلمات نظنها مترادفة ...في القرآن الكريم Empty
مُساهمةموضوع: رد: الفرق بين كلمات نظنها مترادفة ...في القرآن الكريم   الفرق بين كلمات نظنها مترادفة ...في القرآن الكريم Emptyالخميس يوليو 29, 2010 2:34 am

يسلمو عمتو الحجه منوره بوجودك
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
الفرق بين كلمات نظنها مترادفة ...في القرآن الكريم
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
» كلمات طفل في مركز لتحفيظ القرآن الكريم أوقفتني
» الماء في القرآن الكريم
» انواع هجر القرآن الكريم

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
ملتقى لمسات للثقافة العامة :: ملتقى المواضيع العامة والمتنوعة :: ملتقى المواضيع العامة والمتنوعة-
انتقل الى: