ملتقى لمسات للثقافة العامة
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

ملتقى لمسات للثقافة العامة

اهلا وسهلا بك يا (زائر) في (ملتقى لمسات للثقافة العامة) ,, نتمنى ان تقضي معنا وقتا طيبا
 
الرئيسيةmainfourmاليوميةالأحداثمدوناتس .و .جبحـثأحدث الصورالأعضاءالمجموعاتالتسجيلدخول

 

 ممحلق لي الطائرات العاموديه

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
برنس فلسطين
مشرف القسم العسكري
مشرف القسم العسكري
برنس فلسطين


عدد المساهمات : 3533
نقاط العضو : 5019
تقييمات العضو : 35
تاريخ التسجيل : 19/09/2009
العمر : 34

ممحلق لي الطائرات العاموديه Empty
مُساهمةموضوع: ممحلق لي الطائرات العاموديه   ممحلق لي الطائرات العاموديه Emptyالأحد يونيو 13, 2010 9:40 pm

[b][size=25]آية أتش - 64 آية/دىِ أبتشى ( الأبتشى )
THE AH-64A/D Apache ATTACK HELICOPTER

ممحلق لي الطائرات العاموديه 443ممحلق لي الطائرات العاموديه 444



فى الصورة التى على اليمين أباتشى هى الAH-64A ( آِية أتش-64 آِية )
الأمريكية , أما فى الصورة على أقصى الشمال هى "أباتشى" إسرائيلية من نوع
آِية أتش-64 آِية ..... لا فرق بينهما إلا أن ذلك يهودى و الآخر صليبى
يقتلون الأبرياء دون حق....

تاريخ الأباتشى :

و الآن ننتقل إلى التعريف بالأبتشى الأمريكية , فنقول إخوتى فى الله إنها
سميت باسم قبيلة هندية معروفة فى أمريكا ( أعتقد كانت تسكن ولاية
أوكلاهوما قبل أن يتم ترحيلهم خارجها بعد أن علم الأمريكان بوجود نفط فى
هذة المنطقة ) غالباً ما تسمى الأسلحة بأسماء براقة مثل صاروخ توما هوك و
ولفرين أسماء قبائل هندية أو حيوانات مفترسة , و تعريف الأبتشى هى طائرة
عمودية هجومية مزودة بمحركين تستطيع الاشتباك مع العدو و القتال خلف خطوط
العدو لضرب خطوط الإمداد و مراكز السيطرة و الأهداف التكتيكية و المهمة (
مثل ضرب الرادارات العراقية قبل بدء حرب عاصفة الصحراء عام 1991 ) و
تؤخر/تشل حركة القوات المعادية و تستطيع القتال فى الليل و النهار + فى
جميع الأحوال الجوية في جميع مناطق العالم كقوة تدخل سريع , و اخوتى فى
الله كي نعلم لماذا أتت الأبتشى يجب أن نعلم العقيدة العسكرية الأمريكية (
الجبن ) فالعقيدة الأمريكية و الإسرائيلية فيها عامل مشترك و هو عدم قدرة
تحمل الخسائر البشرية الكبيرة , ( قصة قصيرة عن الحوامات )...............

بعد الحرب العالمية الثانية كانت من الدروس المستفادة هي استخدام القوات
الجوية فى إنهاك العدو حتى تسهل عمل القوات البرية و إعطاء غطاء جوى مصاحب
مع القوات البرية لضرب الأهداف في الخطوط الأمامية و الخلفية , و مثال على
ذلك كاد أن ينجح هتلر فى نهاية الحرب أن يفك الحصار فى البلج حيث كانت
هناك عاصفة ثلجية حالت استخدام القوات الأمريكية للطيران فى بداية المعركة
مما أدى إلى انهزامها و كاد أن يسحق القوات الأمريكية بدباباته الجديدة
كينج تيجر لولا عدم وجود وقود ، ثم إن حالة الجو تحسنت فى نهاية المعركة
لصالح الأمريكان , .....................
بعد ذلك أتت الحرب الكورية و هناك كان أول استخدام للهيلوكبتر حيث كانت
تقوم بنقل البضائع و الجرحى + إدخال الجنود فى المعركة ولكن بشكل محدود و
لكن علم الأمريكان بعد تلك الحرب قيمة هذه الحوامات فى العمل كتكسى فى
المعركة , و بعد ذلك أتت الحرب الفيتنامية و هناك كان أول مرة يقوم
الأمريكان بعمل الدروس المستفادة في الحروب السابقة و منها استخدام
الطائرات العمودية بما يعرف بالكلفرى أو سلاح الفرسان ...............
فكانت حرب فيتنام بمثابة حقل تجارب لمدة 10 سنين استخدم فيها جميع الأسلحة
حتى المحرم منها ( و كانت تريد استخدام القنبلة النووية لولا تدخل الروس و
الصين لحماية حليفهم الاشتراكى ) ...... و كان هناك ما يزيد عن 550,000
ألف جندي أمريكي غير الدول المساعدة ( منها إسترالية!!! ) و كانت وسيلة
التنقل الأساسية هي الUH-1 Huey هيووى ( كما بين فى الصورة رقم 1 )و
المستخدمة حتى الآن من قبل قوات المارينز , و دمر منها الفيتناميون ما
يزيد عن 3000 من
الطائرات العمودية باعتراف
الأمريكان ( بما فيهم الأنواع الأخرى ) حتى أنهم قالو " لقد فقدنا عدد
كبير من الUH-1 حتى أننا لا نعلم كم فقدنا هناك ( و بعد ذلك يقول
الأمريكان أنهم فقدوا 6000 فقط ) ,
فبسبب هذا الكم الهائل من الخسائر
في الأرواح و الحوامات قرر الأمريكان بتخصيص حوامات معينة من تسمى UH-1A ,
و حرف ال 'A' يرمز الى كونها هجومية بحمل مدافع و صواريخ كي تقوم بحماية
باقي الحوامات حتى الإنزال ( انظر إلى الصورة رقم 2 ) ثم أتت الUH-1D و
الفرق المحرك و هي أكبر في الحجم و الUH-1E للمارينز , لكن الUH-1 بكل
أنواعها لم تكن مناسبة لهذا العمل "الهجومي" كانت ضعيفة ( يمكن إسقاطها
بمدفع كلاشنكوف 7.62X39 حتى أن الطيارين كانوا يرتدون صدور واقية من
الرصاص بسبب قدرة الرصاص اختراق باطن الطائرة ) و بسبب ضعف المحرك و عدم
قدرته لحمل التسليح الزائد , فقام الجيش الأمريكي بطلب الشركة المنتجة
للHuey هيووى بإنتاج حوامة قتالية بأسرع وقت ممكن كى تستطيع مواكبة
الأحداث , فقامت الشركة باستخدام تصميم جديد للUH-1 كما مبين في الصورة (
صورة رقم 3 ) .....


ممحلق لي الطائرات العاموديه 448
ممحلق لي الطائرات العاموديه 449

الحوامة الUH-1 Huey هيووى أيام الحرب الفيتنامية ( صورة رقم واحد ) ....الحوامة الUH-1A الهجومية ( صورة رقم 2 )

ممحلق لي الطائرات العاموديه 450

الكوبرا الأمريكية ( صورة رقم 3 ) ....و هى الYH-1 الاختبارية ....

الكوبرا الAH-1 :

الكوبرا ما هى إلا UH-1 هيووى ولكن حتى إن اسمها قريب الكوبرا تسمى AH-1
حرف الU يرمز لكونها متعددة المهام و حرف الA يرمز كونها هجومية فقط, تم
تغيير الكبينة و تم وضع كابينة بتصميم جديد كما ترون قائد السمتية و
مساعده ( PIC و CO.PILOT ) و وضع جناحين صغيرين ليضع عليه الأسلحة , و
المحرك كان T-53 و كان معظم الأعضاء الداخلية للحوامة مطابقة لأختها , و
بسبب التصميم الجيد و نحافة الحوامة كانت لديها سرعة اكبر من الUH-1A (
سرعة الكوبرا 152 ميل بحري للكوبرا و 121 ميل للهيووى و المدى 317 للكوبرا
و 172 للهيوى " يجب الملاحظة كل هذه الأرقام تقريبية وهي تختلف من نوع الى
نوع و تعتمد على أشياء في علم الطيران مثل درجة الحرارة , الضغط الجوى ,
الحمولة , معدل الاستهلاك ....ألخ ) و قامت الحوامة بالمطلوب منها ,

للرجوع للموضوع انتهت الحرب الفيتنامية بدروس
جديدة و عقيدة جديدة و بدأ الجيش الأمريكي بالبحث عن حوامة جديدة تستبدل
الكوبرا و السبب أن الكوبرا كانت أفضل بمراحل من الهيوى لكن التصميم كان
على أساس الهيووي و بهذا تبدأ قصة الأبتشى و الآن بدأ الجيش الأمريكي بطلب
حوامة قتالية فدخلت أكثر من شركة منهم شركة Hughes هجز ( و التي ابتاعتها
شركة مجدونلد دوجلس McDonnell Douglas و التي بعد ذلك ابتاعتها شركة بوينج
Boeing , بمعنى أن شركة بوينج هى المنتج الوحيد للأبتشى ) , و كان طلب
الجيش الأمريكى حوامة تعمل في جميع الأحوال الجوية و في الليل و مهمتها
تدمير الدبابات .......... شركة BELL بل المصنعة للحوامة الهيووي دخلت
المنافسة للفوز بالعقد بحوامه اسمها YH-63 و شركة هجز دخلت بحوامة YH-64 ,
و تم اختيار شركة هجز لتصنيع الحوامة فى العاشر من ديسمبر 1976 و من ثم تم
تحديثها حتى أتت الموافقة للتصنيع عام 1982 و تم تسليم أولى الدفعات عام
1984 ........


ممحلق لي الطائرات العاموديه 451

أول أبتشى اختبارية و هى الYH-64......

و بهذا قد تشكل العقيدة الأمريكية الحالية , حيث تقوم الحوامات بمواكبة
فرق المدرعات و تكون فى المقدمة بحيث تهاجم الأهداف قبل وصول القوة
الضاربة , و استخدام الأبتشى فى حماية حوامات النقل مثل الCH-53J pavelow
فى مهام القوات الخاصة , و إسرائيل والأمريكان يستخدمون الأبتشى في حملات
اغتيال قذرة و أعمال انتقامية ضد المدنيين و المقاومة ......


أنواع الأبتشى .......:


نقول أخوتي في الله أن الأبتشى لها أربع أنواع ( upgrade تطوير فى الأجهزة
و الحوامة) بالتسلسل الآتي D ,C, B, A و البريطانيون لديهم WAH-64D , و
سوف أتكلم على كلٍّ على حدة...........:

3 - ال سىِ موديل ( C ) : بعد إلغاء ال بىِ موديل , أراد الجيش تحديث ال
آية الى سىِ و أراد تطوير 540 أبتشى آية موديل , لكن أيضاً مثل ال بىِ
موديل تم إلغاء ال سىِ موديل لصالح ال دىِ موديل و الفرق الوحيد بين ال سى
و ال دى هو المحرك و الرادار الموضوع فوق المروحة ......

- محرك جديد : T700-GE-701C engines او تىِ700- جى آىِ-701سىِ يعطى 1265KW
......... حتى ال آية اتش-64 آية ( AH-64A ) مزودة بهذا المحرك الجديد..

1 - ال آية موديل ( A model ) : عندما بدأ مشروع الأبتشى كانت
تسمى YH-64 أي حوامة تجريبية أو مرحلة التطوير حرف ال'Y' يرمز إلى ذلك ,
بعد دخول الأبتشى الخدمة لدى الجيش الأمريكي تم تغيير الاسم من YH-64 إلى
AH-64A , فحرف الAH يرمز إلى حوامة قتالية و 64A ترمز إلى كونها دخلت
الخدمة و هذا أول طراز يدخل الخدمة ...... و نظراً إلى فرق الوقت من
الموافقة على بدء الانتاج الى التسليم الفعلي ( 1982 إلى 1984 ) فقام
الجيش الأمريكي بتزويد بعض الأشياء إلى المروحية..... 2 - ال بىِ موديل (
B ) : بدأ برنامج الB بعد حرب الخليج و كان يهدف بتزويد 254 حوامة آية
اتش-64آية لدى الجيش الأمريكي بأجهزة ملاحة متقدمة و GPS ( أجهزة ملاحة
بالأقمار الاصطناعية ) و أجهزة اتصال جديدة و ريشة جديدة ( مروحة ) , و
كان هذا مؤقت حتى يقوم الجيش بتطوير نظم جديدة للأبتشى , فقد قام الكونجرس
بالموافقة في نوفمبر 1991 على إعطاء 82,771,000$ إلى الجيش من أجل تزويد
الأبتشى بتلك الأجهزة , لكن تم إلغاءة فى عام 1992 و قام الكونجرس بإعطاء
21,000,000$ لمشروع تطوير البرنامج من آية إلى سىِ ( C ) بدلاً عن B ....
4 - ال دىِ موديل ( D ) : و هو من آخر التسلسل للأبتشى , الجدير بالذكر أن
الAH-64D او ال آية اتش-64 دى مشهورة باسم الأبتشى و لكن اسمها هو اللونج
باو او LONG BOW القوس الكبير ( للدلالة على بعد المدى ) , لذلك سميت لونج
باو أبتشى ( LONG BOW APACHE ) , و لل دى موديل تغير و تطور فيها الآتى :
- الرادار : و هو أهم شيء في الأبتشى حيث , تسمى أف سى أر او FCR اختصارا
لكلمة millimeter-wave Fire Control Radar او رادار مليمتري 35HZ لتسديد
الأهداف مما يتيح للأبتشى استخدام صواريخ هيل فاير الجديدة و التى تعمل
بالرادار و يمكن للأبتشى بهذا الرادار كشف/اشتباك مع أكثر من 265 هدف حيث
يقوم الحاسب على الأبتشى بتحديد الأهداف الأولية الخطرة ( مواقع رادار ,
صواريخ سام , مدافع م/د , دبابات ...... ألخ ) ثم يقوم الطيار إما
الاشتباك ب16 صاروخ ردارى هيل فير الذي يحمله أو يقوم بإعطاء المعلومات
الى فريق آخر من الأبتشى ( من فئة A او D ) تكون محملة بصواريخ هيل فير
الردارى حيث تقوم بالهجوم اعتماداً على المعلومات من الحوامة المزودة بFCR
و يمكن ضرب الأهداف فى جميع الأحوال الجوية حتى العواصف كل ذلك في أقل من
30 ثانية............ و يجب الإشارة إلى أن من ال501 حوامة أية اتش-64 دى
227 فقط يحملون هذا الرادار , لذلك يسمون الحوامة المزودة برادار بأنها
مزودة بFCR KIT او أف سىِ أر كيت , ويمكن للرادار كشف/اشتباك مع الأهداف
الجوية ......... و تقوم الصواريخ بضرب على مبدأ تكنولجى اضرب و انسَ (
FIRE AND FOREGET ) بمعنى ليس على الطيار أن يتتبع الصاروخ حتى يصل إلى
الهدف يمكنه إما أن يشتبك مع هدف ثان أو يترك أرض المعركة أو يرحل.... ...
و لقد تم تزويد بقية ال269 آية اتش-64 دى بنظم FCR ابتداءاً من عام 2001
بحيث تصبح جميع ال دى موديل مزودة برادار ................

ممحلق لي الطائرات العاموديه 452






[/size][/b]
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
برنس فلسطين
مشرف القسم العسكري
مشرف القسم العسكري
برنس فلسطين


عدد المساهمات : 3533
نقاط العضو : 5019
تقييمات العضو : 35
تاريخ التسجيل : 19/09/2009
العمر : 34

ممحلق لي الطائرات العاموديه Empty
مُساهمةموضوع: رد: ممحلق لي الطائرات العاموديه   ممحلق لي الطائرات العاموديه Emptyالأحد يونيو 13, 2010 9:41 pm

[b]الأن ننتقل الى جزء الأسلحة :

يجب التكلم على كيفبة عمل الصواريخ قبل البدأ:

والصواريخ امثال الهيدرا و الهيل فير جو-أرض و جوجو مثل ستنجر و سيد ويندر
او حتى ارض-ارض مثل سكود بي و نظم ميرلز ( MIRLS ) ............ معنى
جو-جو أن الصاروخ منطلق من طائرة او حوامة و يقوم بتتبع/الأشتباك مع
الأهداف الجوية , و معنى جو-ارض ان الصاروخ منتلق من طائرة/حوامة و يقوم
بتتبع/الأشتباك مع الأهداف الأرضية مثل الدبابات و المبانى , و معنى
أرض-أرض ان الصاروخ منتلق من دبابة او أنظمة صواريخ و يقوم الصاروخ
بتتبع/الأشتباك مع الأهداف الأرضية مثل الدبابات و الحصون , و هناك صواريخ
جو/أرض- سطح تقوم بتتبع و الأشتباك مع السفن , وصواريخ سطح-سطح.......ألخ
.................. هناك صواريخ من الممكن اطلاقها من الأرض او الجو على
أهداف أرضية او جوية مثل الهيل فير الأمريكي , تنقسم الى ثلاث اقسام
.......

1 - المحرك , ينقسم الى الوقود ( صلب او سائل ) , المنظم ( الغزات او
الوقود/الأكسوجين السائل ) , تنكات الوقود او/و تنكات الأكسوجين....

2 - الشحنة الناسفة+صاعق التفجير ......

3 - الباحث ( ردارى كان او حرارى .... ألأخ ) ...... و الطيار الآلى + اجهزة التوجية ( الأجنحة/ زعانف التوجية )......

- المحرك :

يجب ان نعلم كيف يعمل المحرك حتى استطيع شرح الصواريخ و فكرة الصواريخ
ترجع الى الصين منذ مئات السنين و اكبر تطور كان على يد الألمان فى الحرب
العالمية الثانية و كانت محركات الصواريخ تعمل بالوقود السائل مثل ال في 1
و 2 " V1,V2 " ( انظر الى صورة التوضحية رقم 8 ) , الوقود السائل ينقسم
الى قسمين خزان الوقود السائل و خزان الأكسوجين السائل لأن الصواريخ تعمل
فى ارتفعات لا يوجد بها أكسوجين عنصر مهم فى عملية الأحتراق فيقوم الصاروخ
بحمل الأكسوجين الخاص به بعد ذالك يقوم الصاروخ بضخ الأكسوجين و الوقود
السائل الى غرفة الأحتراق من ثم ينتج الغازات , اما الان فالصواريخ
الحديثة تعمل بالوقود الصلب و هوا مزيج من النيترت 72% و الكربون 24% و
سلفر 4% يقوم بعمل تفاعل كميائى ينتج عنة درجة حرارة شديدة و غازات شديدة
تدفع الصاروخ ( انظر الى الصورة التوضحية رقم 7 ) , بالطبع تقوم الجيوش
بتطوير مثل هذة المحركات بأضافة مكونات جديدة , و بعد انتهاء الحرب
العالمية الثانية قامت روسيا و أمريكا بأختطاف العلماء الألمان و تشغلهم
فى صناعة الصواريخ التى تعمل بالوقود الجاف ( الجدير بالذكر ان كل
الصواريخ المستخدمة من قبل وكالة ناسا للفضاء فى بداية نشأتها كانت من صنع
العلماء الألمان حتى الصاروخ الذى ذهب الى القمر ألمانى ) ......... هناك
صواريخ تعمل بالوقود السائل و الصلب مثل صواريخ سام 2 , فعند أنطلاق
الصاروخ يقوم المحرك الذى يعمل بالوقود السائل بأطلاق الصاروخ الى سرعة 4
ماك من ثم ينفصل عن جسم الصاروخ من ثم يقوم المحرك الرئيسى بالعمل بالوقود
الصلب.....و الصواريخ مثل ستنجر و الهيل فير تعمل بالوقود الجاف مثلاً.....

ممحلق لي الطائرات العاموديه 467

الصورة التوضحية رقم 7 , و المحرك ينقسم الى الوقود و المنظم , عند احتراق
الوقود يقوم المنظم بتنظيم خروج الغازات من الصاروخ و فى بعض الصواريخ
يقوم المنظم بتوجية الصاروخ لكن معظمهم تقوم الأجنحة ( الزعانف ) بتوجية
الصاروخ...... و الوقود الصلب رخيص , آمن و تصنيعة ابسط....... عيوب
الوقود الصلب ...:

- ضغط الغازات لا يمكن التحكم بها , لكن يمكن تحويل او تنفيس عن طريق منظم خروج الغازات ( لا يقوم بتقليل الغازات )....

- عند اشتعال المحرك لا يمكن توقيف التسلسل الكميائى و سوف يقوم الصاروخ
بأحراق كل الكمية دون توقف.... و زمن الأحتراق قصير جداً .....

ممحلق لي الطائرات العاموديه 468

الصورة التوضحية رقم 8 ....... ملحوظة منظم الوقود و الأكسوجين يقوم
بتنظيم ضخ الى غرفة الأحتراق و كما قلت ذالك عيب فى الوقود الصلب عدم قدرة
التحكم فى كمية احتراق الوقود مما يؤدى الى هدر قدر كبير من الوقود الصلب
اما الوقود السائل فأمكانية التحكم تجعلة قابل فى التحكم فى السرعة و
المدى ........ عيوب هذا النظام :

- عملية التصنيع معقدة , و نظام الصاروخ معقد يكفى عيب او تلف واحد كى ينهار و لا يعمل ....

- الصاروخ الذى يعمل بالوقود الصلب اسرع و يمكنة بلوغ السرعة القصوى اسرع من الصاروخ الذى يعمل بالوقود السائل ....

- نظام غير آمن ( من الممكن ان ينفجر ) ...... قليل ما يستخدم فى الصواريخ الصغيرة , لذالك تجده فى الصواريخ الكبيرة ........


[size=21]- الشحنة الناسفة+صاعق التفجير :

الشحنة الناسفة : هى التى تقوم بتدمير هدف واحد او عدة أهداف , قد تزن
من 100 جرام الى 2000 كيلوجرام او كثر ......... و الشحنة الناسفة لها
عدده انواع :

- قنابل نووية/هيدروجنية ..... من قنبلة واحدة الى 16 قنبلة نووية قد تبلغ
قوتها من 1 كيلوطن ( 1 كيلوطن = 10,000 طن من الTNT ) الى اكثر من 360
كيلوطن من الTNT او حسب اختيار الدولة ......

- قنابل FULE/AIR او قنابل وقود/هواء ......

- عنقودية ..... تستخدم لتدمير عدة اهداف او لزرع ألغام لتحييد حركة القوات المعادية ...

- حشوة جوفاء .... تستخدم عادة فى الهجوم على المدرعات و الدبابات و يمكن
استخدامها ضد الأهداف الجوية او الأفراد ( مثل الRPG )............ و هى
المستخدمة على معظم الصواريخ المضادة للدبابات.... شرح عمل الحشوه الجوفاء
( فلنقل انك ضربت الدبابة بصاروخ آر.بي.جي او RPG-7 :

ممحلق لي الطائرات العاموديه 469

1 - تصتدم القذيفة بالهدف....

2 - تنكسر الوجهه الخارجية للقذيفة تحت الضغط .... و يقوم ذالك بتشغيل الصاعق....

3 - لأعطاء مثل بسيط فلنقل انك ممسك بزجاجة 7UP " حاجة سقعة " و قمت برج
الزجاجة و بعد ذالك فتحت الغطاء و قمت بالضغط من الخلف على الزجاجة و سوف
تندفع المشروب بسرعة كبيرة ......... هذا مماثل لما يحدث هنا حيث تقوم
الحشوة المتفجرة بأندفاع الهب بأتجاه الهدف نظراً لسرعة القذيفة و حائط
القزيفة الذى يعمل مثل الزجاجة يقوم بدفع لهيب ذو درجة حرارة كبيرة جداً
تقوم بصهر الحديد الدبابة او الهدف و تخترقة.....

4 - بعد صهر و اختراق القذيفة للدرع ..... تقوم بخلخلة الدرع من الداخل و
تقوم بدفع الجزء المنصهر من الدرع الى داخل المدرعة او الدبابة فتقتل كل
شخص موجود فى الداخل ...... فأن لم تقتلك الحديد المنصهر و الذى يكون
كالرصاص بقتلك فالحرارة كفيلة بجعلك كالفحم و تقوم بحرق كل الأكسوجين داخل
الدبابة..

- شحنة ناسفة من المتفجرات مثل الTNT تصل 2000 كيلو.....

- الEMP و هى لست متفجرة لكنها تستخدم لمحو أنظمة الأتصلات و الكهرابئية و
ليس هناك اي تئثير على البشر او الحيوانات او المبانى .....

- النبلم ...... وقود ممذوج بخليط كميائى يجعلة مثل الجلي , يحرق كل شئ لفترة كبيرة ....

هناك الكثير من الأنواع سوف اقوم بتحديث المقال عن هذا الموضوع حتى
الأنتهاء منه .......... اما صعاق التفجير فهناك عددة انواع و استخدمات ,
فهناك صعاق تفجير بعددة وظائف مثلاً سام-7 الصاروخ أرض-جو يحتوى على ......

- الصاعق الصدامى : و ينفجر هذا الصاعق عندما تصطدم مقدمة الصاروخ بالهدف , مما يؤدى الى أنفجار الشحنة الناسفة.....

- الصاعق الأحتكاكى : ينفجر عندما يحدث اصطدام للصاروخ بجانب الهدف....

-صاعق الأنفجار الذاتى : ينفجر بعد زمن محدد من أنطلاق الصاروخ ذاتياً حتى
لو لم يصتطم بالهدف ..... ( و هو اقصى مدى للصاروخ بعد نفاذ الوقود الصلب
) و ينفجر فى الجو حتى لا يسقت على الأرض فيقتل مدنيين او قوات صديقة.....

و هناك الكثير من أنواع الصواعق و طرق الأستخدام , وهناك صواعق مصنوعة من
المتفجرات او بطرية كهربائية .... ألخ ....... و للصواعق نظام آمان بحيث
يجب على طاقم الحوامة او المدفعية جميع الأسلحة من فك نظام الآمان قبل
استخدام السلاح و نظام الآمان يمنع الصاعق من تفجير الحشوة الناسفة قبل
الأستخدام او فى اثناء التخزين و هذا النظام مهم فى السفن و الطائرات
......



3 - الباحث ( ردارى كان او حرارى ) ...... و الطيار الآلى + اجهزة التوجية ( الأجنحة/ زعانف التوجية )......:

الباحث هو الذى يقوم بتتبع الأهداف من ثم يرسل الى الطيار الآلى عن موقع
الهدف كي يغير المسار المطلوب ....... و هناك عدة نظم يمكن استخدمها :

الرادارى : حيث يحمل الصاروخ ردار ( استقبال و أرسال ) الخاص بة ,
ويقوم بتتبع الهدف و بأعطاء المعلومات الى الطيار الآلى و الصاعق ( هناك
صواعق تنفجر مسافة محددة من الهدف مثل 5 الى 10 متر يكون الهدف فريب من
منطقة القتل مثل الصاروخ أمرام الجو-جو الأمريكى ).

الشبة ردارى : حيث له جهاز استقبال فقط , و يقوم بتتبع اشعة
الرادار المنعكسة عن الهدف ( مثل الصاروخ سبرو الجو-جو الأمريكى , يجب على
الطيار ان يبقى متبق على الهدف بالرادار حتا لحظة اقتراب الصاروخ من الهدف
ليقوم الصاعق بالتفجير فى الهدف ) ........ و هناك صواريخ تتبع الأشعاع
الرادارى من ردار العدو لتدميرة ....

- الحرارى "IR": و هو يقوم بتتبع الأشعة الحرارية للهدف ....

- الأشعة الفوق بنفسجية "Ultra-Violet " : يقوم بتتبع الأشعة الفوق بنفسجية للهدف .....

- اليزر : و هو من ادق الأنظمة لكن يمكن التشويش علية بالدخان و مدى الباحث يقل فى الأحوال الجوية السيئة ......... و ينقسم الى قسمين:

A- ان يكون الصاروخ مذود بباحث عن اشعة اليزر المنعكسة عن جسم الهدف مثل
صاروخ هيل فير لذالك يجب على الحوامة ان تبث اشعة اليزر على الهدف حتى
يقوم الصاروخ بتتبع الهدف و اذا تم تدمير الحوامة او لم يجد باحث الصاروخ
أشعة اليزر فأنة ينفجر ذاتياً ........ و يمكن وضع قوات خاصة/استطلاع
محملة بأجهة ليزر حيث يقوم المشغل لجاهز اليزر ببث اشعة اليزر على جسم
الهدف و تقوم الأبتشى بأطلاق الصاروخ على مدى أكبر و يقوم الصاروخ بتتبع
ليزر القوات الخاصة ........... هذة هى الطريقة التى يقوم بها الأسرائليون
و الأمريكان بأغتيال اهدافهم من المقاومة مثل الشهيد الحى الشيخ ياسين و
الكثير من أبطال المقاومة الفلسطينية و العراقية .....

B- ان يكون الصاروخ مذود بجهاز ارسال و استقبال , حيث يقوم الصاروخ ببث
أشعة اليزر من ثم تتبعها عن طريق جهاز الأستقبال على المستشعر ..... مثل
الصاروخ ريبر البريطانى أرض-جو.....

و هناك صواريخ لديها باحثين مثلاً هناك صواريخ لديها باحث ردارى كى يشتبك
مع الأهداف على المدى الكبير و باحث حرارى يقوم بتتبع الهدف عن قريب كي
يذيد دقة الصاروخ و تقليل عمل التشويش من قبل الهدف...... و سوف اقوم
بتحديث موضوع أنظمة التوجية فيما بعد ....

الطيار الآلي :

و يقوم الطيار الآلى بترجمة المعلومات من الباحث الموجود على الصاروخ الى
تغير مسار الصاروخ كي يتتبع و يشتبك مع الهدف , و يكون ذالك عن طريق تحريك
أجنحة الصاروخ او كما قلت من قبل عن طريق منظم الغازات ......... و هناك
بعض الصواريخ تقوم بأستخدام الطيار الآلي حتى تصل الى الهدف و أكثرها
الصواريخ أرض-أرض و جو-أرض مثل صاروخ سكود-بي و بعض الصواريخ محملة بنظم
أتصلات و ملاحة مثل الGPS و هو نظام ملاحة بالأقمار الأصطناعية او نظام
الملاحة الروسى بالأقمار الأصطناعية , و عند الوصول الى الهدف يقوم
الصاروخ بتشغيل الباحث الموجود على الصاروخ.....

فتنقسم الأسلحة على الأبتشى الى الآتى المدفع عيار 30ملم و الصواريخ
الموجهة و الصواريخ الغير موجهة , جو-جو او جو-ارض.....( الأمريكية و
الغير أمريكية )
المدفع عيار 30 ملم ال آم230 او M230 cannon :

ممحلق لي الطائرات العاموديه 471

معدل الإطلاق 650 فى الدقيقة....... تحتوى 1200 طلقة عيار 30ملم .....
المدى المؤثر من 6 الى 8 كيلومتر...... وزن المدفع 57.5 كيلوجرام
......سرعة الطلقة 792متر/الثانية....

صواريخ جو-جو :

الستنجر الأمريكى او STANGER : و هو صاروخ مضاد للطائرات و الحومات , مثبت
على جانب الجناح ( انظر الى الصورة التوضيحية ) , و خصائص :

ممحلق لي الطائرات العاموديه 472

- نظام التوجية متتبع للأشعة الحرارية و الأشعة الفوق بنفسجية ...... ( IR
AND Ultra-Violet ) ...... و هو من نوع اضرب و أنسا ( FIRE AND FORGET ) و
يمكن ضرب بمعدل صاروخ كل 7 ثوان .... مجال الرؤيا للباحث عشرة ميل....

- المدى من 1 الى 8 كيلومتر و يصل الى ارتفاع 10,000 قدم........ السرعة ماك 2 ....

- الوزن الكلى 15.7 كيلوجرام ............ الطول متر و نصف ... العرض 13.96 سنتيمتر....

السيدويندر جو-جو ( مضاد للطائرات ) او الAIM-9 SIDEWINDER ( من انتاج شركة ريثون الأمريكية ):

ممحلق لي الطائرات العاموديه 519
ممحلق لي الطائرات العاموديه 520

- المدى من10 الى 18 ميل بحرى ........ السرعة 2.5 ماك ( 2500 كيلومتر فى
الساعة ) ...... يعتمد كل ذالك على الحالة الجوية و الارتفاع عن الأرض..

- الطول 2.87 متر ....... العرض 1.13 ( 0.63 مع الأجنحة ) ....... الوزن
85.5 كيلوجرام ...... وزن الشحنة الناسفة 11 كيلوجرام على الAIM-9H و 9
كيلوجرام على الAIM9-L/M .......

- التوجية تتبع الأشعة الحرارية .....

ممحلق لي الطائرات العاموديه 473ممحلق لي الطائرات العاموديه 474

الصاروخ آية آي أم-9 أكس سيدويندر او الAIM-9X على اليمين , اخر انتاج من
سلسلة السيدويندر ......... و باحثة الحراري هو نسخة من الصاروخ الAA-11
ARCHER الروسى من حيث طريقة العمل و هو حديث جداً .... آية آية-11 أرشر
على الشمال.....

--------------------
---------

الصاروخ جو-جو ستار ستريك البريطاني ( START STREAK ) :


[b][لن تستطيع مشاهدة المحتوى إلا بعد الرد على الموضوع ]




-
المدى من 300 متر الى 7 كيلومتر ....... السرعة ماك 4 ( 4000 كيلومتر فى
الساعة ) ..... الوزن 20 كيلوجرام ..... الطول 1.4 متر و العرض 13
سنتيمتر.....

الصاروخ الفرنسى " ميستريال " او MISTRAL :

ممحلق لي الطائرات العاموديه 475

الصاروخ منطلق من على حوامة "تيجر" الأروبية الجديدة.....

- المدى من 500 متر الى 6 كيلومتر...... السرعة 2.5 ماك ( 2500 كيلومتر فى الساعة ) ...... يمكن الاشتباك حتى ارتفاع 3000 متر ....

- الوزن 18.7 كيلوجرام ..... وزن الرأس المتفجر 3 كيلوجرام ( مذود بكرات
تستنج ) ..... الطول 1.86 متر ....... العرض 9 سنتيمتر ( 18 سنتيمتر
بالأجنحة ) ....

- مزود بباحث حراري ....... و هذه صورة لما يراة الباحث الحرارى..

ممحلق لي الطائرات العاموديه 476

صورة لما يراة الباحث الحرارى على الصروخ بثون 5 الجو-جو الأسرائيلى ...

الصواريخ جو-أرض ( الموجهة و الغير موجهة ) :

صواريخ الهيدرا او الHYDRA :

كما قلت سابقاً الصواريخ تنقسم الى محرك , الشحنة الناسفة , الباحث , لكن
الهيدرا قديماً لم تكن مذودة ببباحث , لكن بعد التحديث اصبحت الصواريخ
الهيدرا مذودة بباحث ليزر مثل الموضوع على الهيل فير مما يذيد من دقة
التسديد , و يمكن تذويد الهيدرا بالباحث و هو اختيارى .....

الجزء الأول هوا المحرك و أسمة أم كي-66 و هى تعمل بالوقود الصلب " خصائصة " :

- الوزن 6.18 كيلوجرام.... وزن الوقود الصلب 3.1 كيلوجرام....

- يحترق الوقود عند 397 متر و يكون الصاروخ وصل الى سرعة 2425 قدم فى الثانية..

- مجال عمل الصاروخ فى درجة حرارة من -15 الى + 70 درجة مؤوية......

الحشوة الناسفة :

ممحلق لي الطائرات العاموديه 477

- ال أم-261 او M-261 : قنابل عنقودية , تفتح مخزن الزخيرة فى الجو و يطلق
9 أم-73 قنبلة عنقودية مهمتها تدمير الأهداف ذات التدريع الخفيف ... هناك
نسخة تدربية منها تسمى أم-267 او M-267 و هى متابقة لل أم-261 لكن بدون
زخيرة متفجرة.....

- ال ام-151 او M-151 HE : ضد الأفراد , مثل عمل القنبلة اليدوية لكن
بتدمير اكبر... و النسخة التدربية منها هى أم-274 او M274 ............

- ال أم-225آية1 او ال M-225A1/E1 : تفجر زخيرة مسمارسة محرمة دولياً.....

- ال أم-264 او M-264 : تعمل سحابة من الدخان ......

- ال أم-257 او M257 : تحتوى قنبلة ضوئية ....... يمكنها أضائة كيلومتر مربع لمدة 100 ثانية ......

ممحلق لي الطائرات العاموديه 478ممحلق لي الطائرات العاموديه 479



ال آية جى أم-122 سيد آرم او ال M-122 SIDEARM :

كما قلت من قبل ان الأبتشى يمكنها حمل صواريخ جو-جو من نوع سيدويندر (
واحد على كل جانب من الجناح ) , الصاروخ ال سيد آرم ما هو ألا صاروخ AIM-9
SIDE WINDER , لكن تم تغير الباحث الحرارى بباحث شبه رادارى , به جهاز
استقبال الرادار حيث يقوم بتتبع الأشعاع الردارى من رادار العدو من ثم
يدمر هوائى الرادار فيعمى العدو ....

الصاروخ ال آن.تي.دي الأسرائيلى ( NTD ).......:

ممحلق لي الطائرات العاموديه 481

الصاروخ الأسرائيلى ال آن.تي.دي او NTD , و هو من عائلة الصواريخ
الأسرائلية الحديثة , و يمكنى القول انة احدث صاروخ فى العالم بل و ينافس
الصاروخ الهيل فير الأمريكي ...... و ال آن.تي.دي تتبع عائلة سبيك المضادة
للدبابات و الطائرات , و يمكن تحميل الصاروخ بعدة انواع من الشحنة الناسفة
( جوفية , متفجرة ....ألخ ) و بسبب قدرات الصاروخ الكبيرة جداً سوف أخصص
أنشاء اللة موضوع عنها بعد موضوع البرادلى ......... أنصح بقراءة موضوع
الهيل-فير ثم الرجوع الى الموضوع هنا

المعلومات المنشورة عن الصاروخ :

المدي : أبتدائاً من 75 متر الى 8/15 كيلومتر...... أعتماداً على حالة
الجو و أرتفاع الحوامة عن الأرض و الضغط الجوي ......... و يجب على
المجاهدين وضع ما بين 3-5 كيلومتر + لمدي الصاروخ.....

الشحنة الناسفة : لدى الصاروخ شحنتين ناسفتين جوفاء ........ غير معلوم وزن الشحنة الناسفة لكن مرجح انها من6-9 كيلوجرام.....

الوزن :

- الصاروخ يزن 33 كيلوجرام.....

- الصاروخ+وحدة التسديد يزن 55 كيلوجرام....

- 4 صواريخ+ وحدة التسديد يزن 187 كيلوجرام....

- حامل وحدة التسديد و الصاروخ يزن 3 كيلوجرام....

الطول : 167 سنتيمتر....

العرض : 17 سنتيمتر...

المحرك : لدى الصاروخ محركان يعملان بالوقود الصلب ........ المحرك الأول
ثانوى يقوم بأطلاق الصاروخ من الأنبوبة الى 15 متر ثم ينفصل المحرك
الثانوي و يبدء المحرك الرئيس بالعمل حتى الهدف......

طريقة الأطلاق :

- أضرب و أنس او ( FIRE AND FORGET ) ..... بمعنى بعد الأطلاق ليس هناك
تحكم على الصاروخ ..... و سوف يذهب و يدمر الهدف بنفسة ....... و يمكن
للجنر أما ان يحضر صاروخ جديد للأطلاق ( فى اقل من 15 ثانية , اذا كان على
عربة ) او يترك المعركة ....

- أطلاق الصاروخ ثم مراقبة أرض المعركة/أختيار هدف للأشتباك معه...... و يقوم بأرسال المعلومات للصاروخ.....

- أطلاق الصاروخ و التحكم به حت ضرب الهدف........... حيث يقوم الجنر بالطيران للصاروخ.....

- اصابة الهدف تكون مباشرة او غير مياشرة .... اذهب الى موضوع الهيل فير...

الرأس الباحثة :

- باحث حرارى....IR

- باحث تلفزونى....CCD

- او باحث حرارى و تلفزونى.....Dual CCD/IIR

هناك 3 أنظمة يمكنها حمل الNTD .....

العربات....

ممحلق لي الطائرات العاموديه 482 .................

المدرعات.... عن طريق وضع برج ....

ممحلق لي الطائرات العاموديه 484


الحومات الهجومية و الحومات متعددة المهام...


ممحلق لي الطائرات العاموديه 485............

كما مبين على الحوامة الهجومية الكوبرا....

ممحلق لي الطائرات العاموديه 486

يمكن حمل 4 صواريخ آن.تي.دي..... و يمكن وضعها على الأبتشى ......

[/b]
[/size]
[/b]
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
برنس فلسطين
مشرف القسم العسكري
مشرف القسم العسكري
برنس فلسطين


عدد المساهمات : 3533
نقاط العضو : 5019
تقييمات العضو : 35
تاريخ التسجيل : 19/09/2009
العمر : 34

ممحلق لي الطائرات العاموديه Empty
مُساهمةموضوع: رد: ممحلق لي الطائرات العاموديه   ممحلق لي الطائرات العاموديه Emptyالأحد يونيو 13, 2010 9:43 pm

[size=25]تابع الموضوع

ال آية جى أم-114 هيل فاير او الAGM-114 HELL FIRE :

ممحلق لي الطائرات العاموديه 487ممحلق لي الطائرات العاموديه 488

تاريخ برنامج الصاروخ الهيل فير عام 1971 م بطلب من الجيش الأمريكي
صاروخ مضاد للدبابات يمكن حملة على الحوامات المقاتلة , و كان اول صاروخ
اسمه ال واي آية جي أم-114 هيل فير و دخل الخدمة عام 1981 و بدء الأنتاج
1982 م و هو مذود بباحث ليزر ( منزلق على اشعة اليزر ) و فى عام 1985 كان
اول ظهور للصاروخ الهيل فير و كان أسمه آية جي أم-114 آية او الAGM-114A
ليعلن بذالك الدخوا الفعلى للخدمة فى الجيش الأمريكى....... ملحوظة : لم
يعد الصاروخ ال آية موديل يعمل فى الجيش الأمريكي و تم التخلص من باقي
المخزون أما بالتدريب او بأعطائها الى دول مثل "مصر" حيث يتم اعطاء
الأسلحة المتقادمة فى العمر الى العالم العربى ( حتى روسيا و الصين يفعلون
ذالك )........... ثم جاء الهيل فير موديل بي ( AGM-114B ) اتكلم على
خصائص الصاروخ بعد قليل مع بقية الأنواع و كان مخصص لقوات المرينز كى
يستخدم على الحوامة الكوبرا و مذود بنظام حماية حتى لا ينفجر على سطح
السفن ( نظام الآمان هو عبارة عن جهاز آمان للصاعق يستطيع الطيار/جنر من
تعمير صاعق الرأس المتفجرة أثناء الطيران و ليس على سطح السفن )
.......... ثم جاء ال سي ( AGM-114C ) و هو مثل ال بي موديل و كان بدون
نظام الحماية ....... ثم جاء الصاروخ الهيل فير دي ( AGM-114D ) مودبل
للجيش الأمريكي و ال آي ( AGM-114E ) و كان مخصص للبحرية و المرينز لكن تم
ألغاء البرنامج قبل أكماله ........ ثم جاء ال أف موديل ( AGM-114F ) و
كان لديه حشوتين جوفاء ( 2 عبوات ناسفة ) و كان ال جي موديل للبحرية/مرينز
( AGM-114G ) لكن تم أيقاف برنامج البحرية و كان هناك تحديث اخر لل أف (
AGM-114F ) موديل سمى ب أتش موديل ( AGM-114H ) لكن تم أيقاف برنامج
التحديث لموديل أف ( F ) , و بسبب استخدام ال أف ( F )موديل لحشوتين جوفاء
متفجرة فكان الصاروخ اطول من ال آية و ال بي و ال سي موديل ( AGM-144A/B/C
) ............. ( و لكى تعلم ما هى الحشوة الجوفاء , هى مثل المستخدم فى
الRPG او ال آر بي جي , لكن بالطبع اقوى و فيها عناصر كميائية مختلفة
)....... الحشوتين الجوفاء تساعد على اختراق الدبابات المذودة بدروع
تفاعولية.....

ثم جائت حقبة الهيل فير 2 او HELLFIRE 2 بعد حرب عاصفة الصحراء 1991م قام
الجيش الأمريكى بتحديث الهيل فير بعد ان تم استخدام الدروس المستفادة بعد
الحرب ....... و نتج عن ذالك صواريخ بمدى اكبر و طيار آلى للصاروخ دجتل و
تم تذويد الصاروخ بباحث لا يتأثر بنظم الأعاقة و الشوشرة و بالرغم تذويد
الصاروخ الجديد بحشوتين جوفاء متفجرين لكن جسم الصاروخ بستخدم نفس جسم
الصاروخ لل آية/بي/سي موديل ( لقد ذكرت ان جسم ال أف موديل " AGM-114F "
اطول بسبب الشاحنتين الناسفتين ) , ذالك بسبب استخدام اجهزه احدث و اصغر
فى الصاروخ من السابق ........ و لدى الصاروخ امكانية الهجوم على الهدف
أما مباشر ( الدرع جانبى/الأمامى/الخلفى للدبابة ) او من فوق ( سطح
الدبابة حيث اضعف التدريع ) , وعادته ما يستخدم الصاروخ الجديد الهجوم
المباشر على الحوامات و المدرعات الخفيفة و الهجوم من فوق للدبابات قوية
التدريع و الأهداف التى تقع وراء ساتر ........... و سمى الصاروخ الجديد ب
ال جاًى موديل او ( AGM-114J ) للجيش الأمريكى و ال كي موديل
للبحرية/مرينز ( AGM-114K ) مذود بنظام الآمان الذى ذكرتة عن ال بي موديل
, و لقد تم ألغاء ال جاي موديل ( AGM-114J ) للجيش الأمريكي و اصبح يستخدم
ال كي موديل ( AGM-114K ) الذى يستخدمة البحرية و المرينز....... ويمكن
للصاروخ الأشتباك مع اهداف جديدة أثناء الطيران و تجديد المعلومات من
الطيارة الأم.....

ممحلق لي الطائرات العاموديه 489

ال "أل" ( AGM-114L ) موديل أسفل كما ترون الحشوتين المتفجرتين الجوفاء مع
الباحث الرادارى...... و فى المنتصف هيل فير 2 " كاي" موديل ( AGM-114K )
بة الحشوتين المتفجرتين الجوفاء ..... و فى أعلى ال "أم" موديل ( AGM-114
M ) المخصص للبحرية الأمريكية و يحمل شحنة ناسفة لتدمير السفن .....

كل الطرازات السابقة كانت تستخدم باحث ليزر ...... لكن بعد قدوم الأبتشى
الونج باو ( AH-64D LONG BOW ) كان يجب اعطاء الأبتشى سلاح جديد يليق
بقدرتها الجديدة و على استخدام الرادار ال أف-سي-آر ( FCR ) ....... فجاء
الصاروخ الجديد ال آية.جي.ام-114ال لونج باو هيل فير ( AGM-114L LONGBOW
HELLFIRE ) و الذى مذود بباحث رادارى .... و لقد تم البدأ فى البرنامج عام
1994م و تم السماح بأنتاج الصاروخ عام 1995م و لقد دخل الخدمة عام
1998م.......... و هى تعمل بطريقة أضرب و أنس ( FIRE AND FORGET ) بمعنى
بعد أطلاق الصاروخ يمكن للطيار الأشتباك مع الأهداف الأخرى او ترك المعركة
و يمكن للأبتشى لونج باو أطلاق 16 صاروخ هيل فير رادارى على 16 هدف و فى
نفس الوقت توجية صواريخ هيل-فير رادارية بطريقة غير مباشرة الى اكثر من
128 هدف فى ثوان و ذالك بسبب الرادار ال FCR .............. هناك 2 موديل
جدد يستخدمون جسم الصاروخ ال كي موديل ( AGM-114K ) لكن هناك بعض التغير
......... الموديل الأول يسمى ال أم ( AGM-114M ) و هو مصصم كي يستخدم على
الحوامة متعددة المهام الخاصة بالبحرية الأمريكية ( انظر الى الصورة أسفل
) و لقد تم تذويدة بنظام آمان للصاعق احدث و تم تزويده بشحنة متفجرة ( لست
جوفاء ) و تستخدم ضد السفن و الأهداف خفيفة التدريع و الحصون ( بيوت و
عمارات ) ................. و الموديل الثانى و هو يستخدم بكثرة فى العراق
و أفغانستان الأن هو ال "آن" موديل ( AGM-114N ) و تم تغيير الشحنة
الجوفاء بشحنة قنبلة حرارية ( thermobaric warhead ) و هو مثل الFULE/AIR
حيث يستخدم ضد المنازل , الكهوف , الأفراد و الأهداف خفيفة التدريع و يقوم
بعمل الآتى :

- عند اطلاق الصاروخ و دخولة لكهف مثلاً يقوم الصاروخ بالأنفجار فى الجو
من ثم يولد حرارة كبيرة قد تصل الى 4000 درجة مئوية و يقوم بقتل كل شىء فى
الغرفة.

- و فى نفس الوقت يقوم بسحب الأكسوجين بأحراقة فيموت كل من فى
الكهف/المنزل خنقاً حتى لو لم يكن فى الغرفة او منطقة الأنفجار المباشر
..... و الغريب ان النار تقوم بالألتفاف حول الجدران لتحرق الأكسوجين حتى
لو لم تمت بالنار....

- يقوم بأصابة نزيف داخلى فى المخ و الأزن الوسطى , مما يؤدى الى الموت البطىء....

- يستخدم الباحث اليزر نظراً لدقة الصاروخ , حيث يمكنك ان تصوب الصاروخ كى يدخول الصاروخ من نافذة او باب كهف بدقة عالية.....

ملحوظة : الهيل فير "آن" ( AGM-114N ) ليس الصاروخ الوحيد الذى يستخدم
القنبلة الحرارية , بل هناك صواريخ مثل الRPG7 ( آر.بي.جي-7 ) لديها قذائف
حرارية و اعتقد لدي المقاومة العراقية منها , اما المجاهدين الأفغان فلا
أعلم أذا كان لديهم ذالك ..... ومدى القتل اقل طبعاً من ال هيل فير.....

- ملحوظة تم توقف الأنتاج فى الصواريخ "آية" , "بي" , "سى" , "أف" (
AGM-114A/B/C/F ) , لكن مذال الأنتاج فى الصواريخ ال "كاى" , "أل" , " أم"
, "آن" ( AGM-114K/L/M/N ) ........ و يتم استخدام الصواريخ المتقادمة فى
العمر و التى تم أيقاف أنتجها أما فى التمرين بالزخيرة الحية أو أعطائها
الى "مصر" ( تمتلك مصر 35 أبتشى لونج باو , أنظر الى مقال الدول المستخدمة
للأبتشى ) ........... تم أنتاج اكثر من 60,000 صاروخ هيل فير حتى الآن
.......

ممحلق لي الطائرات العاموديه Hellfirepicممحلق لي الطائرات العاموديه 490

على اليمين حوامة أم أتش-60آر ( MH-60R ) تقوم بأستخدام الهيل فير "آن"
موديل ( AGM-114N ) ......... و على الشمال صورة توضيحية للصاروخ هيل فير
الرادارى......

- هناك نسخة تدربية للصاروخ هيل فير موديل "كاي" ( AGM-114K ) تسمى ال
سي.آية.تي.أم-144كاى ( CATM-114K ) , للتدريب و هى تحل محل ال
سي.آية.تي.أم-114آية ( CATM-114A ) و محل ال آية.تي.أم-114بي ( ATM-114B
).....

سلاح الأبتشى الرئيسى ضد الدبابات و المدرعات هو الهيل فاير , من أكفء نظم
الصواريخ المضادة للدروع فى العالم , و هو ينقسم مثل جميع الصوارخ الى 3
اقسام , المحرك+الوقود , الشحنة الناسفة+ الصاعق , الباحث+ الطيار الآلى :


المحرك : محرك الأبتشى يعمل بالوقود الصلب , و اسمة سيكول تي.أكس-657 ( Thiokol TX-657 ) , و هو المحرك الأساسى منذ الموديل بي......

الشحنة الناسفة+ الصاعقيمكن تغير الشحنة الناسفة و الصاعق عند
الطلب كما حدث مع ال "أم" و ال "آن" موديل ( AGM-114M/N )..... الذين تم
تصنعهم من الصاروخ "كاى" موديل ( AGM-114K )

الباحث+ الطيار الآلىلقد تم تحديث و تغير الباحث و الطيار الآلى
لكل موديل للصاروخ الهيل فير , لكى يواكب الأمكنيات الحديثة , و اذا تم
ألغاء بعضهم مثل ال "دي" و "آيي" موديل ( AGM-114D/E ) فذالك بسبب وجود
تقنيات و تكنولجى احدث منهم...... فلقد تم تحديث انظمة التوجية فى كل
نوع.....

ملحوظة : يمكن تغيير الباحث حسب الطلب , حرارى , ليزر , رادارى او حتى شبة رادارى .... على الصواريخ الهيل فير....

خصائص الصاوريخ ال هيل فير :

ملحوظة : كل الأرقام تقربية و يجب على المجاهد ان يعلم ان مدى الفعلى
للصواريخ اكثر من ذالك , حتى يأخذ الحزر ..... و ان العدو يستخدم الصواريخ
الأكثر تقدمأً دائماً ...... فلن تجد طاقم أبتشى يستخدم الموديل "سي" بل
سوف يستخدم الموديل الأجدث مثل ال "كاى" ( AGM-114K ) ..... و كلمة لو هى
مدخل الشيطان ...... فيجب ان تعلم ان العدو دائماً بستخدم أحدث الأسلحة و
اذا قال ان مدى الصواريخ مثلاً 20 كيلومتر أعلم أنها 25 او 30 كيلومتر
.......

الوزن :

- لل آية.جي.أم-114بي/سي او ( AGM-114B/C ) المذود بباحث ليزر .....
الصاروخ يزن 45.7 كيلوجرام ........ و الشحنة الناسفة تزن 8 كيلوجرام
تقريباً و هي شحنة جوفاء....

- لل آية.جي.أم-114أف او ( AGM-114F )المذود بباحث ليزر ..... يزن الصاروخ
48.6 كيلوجرام .......... و لدية شحنتين ناسفتين جوفاء ( 2 متفجرين ) يزن
9 كيلوجرام تقريباً.....

- لل آية.جي.أم-114كاى او ( AGM-114K )المذود بباحث ليزر ...... يزن
الصاروخ 45.7 كيلوجرام ......و لدية شحنتين ناسفتين جوفاء ( 2 متفجرين )
يزن 9 كيلوجرام تقريباً....

- لل آية.جي.أم-114أل او ( AGM-114L ) المذود بباحث رادارى...... يزن
الصاروخ 50 كيلوجرام......و لدية شحنتين ناسفتين جوفاء ( 2 متفجرين ) يزن
9 كيلوجرام تقريباً....

طول الصاروخ :

- لل آية.جي.أم-114بي/سي او ( AGM-114B/C ) المذود بباحث ليزر...... طول الصاروخ 1.63 متر.....

- لل آية.جي.أم-114أف او ( AGM-114F )المذود بباحث ليزر ...... طول الصاروخ 1.80 متر......

- لل آية.جي.أم-114كاى او ( AGM-114K ) المذود بباحث ليزر...... طول الصاروخ 1.63 متر.....

- لل آية.جي.أم-114أل او ( AGM-114L ) المذود بباحث رادارى...... طول الصاروخ 1.78 متر .....

العرض :

- العرض على جميع الأنواع 17.8 سنتيمتر ........ و 33 سنتيمتر بأجنة التحكم....

المدى : مدى الصواريخ من 8 الى 15 كيلومتر تقريباً ( حسب حالة الجو )..... و يمكن ان يكون المدى اكبر يفارق 5 كيلومتر... على جميع الأنواع

السرعة و المحرك : تصل سرعة الصاروخ من 1.3 الى 1.5 ماك ( 1500
كيلومتر فى الساعة تقريباً ) ........ اما المحرك فهوا سيكول تي.أكس-657 (
Thiokol TX-657 ) او أم-120آي1 ( M-120E1 ) يعمل بالوقود الجاف.....



ممحلق لي الطائرات العاموديه 491...ممحلق لي الطائرات العاموديه 492

و يمكن للقوات الأرضية أستخدام الهيل فير مثل على همر او مدرعة.....

ممحلق لي الطائرات العاموديه 493

و يمكن استخدامها على الطيارات بدون طيار ..... و هى نفس نوع الطيارة بدون
طيار و التى قامت بأغتيال 7 فى اليمن ..... و التى قالت الحكومة اليمنية
انها قامت بطلب الCIA بقتل هؤلاء!!!!! ......... و هى تستخدم من قبل الجيش
الأمريكي فى العراق و أفغنستان و من قبل الأسرائلين فى فلسطين .........

طرق التسديد :

هناك طريقتان للتسديد ....... التسديد المباشر و التسديد الغير مباشر :

الطريقة المباشرة : هى ان تقوم الحوامة الهجومية الأبتشى بالهجوم على الأهداف مباشرة مستخدمة الTADS و الFCR ...... باليزر او الرادار.....


الطريقة الغير مباشرة....... تنقسم الى أثنين الضرب الغير مباشر باليزر و الضرب الغير مباشر بالرادار .......:

- الضرب باليز :

-حيث يكون هناك فرقأستطلاع/قوات خاصة او حوامةأستطلاع/طائرةأستطلاع مذودة
بأجهزة أتصلات و ليزر ( و يجب ان يكون هناك اتصال بين طاقم الأبتشى و فرق
الأستطلاع حتى لو كان عن طريق الأوكس ) ...... أنظر الى الصورة رقم واحد
التوضحية لليزر....

- يقوم فرق الأستطلاع او حوامة الأستطلاع/طائرة بدون طيار , ببث أشعة ليزر
على سطح دبابات العدو او أى هدف , و اشعة اليزر تكون مشفرة حتى لا يمكن
التشويش عليها و حتى يقوم كل صاروخ بضرب الهدف المخصص له ...... ( ما يجرى
ورا هدف مش بتاعه )... أنظر الى الصورة التوضيحية لليزر رقم 1

-تقوم الحوامة الأبتشى و التى وراء جبل مثلاً بأطلاق الصواريخ على المنطقة
بذاتها ( بعد ذالك لا يكون هناك تحكم بالصاروخ ....... عندما يصل الصاروخ
الى المكان المبرمج علية سابقاً يقوم بالبحث عن أشعة اليزر الخاصة بة "
المشفرة " بعد ذالك يتتبعها الى الهدف المراد تدميرة ( ويتم برمجة الصاروخ
قبل الأطلاق أما ان يهجم هجوم مباشر "جانب الدبابة" او غير مباشر "سطح
الدبابة" ) ...... فى لأثناء طيران الصاروخ يمكن لفريق الأستطلاع تغير من
الهدف , كل ما يجب فعلة هو وضع أشعة اليزر على جسم الهدف المراد تدميره و
من ثم يقوم الصاروخ بتتبع الأشعة المنعكسة من على سطح الهدف.....أنظر الى
الصورة التوضيحية لليزر رقم 2

ملحوظة : فى بعض الأحيان يفقد الصاروخ الهدف لعدم أماكنية الباحث عن
العثور على أشعة اليزر المشفرة فيقوم بالتفجير الذاتى بعد زمن محدد , و فى
بعض الأحيان تقوم الدبابة بعمل ساتر من الدخان الذى يعيق اليزر ( اليزر لا
يستطيع أختراق الدخان الكثيف ) فيفقد الباحث أشعة اليزر ...... و نفس
الشىء يحدث مع الضباب و المطر فى بعض الأحيان ...... لكل نظام عيوب و يجب
على المجاهد استخدام ذالك.....أنظر الى الصورة التوضيحية لليزر رقم 2

الضرب الغير مباشر بالرادار :

- تقوم حوامة أبتشى المذودة برادار أف.سي.آر ( FCR ) بدور الأستطلاع
الأمامى على مواقع العدو ..... و تكون باقى الحومات فى المؤخرة.....

- عندما تقوم الأبتشى بأكتشاف أهداف ( قوافل مرعة ....ألخ ) ...... تقوم بأرسال المعلومات الى باقى السرب و القيادة ....

- تقوم طائرة الأستطلاع بأعطاء الأوامر الى باقى السرب بأطلاق الصواريخ
بأتجاة الأهداف المحددة ..... و يقوم الرادار بتوجية كل الصواريخ
الرادارية لأهدفها ( يمكن الأشتباك مع أكثر من 128 هدف )...... بعد أطلاق
الصواريخ يمكن لباقى السرب العودة أو الأنتظار لأوامر أخرى ..... و لا
يكون لهم أى تحكم بالصاروخ بعد الأطلاق ..... لكن الصاروخ يكون قد برمج
قبل الأطلاق الى اين يذهب....

-عند وصول الصواريخ الى الهدف ... تقوم الصواريخ بتتبع الأشعاع الرادارى
المنعكس من على سطح الأهداف ( و لكل صاروخ شفرة محددة ) بأستقبال الأشعاع
الرادارى و عند تميذ الهدف يقوم الباحث بتشغيل الرادار الخاص به حتى لا
يعتمد على رادار ال أف.سي.آر ( الذى على الأبتشى ) .....

- يمكن ضرب جميع الأهداف فى وقت واحد ..... و ذالك جيد لعامل المفاجئة و الآمن.....



جدول بتسليح الأبتشى....

ممحلق لي الطائرات العاموديه 521


الدول المستخدمة للأبتشى و أنوعها :

1 - الجيش الأمريكى يمتلك نصيب الأسد فى عدد الأبتشى و الأنواع بالطبع :
يمتلك اكثر من 821 حوامة ابتشى منهم 501 نوع آية أتش-64 دى ( AH-64D ) و
الباقى من آية اتش-64ِ آية ( AH-64A ) .....

2- المملكة المتحدة البريطانية ( UK ) : تمتلك 67 أبتشى من نوع WAH-64D
LONG BOW و هى معدلة فى بريطانية و سوف اتكلم عليها لاحقأً فى هذا الموضوع
....

3- أسرائيل : فبلا شك مفاتيح اسلحة امريكا فى يد أسرائيل الى درجة ان
امريكا بعثت هدية الى أسرائيل مكونة من 14-18 حوامة ابتشى , و تمتلك
أسرائيل 24 آية اتش-64آية ( AH-64A ) و تمتلك 35 ية اتش-64دى ( AH-64D
LONGBOW )الأحدث .... و بالطبع هناك اكثر ليس معلن عنة..... و تقوم
أسرائيل بتصنيع أسلحتها الخاصة مثل ال آن.تي.دي ( NTD ).....

4- اليونان : تمتلك اليونان 19 آية اتش-64آية ( AH-64A APACHE ) , و تمتلك 12 من ال آية اتش-64 دى ( AH-64D LONGBOW )....

5- دولة الأمرات ( UAE ) : تمتلك 30 آية اتش-64آية أبتشى ( AH-64A APACHE ).

6- مصر : تمتلك مصر 35 آية اتش-64آية و تم تحدثهم الى ال دى موديل (
AH-64D LONG BOW ) و للعلم كان امتلاك مصر للحومات بسبب أتفاقية كامب ديفد
, و بسبب ذالك تخاف أسرائيل من استخدام مصر لها و لذالك ضغط الوبى
الصهيونى على تقليص الذخيرة لذا مصر لا تمتلك الكثير من الصوريخ لها و
الذى تمتلكة قديم من مخلفات الجيش الأمريكى و هوا آية جىِ اة-114 آية/سي (
AGM-114A/C ) ..... و لدى مصر بعض الصواريخ ال "أل" موديل ( AGM-114L )
المزودة بباحث رادارى......

7- اليابان : لدى اليابان خطط لشراء 50-55 آية اتش-64دى لونج باو ( AH-64D LONG BOW ) , و تم الموافقة من الكونجرس.....

8- سنغفور : تمتلك سنغفور 8 آية اتش-64دى ( AH-64D LON BOW ) .....

9- السعودية : 24 آية اتش-64دى ( AH-64D LONG BOW ) .....

10- الكويت : 16 آية اتش-64دى ( AH-64D LONG BOW ) ....
[/size]
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
برنس فلسطين
مشرف القسم العسكري
مشرف القسم العسكري
برنس فلسطين


عدد المساهمات : 3533
نقاط العضو : 5019
تقييمات العضو : 35
تاريخ التسجيل : 19/09/2009
العمر : 34

ممحلق لي الطائرات العاموديه Empty
مُساهمةموضوع: رد: ممحلق لي الطائرات العاموديه   ممحلق لي الطائرات العاموديه Emptyالأحد يونيو 13, 2010 9:44 pm

[size=25]حوامة المستقبل الشبح!!!!

ممحلق لي الطائرات العاموديه 494

الحوامة الكومنشى على اليمين و الأبتشى على الشمال .....

الحوامة الشبح الRAH-66 COMANNCHE او ال آر آية اتش-66 كومنشى ( الجدير
بالزكر ان الكومنشى كانت اسم قبيلة هندية ايضاً ).....و هى كانت الحوامة
التى سوف تأتى مساعدة للأبتشى حتى تخرج عن الخدمة...... لكن بسبب دخول
الأرعن بوش الحرب مع العراق لا تستطيع ان تتحمل نفقات هذة الحوامة ( بعد
ان دفعوا فيها اكثر من 8 بليون دولار فى المشروع ) و قام الكزنجرس
الأمريكى بألغاء المشروع و الذى كان فى نهايتة ....., و للكومنشى مزايا
كثيرة و اهمها الأتى ..... :

- جسم الحوامة مصنع من مواد تمتص معظم اشرات الردار ..... و التصميم يساعد على تشتيت ترددات الردار......

- المحرك و جسم الطائرة لا ينتج درجة حرارة عالية بسبب تبريدة.....

-الأسلحة توضع فى الداخل و حتى المدفع ال20MM يدخل معظمة الى الداخل ....

- يمكن وضع زخيرة اضافية بوضع جناحان صغيران على جوانب الكومنشى ..... و
يستطيع قائد الحوامة من ان يفصل الجنحان عن جسم الحوامة فى اى وقت...

- الكبينة من الGLASS ERA حيث يوجد بها MFD او شاشة متعددة الأغراض و
الشاشة من الLCD , و قائد الحوامة يجلس فى الأمام اما الجنر الو مساعد
الحوامة فى الخلف.....و بالطبع مجهزة باحدث اجهزة الأتصلات و التسديد و
الملاحة فى العالم....

ممحلق لي الطائرات العاموديه 495ممحلق لي الطائرات العاموديه 496

مقعد طيار الكومنشى......و الMFD احدث اجهزة الرؤيا....

ممحلق لي الطائرات العاموديه 497ممحلق لي الطائرات العاموديه 498

على اليمين كومنشى بدون اجنحة اضافية على الشمال كومنشى + اجنحة محملة بالزخيرة.......

هنا سوف نرى امتيزات الكومنشى عن الأبتشى , اذا قمنا بالمقارنة الأبتشى و
الكومنشى و الOH-58D Kiowa او ال أو اتش-58دى كيوى ( انظر فى الصورة
المرافقة أسفل) :

-فى المقطع الردارى الأمامى ( عند 10 GH ) : سوف نرى ان الكيوى اكبر 263x
من الكومنشى و الأبتشى 663x من الكومنشى ...... ( كمثال لأن معظمكم لا
تعرفون الأسلحة , فلنقل أذا كان بأستطاعة الردار كشف الأبتشى عند مدى 20
كيلومتر فأن الكيوى ستكتشف عند 15 كيلومتر و الكومنشى عند 10 كيلومتر ,
يعتقد البعض ان الشبح لا ترى على الردار , بل يمكن للردار ان يراها ولكن
فى مدى محدد بسبب امتصاص و تشتيت موجات الردار , و كلما ذاد الارتفاع كلما
ذاد امكنية الكشف و العكس و لكن القرب للأرض يجعل الطائرة عرضة الضرب
مدافع م/د او سام محمول على الكتف......موضوع كبير )

-الكشف عن طريق الأشعة الحمراء IR ( أى كما يعمل الستنجر و
السام7/14/16؟18 ) : فالأبتشى 2.75 و الكيوى 1.15 اكبر من الكومنشى ,
بمعنى اذا كنت تقدر ضرب الأتشى من 5 كيلومتر فالكومنشى من 2.5 كيلومتر....

-الكشف الصوتى ( DB ) : صوت المحرك و المروحة على الأبتشى 1.6 اكبر من الكومنشى و الكيوى 1.1 ....

- اكتشاف الحوامة بالعين المجردة دون استخدام مكبر ( دون وجود خلفية
للحوامة مثل الجبال و المبانى ) : الأبتشى 1.8 اكبر من الكومنشى فى شكل
الحجم و الكيوى 1.1 ....

[/size]
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
ممحلق لي الطائرات العاموديه
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
» الطائرات العاموديه
» حاملات الطائرات الامرييكيه الدور والمهام العملياتيه

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
ملتقى لمسات للثقافة العامة :: الزاوية السياسية :: الثقافة العسكرية-
انتقل الى: