ملتقى لمسات للثقافة العامة
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

ملتقى لمسات للثقافة العامة

اهلا وسهلا بك يا (زائر) في (ملتقى لمسات للثقافة العامة) ,, نتمنى ان تقضي معنا وقتا طيبا
 
الرئيسيةmainfourmاليوميةالأحداثمدوناتس .و .جبحـثأحدث الصورالأعضاءالمجموعاتالتسجيلدخول

 

 الطائرات العاموديه

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
برنس فلسطين
مشرف القسم العسكري
مشرف القسم العسكري
برنس فلسطين


عدد المساهمات : 3533
نقاط العضو : 5019
تقييمات العضو : 35
تاريخ التسجيل : 19/09/2009
العمر : 34

الطائرات العاموديه Empty
مُساهمةموضوع: الطائرات العاموديه   الطائرات العاموديه Emptyالأحد يونيو 13, 2010 9:36 pm

[b]السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
بسم الله الرحمن الرحيم

في هذه المشاركة سنحاول تسليط الضوء على الطائرات العمودية
[center] كيف تعمل الطائرة العمودية "الهيليكوبتر"

الطائرات العاموديه 2006-10-22_20-26-59-023

الطائرات العاموديه Bell-206L-USA

الطائرات العاموديه 2006-10-22_20-27-24-159
مقارنة بين وسائل النقل المعروفة
لفهم
كيف تعمل طائرة الهيليوكبتر ولماذا فكرتها معقدة بعض الشيء، سنقوم
بمقارنتها بوسائل النقل المختلفة مثل القطار والسيارة والطائرة. وسوف نعرف
في النهاية لماذا تميزت الهيليوكبتر بمرونتها.

لنبدأ
بوصف حركة القطار، فالقطار وسيلة نقل سهلة القيادة وذلك لانه يوجد فقط
اتجاهين للحركة الاتجاه الامامي او الخلفي، يحتوي القطار على نظام ايقاف
"فرامل" لايقاف القطار في الاتجاهين ولكن لا يحتوي على عجلة قيادة حيث ان
حركة القطار محكومة بالقضبان الحديدية التي تغير اتجاه القطار تبعاً
لتصميمها.

الطائرات العاموديه Helicopter-train
ولأن
القطار يتحرك في اتجاهين فإن قائد القطار يمكنه السيطره عليه باستخدام يد
واحدة فقط. أما في حالة السيارة فإنه تتحرك للأمام والخلف مع امكانية ان
تغير مسارها لليمين واليسار في كلا الاتجاهين.

الطائرات العاموديه Helicopter-car
الطائرات العاموديه 2006-10-22_20-27-44-698 الطائرات العاموديه Helicopter-plane
ولكن
الطائرة لا تحتاج ان تتحرك للخلف ولهذا فإن الطائرة تتحرك في خمس اتجاهات
في حين ان السيارة تتحرك في اربعة اتجاهات. إن المقدرة على الحركة للأعلى
والاسفل يضيف بعد جديد للحركة يجعل الطائرة مختلفة تماماً عن السيارة.
وللتحكم في الحركة للأعلى وللاسفل فإن الطائرة تزود بمقوض على شكل عصا
الالعاب
joystick
تتحرك للامام والخلف ولليمين واليسار بدلا من عجلة القيادة الدائرية
الثابتة التي تتحرك لليمين واليسار فقط. كما يوجد دواستين للتحكم في حركة
ذيل الطائرة والعجلات. لذلك يستطيع قائد الطائرة التحليق بالطائرة
والسيطرة عليها باستخدام يداً واحدة وقدمين.

ولكن في طائرة الهيليوكبتر فإنها تستطيع القيام بثلاثة اشياء اضافية لا توجد في الطائرة العادية وهذه هي:
الطائرات العاموديه Helicopter-copter



  • الهيليوكبتر تستطيع الرجوع للخلف
  • الهيليوكبتر تستطيع الدوران حول محورها في الجو
  • الهيليوكبتر تستطيع البقاء مكانها محلقة في الجو

الطائرات العاموديه 2006-10-22_20-28-12-058
أجزاء الهيليوكبتر
تتكون الهيليكبتر من عدة أجزاء وهي موضحة في الشكل التخطيطي التالي:
الطائرات العاموديه DI27G2
أجزاء طائرة الهيليكوبتر
سوف نركز على أهم الاجزاء فيها بالشرح والتفصيل.
(1) المروحة الرئيسية
الطائرات العاموديه 2006-10-22_20-28-41-490

الطائرات العاموديه Tail

شكل تخطيطي يوضح المروحةا الرئيسية ومروحة الذيل



(2) المروحة المضادة للازدواج

الطائرات العاموديه 2006-10-22_20-29-04-183

الحركة الانتقالية

لكي تتحرك الهيليكوبتر إلى الأمام فإنها تتحول نوعا ما إلى طائرة عادية، أي أنها تحدث ميلا إلى الأمام في المستوى الذي تدور فيه المروحة. وعندئذ، فإن المروحة الرئيسية تولد قوة شد إلى الإمام، مع استمرارها في المساعدة على توازن الهيليكوبتر .
وواضح أنه إذا مال مستوى الدوران إلى الخلف أو إلى أحد الجانبين فإن الهيليكوبتر تتحرك إلى الخلف أو إلى أحد الجانبين .
كما أنه يمكن تحريك الهيليكوبتر إلى الأمام، بتغيير معدل حركة شفرات المروحة الرئيسية ويتم هذا التغيير عن طريق رافعة تسمى " جهاز التحكم فيالحركة الدوارة".
الطائرات العاموديه Helicopter-rotor
مخطط توضيحي لتركيب أجزاء المروحة الرئيسية
الطائرات العاموديه 2006-10-22_20-29-29-629
الطائرات العاموديه Heli-main-hub

صورة للمروحة الرئيسية توضح الأذرع الختلفة التي تتحكم في تغير مستو دوران
المروحة بالنسبة للمستوى الأفقي، كما تظهر في الصورة الطبقتين الثابتة
والمتحركة

الهبوط

ما الذي يجب على قائد الهيليكوبتر أن يفعله ليهبط بها بعد أن تصل فوق هدفها؟ إن الأمر بسيط. كل ما عليه أن يفعله، هو تقليل قوة الحمل في المروحة الرئيسية .
ولكي يفعل ذلك، فإنه يعمل على تغيير معدل حركة شفرات المروحة . ومن الناحية العملية، فإنه يعدل بذلك زاوية اصطدام الشفرات بالهواء . وبهذه الطريقة تقل قوة الحمل، وإذا صارت هذه الأخيرة أقل من وزن الهيليكوبتر،هبطت هذه من تلقاء نفسها . فإن الهيليكوبتر تصعد إذا زادت قوة الحمل علىوزنها، وتهبط إذا زاد وزنها على قوة الحمل وتظل ثابتة في الهواء إذا تساوت قوة الحمل مع وزنها . وتعود فنكرر أن قوة الحمل تتوقف على معدل حركة شفرات المروحة الرئيسية .
التحليق

يمكن ان يقوم الطيار بتثبيت الهيليوكبتر في
الجو وذلك بالتحكم في سرعة دوران المروحة الرئيسية للوصول الى السرعة
المطلوبة للحفاظ على توازنها في الجو وهذا يتطلب مهارة كبيرة من القائد.



استخدامات الهيليكوبتر

الطائرات العاموديه 2006-10-22_20-29-49-578

مزايا الهيليكوبتر وعيوبها

إلى جانب ما للهيليكوبتر من مزايا رائعة فإن لها أيضا بعض العيوب ، فيالوقت الحاضر على الأقل . فهي أولا جهاز دقيق معقد في تشغيله وصعب التوجيه .
وعلاوة على ذلك، فهي جهاز يتطلب محركا أقوى كثيرا مما يلزم لطائرة عادية تماثلها في الوزن والقدرة .
الطائرات العاموديه 2006-10-22_20-30-17-438

وسنبدأ بالاباتشي

الطائرات العاموديه 470
[/b][/center]
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
برنس فلسطين
مشرف القسم العسكري
مشرف القسم العسكري
برنس فلسطين


عدد المساهمات : 3533
نقاط العضو : 5019
تقييمات العضو : 35
تاريخ التسجيل : 19/09/2009
العمر : 34

الطائرات العاموديه Empty
مُساهمةموضوع: رد: الطائرات العاموديه   الطائرات العاموديه Emptyالأحد يونيو 13, 2010 9:38 pm

تابع الموضوع

تستطيع
الحوامات غير المزودة بFCR من طراز دىِ ( D ) بالعمل مع المزودة بFCR
بتبادل المعلومات دون نقص في عمل الأسلحة , بكفاءة أفضل من الحوامة ال آية
موديل ( A ) ......

-إطلاق صواريخ جو-جو مثل ستنجر و ميترا و سيدويندر ( سأتكلم عنهم لاحقاً ).......و اطلاق صوريخ هيل فير الرادارية.....

-نظم ملاحية أحدث و GPS ( الملاحة بالأقمار الاصطناعية ) أفضل ....نظم
اتصالات دجتل حديثة .......... بحيث يمكن كل طائرة أو حوامة أو حتى طاقم
أرضي و قادة أن يتبادل المعلومات مع الأبتشى و يرى ما تراه الأبتشى ( من
أجهزة الردار , الTADS/PNVS , أو مليمتر ويف , و يمكن للطاقم الأرضي أن
يعلم أين أصيبت/او حدوث عطل في الحوامة قبل أن تهبط فيكونوا
مستعدين.........الخ )

- تبريد أفضل للحوامة.... و طاقة كهربائية أفضل و أكثر ...... و استخدام
أسلاك أخف و أقوى....و التبريد الأفضل يجعل الحوامة أقل عرضة للضرب بصاروخ
ارض-جو مثل سام7 , استخدام أسلاك أقل عرضة للاحتراق......

- Built-In Test Equipment و Automatic Test Equipment ( النظام الآلي
لاختبار الأجهزة و أجهزة الاختبار المبنية داخل الحوامة فلا حاجة لأجهزة
أخرى في حالة بعدها عن المطار ) حيث تقوم الأبتشى بامتحان الأجهزة لتتأكد
من خلوها من العيوب و فى حالة كشف الحاسب لعيب يقوم بإرسال رسالة صوتية أو
مرئية إلى الطيار أو مهندس التصليح .....

( Interactive Electronic Technical Manual ( IETM , عبارة عن حاسب محمول
باليد يقوم به مهندس الحوامة بإدخال المعلومات عن الأعطال ومن ثم يقوم
الحاسب بإعطاء المهندس المعلومات عن كيفية تصليح العيب حتى لا يضطر الى
الذهاب و فك الطائرة لرؤية العيب
-M-TADS/PNVS upgrade , نظم تسديد يتم التكلم عليها بعد قليل.... و الFLIR SYSTEM و الLCD

-قدرة الحوامة الهجومية الأبتشى بالعمل مع طائرة الاستطلاع الOH-58D KIOWA
أو " أو أتش-58دىِ المحارب الكيوى " , حيث يقوم الاثنان بتبادل المعلومات
عن الأهداف , الأعطال , و استخدام نظام الIDM ( اىِ دىِ ام ) كل المعلومات
التي جمعتها الكيوى و كل ما تراه يراه بقية القوة الضاربة من الحوامات و
نفس الشيء مع الأبتشى موديل "دىِ" ......


- إمكانية نقل الأبتشى على طائرات نقل ( عن طريق تفكيك بعض الأجزاء) و
يمكن حمل الأبتشى كالآتي : 3 في C-141B على أن تكون واحدة منهم مزودة بFCR
KIT ( الرادار ) إما ال C-17 فيمكنها حمل ثلاث حومات ابتشى + 3 أجهزة FCR
بحيث يتم وضع الرادار بعد النزول و فى الC-5 يمكنها حمل 6 أبتشى و 3 أجهزة
FCR على الأقل ....... و بالطبع تستطيع الشينوك أو البيف لو و هما حوامات
نقل أن تحمل الأبتشى بالأسلاك في حالة وقوعها ( وزن الأبتشى لا يتعدى ال
10 طن )....


الطائرات العاموديه 518

الطائرات العاموديه 453

الأبتشى تحمل على الC-5 .....


الطائرات العاموديه 454


بعد عدة اختبارات قام بها الجيش الأمريكي للحوامة , أتى بتلك النتائج :

- أثبتت التجارب أن الأبتشى لونج باو " دىِ " او " D "موديل زادت 400% من
قدرات الحوامة في ضرب عدة أهداف في نفس الوقت , مع العلم أن الأبتشى "
آيِة " آو "A" من أكفأ حوامات العالم الهجومية...

- ال دىِ موديل ( D) زادت 720% من قدرات الحوامة على البقاء في أرض المعركة و تحمل الضربات.....

- تعدت ال دىِ موديل ( D ) طلبات الجيش الأمريكي في قدرة الحوامة على
الاشتباك مع الأهداف العسكرية على مدى بعيد و قدرة على التسديد.....

- عندما تكون أجهزة الTADS معطبة ( التسديد الكهروبصرى ) , تستطيع الحوامة
بسهولة الاشتباك مع أهداف عسكرية متحركة او ثابتة فى جميع الأحوال
الجوية/وراء عائق على مدى أكبر من 7 كيلومتر ....

- تستطيع استخدام الرادار( FCR ) أو أجهزة التسديد الكهروبصرية ( TADS ) ,
مما يعطى الحوامة حرية المناورة ........... كمثل : لنقل أنك تريد
الاشتباك مع الأهداف عن بعد فتقوم باستخدام هيل فير الرادارى ...... او
عندما يكون لدى القوات الأمريكية علم باستخدام قوات العدو لجهاز RWR " أر
دبيو أر " ( وهو جهاز يحدد مصدر الإشعاع الرادارى ...... مما يعطى لقوات
العدو الوقت الكافي للاستعداد لهم ....... كا لاختباء او طلب دعم
جوى.....ألخ ) فتقوم الأبتشى باستخدام التسديد بTADS حتى لا تنذر العدو
بقدومها...

- تتطلب صيانة أقل من الأبتشى آية موديل , بفارق 3/1 ......

- تستطيع الحوامة أن تكون جاهزة للطيران 91% من الوقت , دون انتظار كشف او تصليح و هو أكثر من ال آية موديل ....

الاشتباك مع الأهداف الجوية و الأرضية بسهولة......


5 - أما الآن سوف نتكلم عن الأبتشى البريطانية " دبيو آية أتش-64 دىِ " (
WAH-64D ) , فأقول إخوتى فى الله إن بريطانيا حليفة أمريكا فى الشر تمتلك
67 حوامة أبتشى مزودة بأجهزة و محركات بريطانية و هي لآتى :

- محرك رولزرويس تربوميكا آر تىِ أم-322 ( Rolls Royce Turbomeca RTM322 ).

- HIDS SYSTEM او اتش آىِ دىِ أس و هو أحدث نظام مضاد للدفعات الجوية و
يقوم على شوشرة و إعاقة الدفعات الجوية و يستخدم الSHIF AND FLIER SYSTEM
أيضاً .....

- " deicing system " ليس على المجاهدين معرفة هذه المعلومة و هى للطيارين
, و هو جهاز مركب على ريشة الطائرة كي يزيل الثلج من على المروحة أثناء
الطيران ......

- CRV7 و هى راجمة صواريخ 2.75 أنش التي تنتجها شركة بيتسرول الكندية.....

- SATURN و هو جهاز اتصلات تابع للحلف الأطلسى حديث و مزود أيضاً بBOWMAN
و هو نظام اتصلات للجيش البريطاني تستخدمه الوحدات القتالية..

- نظام حماية ضد صواريخ جو-جو .....

- إمكانية طى المروحة ( الريشة ) , كىِ يتسنى وضع المروحية داخل السفن الحربية دون الحاجة الى تفكيك المروحة.....

الطائرات العاموديه 455

تم أيضاً تزويد الجيش الأمريكي بمروحة قابلة للطي من قبل شركة BOEING ....

مع العلم أيضاً أن جميع الأبتشى البريطانية تمتلك الرادار الأمريكي ( FCR ) ....



specifications المعلومات الأساسية :

الطائرات العاموديه 456

الصورة التوضيحية رقم 2 للأبتشى الأمريكية...... و هذه صورة للموديل دىِ "D"....


إخوتى فى الله ننتقل الى المعلومات الأساسية للأبتشى ( مع العلم أن جميع
المعلومات أتيت بها من الشركة بوينج "Boeing" المصنع للمروحية ).....

المعلومات الأساسية :

- الطول : الطول الكلى ( من اول الذيل الى آخر المروحة ) هو 17.73 متر ( 58.17 قدم ) و هو كذلك على ال آية و ال دىِ موديل.....

- الارتفاع عن الأرض :

على ال آية موديل "A" هوا 4.64 متر ( 15.24 قدم ) ....

على ال دىِ موديل "D" ( مزودة برادار FCR ) هو 4.95 متر ( 16.25 قدم )...

- العرض من الجناح إلى الجناح ( الجنحان الصغيران الذي يحمل عليه الأسلحة
) هو 5.23 متر ( 17.15 قدم ) على ال آية "A" و ال دىِ "D" موديل......

عرض المروحة الكلي هو 14.63 متر و يبلغ مساحة 168.11 متر مربع...

الوزن الخالي: 5.165 كيلوجرام ......

الوزن القتالي: ( STANDARD DAY , درجة حرارة 15c , و الضغط الجوى "29.92 hg ).

على الآية موديل "A" هو 6838 كيلو جرام ....

على ال دىِ موديل "D" هو 7530 كيلوجرام...

الحمولة من الأسلحة: 771 كيلوجرام....

أقصى وزن للإقلاع : 9525 كيلوجرام.....

سرعة المروحية : التجوال 293 كيلومتر و السرعة القصوى 365 كيلومتر....

أقصى ارتفاع عن الأرض : 6400 متر.....

للطيارين فقط!!!!! ( هذه المعلومات تخص الطيارين نظراً لصعوبة فهم هذه الأشياء )

-THE Vertical Rate of Climb VCR :

VCR IS 2175 F/M FOR THE AH-64A AND 1755 F/M FOR THE AH-64D IN A
STANDARD DAY ...........

ON A HOT DAY WITH 21c 2050 F/M FOR THE AH-64A AND 1595 F/M FOR THE AH-64D........

- THE G-LIMT IS -0.5 AND +4.5



المحرك والمدى :

المحرك :

1 - للأبتشى ال آية أتش-64دىِ ( AH64-D ) و ال آية أتش-64دىِ ( AH64-D )
يستخدمون محركين من شركة جنرل ألكترك تىِ-700-جى اىِ-701سىِ تربو شافت
يعطى 1265KW ..........

2 - أما البريطانيون يستخدمون محركين من شركة رولزرويس/تربوميكا آر تىِ أم322 تربو شافت.....

الحمولة من الوقود : الداخلي 1.157 كيلوجرام....و الخارجي ( في تنكات خارجية ) 3.480 لتر....

-بالوقود الداخلى 400 كيلومتر ......

-مذودة بوقود خارجى أيضاً 1900 كيلومتر......

مما يعطى الأبتشى 3 ساعات و 10 دقائق من الطيران أعتماداً على الوقود
الداخلي فقط....حسب المصادر ( لكن ارجح من 4-5 ساعات ) و لا تنسوا تنكات
الوقود الى تعطيها اكثر من 1900 كيلومتر........

طاقم المروحية و أعمالهم + الأجهزة المستخدمة.....:


والآن ننتقل الى أصعب موضوع و الذي يصعب شرحة لعدم وجود معرفة عسكرية
لمعظم القراء , و أقول اخوتى فى اللة إن الأبتشى مكونة من طاقمين الطيار (
PIC) و مساعد الطيار ( co-pilot ) , و لكلن منهم عملهم و سوف أتكلم عنهم
أنشاء اللة :

1 - قائد الطيارة ( pilot in command او PIC ) , أنظر الى الصورة المرافقة أسفل:

-حيث يقعد فى المقعد الخلفي فوق الجنر ( مساعد الطيار او الco-pilot ) , و يقوم الطيار بالأعمال التالية .......

- قيادة الطائرة و التنسيق مع باقي الحومات فى التشكيل.....و التنسيق مع القيادة و طائرات الأوكس و الاستطلاع.....

- مسؤول عن سلامة الحوامة , و يقوم بحمايتها باستخدام مدفع 30مم ( سوف
نتكلم علية لاحقاًَ .... و يقوم باستخدام صواريخ جو-جو أيضاً....

- يقوم بانتقاء الأهداف و فى حالة مقتل/إصابة الجنر يمكن الطياران يستخدم
الأسلحة ( صواريخ و مدفع ألخ )..... و قيادة الحوامة طبعاً....

- يقوم باختيار الأسلحة المناسبة و أعطاء الأوامر للجنر.....

- يستطيع الطيار استخدام TADS/PNVS

- و يقوم ايضاً باستخدام الرادار أذا كانت المروحية مزودة بFCR .....

الطائرات العاموديه 457


كما
ترون على هذا موقع كبينة الطيار , و كما ترون هناك شاشتين 2 LCD , التي
على الشمال يمكنكم ان تروا موقع اختيار الأسلحة حيث تقول للطيار كم تبقى
من الذخيرة , و ما نوع السلاح المستخدم الآن و كم تبقى من الوقود و سرعة
الطيارة و أرتفعها عن الأرض , إضافة الى معلومات أخرى تتعلق بالطيران
.......... اما الشاشة التي على اليمين فهيا ما تراة الPNVS pilot night
vision sencor ...


الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
برنس فلسطين
مشرف القسم العسكري
مشرف القسم العسكري
برنس فلسطين


عدد المساهمات : 3533
نقاط العضو : 5019
تقييمات العضو : 35
تاريخ التسجيل : 19/09/2009
العمر : 34

الطائرات العاموديه Empty
مُساهمةموضوع: رد: الطائرات العاموديه   الطائرات العاموديه Emptyالأحد يونيو 13, 2010 9:39 pm

تابع الموضوع


2 - الجنر ( CO-PILOT ) أنظر للصورة المرفقة أسفل :

- المسئول على استخدام الأسلحة , حتى المدفع 30مم,.....

- عندما يكون خارج المعركة , يقوم هو بالأتصلات و التنسيق مع باقي الوحدات..

- فى حالة مقتل قائدا لطيارة/او أصابته يقوم بقيادة الأبتشى , و يمكنة أستخدام الأسلحة فى نفس الوقت........

- يمكن للطيار و الجنر تبادل المهام أثناء الطيران , فيقوم الجنر بمهام
الطيار و الطيار مهام الجنر لتقليل إجهاد الطيران المتواصل.....

- بقوم باستخدام الTADS/PNVS SYSTEM و الرادار FCR ..........

الطائرات العاموديه 458

صورة كبينة الجنر فى الأبتشى ..... ال دىِ موديل ( AH-64D LONG BOW ) ..... الصورة التوضيحية رقم 3 .........

الطائرات العاموديه 459

كابينة قيادة قائد الطيارة فوق ( PIC ) و كابينة الجنر أسفل .....و هى لحوامة موديل آية او AH-64A ..........

كما ترون هناك شاشتين LCD لكلاً منهما يقوما بأختيار الأسلحة و الأجهزة و
الملاحة منهما , و تقوم ببث ما يراه الTADS/PVNS , الذي ترونة فى كبينة
الجنر فى المنتصف هوا جهاز يقوم بوضع رأسة علية و يعمل كمنظار يرى به
الTADS/PVNS و ترون على اليمين يد و هى تعمل كما تعمل الألعاب على الPC ...

تعريف النظام الTADS و ال PVNS :

و اقول اخوتى فى الله أن هذه اهم شى فى الحوامة حيث أنها بنيت من اجل
أستخدام هذا النظام و ما يجعلها أكفء حوامة فى العالم ......الجهاز الTADS
ينقسم الى ثلاث أشياء و هم ......... الخوذة و المنظار , أجهزة التسديد (
الرؤيا الليلية و النهارية , الليزر , الكاميرا ....... ألخ أتكلم في
التفاصيل بعد قليل ) ....

أصعب جزء للفهم....

الخوذة ( انظر الى الصورة رقم 4 التوضحية ) او نظام IHADSS Helmet system:
أقول ان الخوذة مزودة بمنظار الذي ترونة يضع على العين اليمين , وهو شفاف
بعض الشيء و منة يستطيع الجنر و الطيار ( كل واحد لدية منظار ) ان يرو ما
يراة الجهاز الTADS مثلاً يرون ما تراه الكاميرا النهارية , او ما تراه
جهاز الروئيا الليلية ( و هو كأنما أنت تشاهد شاشة الكمبيوتر 17 بوصة ) ,
و لا يتأثر بالضوء من الشمس ألخ ............... هناك بقية للشرح بعد شرح
جزء من الTADS ......

الطائرات العاموديه 460

الصورة التوضيحية رقم 4 .....

الTADS , و هو يتكون من الأجهزة الآتية( أنظر إلى الصورة التوضيحية رقم 5 أسفل ) :

تعريف كلمة TADS ( موضوع على مقدمة الحوامة أنظر إلى الصورة رقم 5 ) هو
جهاز التسديد و تحديد الأهداف من شركة مرتن/متريتا موديل آية آن/آية آية
كيو-11 او ( Nose-mounted Martin-Marietta AN/AAQ-11 TADS/PNVSTarget
Acquisition and Designation Sight )

1 - جهاز الرؤية الليلة للجنر ( CO-PILOT ) .....

2 - جهاز التسديد بالليزر و تحديد المسافة بالليزر ....

3 - جهاز الرؤيا النهارية و هو يعمل كما تعمل كاميرة فيديو عادية لكن بحجم أكبر..

4 - جهاز الرؤيا الحرارية ( Image Intensification Sensor , FLIR ) و هذا الجهاز يرى اختلاف الإشعاع الحراري للأهداف .....

- و يمكن للTADS تسجيل كل ما تراه الأجهزة لمدة تتراوح 72 ساعة....

الطائرات العاموديه 461

الصورة التوضيحية رقم 5.....

- و الPVNS , و هوا جهاز رؤيا ليلية خاص بقائد الحوامة كما مبين فى الصورة رقم 5...

بعد شرح الTADS/PVNS و شرح الخوذة , أقول لكم ان الTADS/PVNS موضوع على
برج ( مثل برج الدبابة ) يقوم بالالتفاف 360 درجة و النظر إلى أعلى و أسفل
أما عن طريق أجهزة التحكم الموجودة ( كما مبين فى الصورة رقم 4 للجنر ) او
عن طريق الخوذة .............

كيف عن طريق الخوذة!!!!! أقول لكم كما قلت من قبل أن كل شي يراه
الTADS/PVNS يمكنك ان تراه على المنظار الصغير ( أنظر الى الصورة رقم 4 )
المثبت على الخوذة ....... فلنقل أنك الجنر ( مساعد الطيار فى المقعد
الأمامي , أنظر إلى صورة التوضيحية رقم ثلاث ) و انت واضع المنظار المثبت
على الخوذة " IHADSS" و قمت بتحريك راسك الى اليمين .... فسوف يقوم جهاز
الرؤيا الليلة الTADS الخاص بالجنر ( الموضوع على برج ) النظر إلى نفس
النقطة التى ينظر أليها الجنر و إذا نظر إلى الشمال فعلت الجهاز نفس الشيء
نظر إلى الشمال, بمعنى أن الTADS ينظر إلى أي شي ينظر ألية الجنر و ليس
ذالك فقط........... فالمدفع عيار30X113مم موضوع على برج أيضاً مثل برج
الدبابة , فسوف يقوم المدفع بالنظر الى نفس المكان الذي ينظر آلية
الطيار..................... بمعنى اذا نظر الجنر الى هدف فلنقل مدرعة ما
قام الTADS و المدفع ال30مم بالنظر الى نفس الهدف و ما على الجنر ألا ضغط
الزر للاشتباك مع الهدف و يقوم الليزر في نفس الوقت بقياس المسافة الى
الهدف......... حتى اذا كانت فى أقصى اليمين أو الشمال!!!! نعم المدفع سوف
يلتف لكن الى درجة معينة ............ أذاً هل يمكن للصواريخ الالتفاف
أيضاً مثل برج المدفع؟؟؟؟؟!!!!! أقول لا يمكن ذالك على الطيار/او الجنر
الالتفاف بالحوامة إلى الجهة التى يقع فيها الهدف ثم يقرر آى سلاح يريد
استخدامة أذا استخدم صواريخ هيل فير ( يعتمد على النوع , سوف أتكلم عليها
بعد قليل ) الموجهة ما علية ألا النظر الى الهدف فلنقل دبابة و يضغط على
زر يجعل باحث الصاروخ يبحث عن الهدف فان انطبق علية أعطى الى الجنر أشارة
صوتية و مرئية على أن الصاروخ مستعد للضرب فيقوم الصاروخ بضرب الهدف بعد
ذلك ,.......... أما إذا كان الجنر يستخدم صواريخ HYDRA الغير موجهة فسوف
تظهر لة على الشاشة/منظار خطين ( مثل الخطيين الموجديين بمنظار القناصة )
و ما على الجنر/طيار ألا وضع النقطة التي تقابل فيها الخطيين على الهدف ثم
يقوم بالضغط الى زر الضرب و ليس علية حساب المسافة او أنجاة و سرعة الريح
لأن الحاسب قام بعملية الحساب في اقل من ثانية ..........

هل لدى الطيار نفس الإمكانية؟؟؟!!!! نعم لدى الطيار الأمكانية التي لدى
الجنر لكن بدلاً من الTADS فأنة يستخدم الPNVS حتى يستطيع كلاً أداء
المهام , فماذا إذا نظر الطيار إلى اليمين و الجنر الى الشمال .......
الفرق الوحيد بين جهاز الرؤيا الليلية للطيار و جهاز الجنر , ان جهاز
الجنر مخصص لكشف/اشتباك مع أهداف بعيدة تصل الى 15 كيلومتر أما الطيار
فيحتاج الى جهاز رؤيا ليلية للطيران أكثر من الاشتباك لذالك فأن جهاز لدية
مجال رؤيا اكبر ............. يمكن للطيار/الجنر استخدام/رؤية أجهزة الأخر
, أو كما قلت من قبل فى قسم طاقم الطائرة و الأعمال ......

الرادار الFCR ( أنظر الى الصورة المرافقة ) :

ننتقل إلى الرادار و هوا من أهم تسليح فى الأبتشى , و الFCR تعنى FIRE
CONTROL RADAR , او رادار تسديد/تحديد الأهداف , و أسمة آية آن/آية بىِ
جىِ-78 أف سىِ آر متعدد المهام على الموجات المليمترية( AN/APG-78 FCR ,
multi-mode Millimeter Wave (MMW) sensor ) , و يقوم الردار بزيادة كفاءة
الأبتشى من حيث اكتشاف , تحديد نوعية الهدف , تحديد الأهداف الأولية من
أهداف جوية او أرضية , و يقوم بذالك أثناء أحوال جوية سيئة او فى ما يسمى
ضباب المعركة ( تعبير حربي ) , و يمكن للطيار/جنر تحديد أحدى المهام ليقوم
بها الرادار.....

الطائرات العاموديه 462

الرادار الFCR و صاروخ هيل فير و يتحكم الرادار في صاروخ هيل فير الرادارى
1 - مهام اكتشاف/اشتباك أهداف جوية ( Air Targeting Mode (ATM) ) ..... فى
أحوال جوية سيئة حيث يقوم باكتشاف و تصنيف الأهداف ثم تحدد أخطرها مقاتلات
كانت او سمتيات او نقل...... 2 - مهام اكتشاف/أشتباك الأهداف الأرضية (
Ground Targeting Mode (GTM) ) ..... حيث تقوم باكتشاف و تصنيف الأهداف
الأرضية او الحومات ثم تحدد أخطرها للاشتباك........ 3 - تتبع تضاريس
الأرضية ( Terrain Profiling Mode (TPM) ) .......... مثل في مناطق الجبال
في حالة وجود ضباب , فيمكن الحوامة الطيران دون صدام مع الجبال أو المباني
........ 4 - مهام كشف عيوب في الرادار و تبليغ الطيار و تقوم بمراقبة
الرادار و إنذار طاقم الصيانة باى عطل.... ( Terrain Profiling Mode (TPM)
)
أجهزة الحماية ( COUNTERMEASURES ) :

للأبتشى انظمة دفاعية مضادة للصواريخ و م/د ....... و تنقسم الى جزئيين
الإلكتروني و عمله هو تشويش/خداع الصواريخ المضادة للطائرات ( رادار أو IR
باحث حراري ) , و الجزء الثاني هو التدريع/أجهزة الإطفاء/تنكات الوقود
الداخلية/المحرك, و سوف أتكلم على كلاً على حدي :

اولأً النظم الالكترونية :

الRWR ( او RADAR WARNING RECEIVER ) او جهاز التحذير من الرادار : نبدأ
بأهم جهاز يوجد فى جميع مقاتلات و حوامات العالم حتى دول العالم الثالث و
لا تجد طائرة بدونة و و لكي تعلموا كيف يعمل الجهاز يجب ان تعلموا كيف
يعمل الرادار و سوف أعطيكم المعلومات الأساسية فى عمل الرادار ....... ( و
اللة العظيم شرح الرادار هو أصعب شيء مررت بة لشرحة ...... )

نقول اخوتى فى اللة ينقسم الرادار الى ثلاث أشياء مركز السيطرة , جهاز
إرسال و جهاز استقبال ( أنظر الى الصورة التوضيحية المرافقة , ثم صورة
الرادار ) :

أول شىء لفهم كيفية عمل الرادار أعطى مثال هل تعلمون ما موجات الهاتف
النقال , أليس بة جهاز إرسال الموجات الى برج الأتصلات ثم تعود هذة
الموجات الى الهاتف النقال فيقوم الهاتف المحمول ( مركز السيطرة ) بترجمة
الموجات الى صوت تستمعة , و أليس أيضا يعمل الراديو و التلفاز بنفس
الطريقة لكن باختلاف تردد الموجات........

و الرادار : يعمل بنفس الطريقة و لكن بترددات اكبر ( من الممكن ان تؤثر
على الإنسان و الحيوانات و فى بعض الأحيان تقتل/تشل , مثل الرادار المحمول
على المقاتلة الميج-25 و التي يمنع فتح الرادار على الأرض ) ..........
فأقول أن الرادار لدية جهاز إرسال و استقبال ( انظر الى صورة الرادار )
موضوع على برج يلتف 360 درجة ( حسب نوع الرادار هناك رادار ثابت ) و متصل
مركز السيطرة .......

الطائرات العاموديه 463

الصورة التوضحية.

يقوم الرادار بإرسال موجات 360 درجة , فكما ترون فى الصورة اذا اصطدمت
الموجات المرسلة بجسم ( مثلاً مقاتلة ) فتقوم الموجات بالرجوع الى جهاز
الاستقبال لدى الرادار ( مثلاً اذا قمت بقذف الكرة الى الحائط سوف ترتد
اليك ) من ثم يرسل المعلومات الى مركز السيطرة فتقوم بترجمة هذة المعلومات
الى صورة تمكن تقنى الرادار من رؤية الهدف ....... و من الممكن معرفة سرعة
الهدف و أنجاة الهدف بقياس المدة الزمنية التى بين الإرسال و الاستقبال و
يحدث ذالك فى جزء من الثانية..........

الطائرات العاموديه 464

رادار صواريخ بتريوت الأمريكية ........ حيث ان مركز السيطرة للرادار يقوم
بإعطاء هذة المعلومات الى الصواريخ لاشتباك مع الهدف , او يمكن للطاقم
الأرضى توجية المقاتلات كى تشتبك مع الأهداف ) , و معظم الرادارات تعمل
بنفس الأسلوب و لكن اختلاف فى الترددات و التقنيات , و الرادار الأن موجود
لدى معظم الوحدات من القوات الجوية الى السفن الحربية الى الصواريخ الموجة
بالرادار مثل المحمول على الأبتشى الأمريكية .....

و الأن نرجع الى نظام الRWR :و الجهاز الRWR الموجو على الأبتشى
يسمى " آية آن/آية بي آر-39آية(في) او الAN/APR-39A من انتاج شركة نورث
توب جرومن و شركة لوكهيد مارتن , و هوا عبارة عن جهاز استقبال مثل الموضوع
على الرادار ولكن دون ارسال , و هوا موجود على جميع الطائرات و الحومات
العسكرية و بعض المدنية مثل شركات الطيران الأسرائلية , و يقوم الجهاز
بتحديد المكان التى تصدر منة هذة الموجات و من التردد يمكن للجهاز ان يعطى
نوع الرادار و الصواريخ التى مذود بها.......... و يعطى أنذار للطيار فى
حالة اطلاق صاروخ ردارى علية ........ و هذا يخص جزء الأسلحة لكن لا بئس
هناك صواريخ مثل HARM المحمولة على المقاتلات الأمريكية ( F-16 , F-18 ,
F-4 , F-15 الأسرائلية ) و الصاروخ ال سيد آرم-122 المحمول على الأبتشى, و
هذة الصواريخ مصممة كي تتبع موجات الرادار حت تدمرة , فبها جهاز استقبال
يقوم بتحديد مكان الرادار..

و يمكن الطيار من ثم التحديد ردة فعلة ( مثلاً الأبتعاد عن مدى عمل
الرادار و الصواريخ او الأقتراب من الأرض على ارتفاع منخفض لما يسمى
بBLIND SPOT حتى يكون خارج مجال عمل الرادار او استخدام صواريخ
لتدمرها..... ).....

ال آية إن/آية ألَ كيو-144 او الAN/ALQ-144 IR COUTER-MEASUERS : و
مهمت هذا الجهاز هوا التشويش/خداع أجهزة الأستشعار الحرارية ( مثل
الموجودة على الصواريخ المضادة للطائرات المحمولة على الكتف السام 7 و 14
, 16 , 18 و ستنجر الأمريكى ....ألخ )........ و هو يقوم بالتشويش و تسمى
صندوق الدسكو , حيث ينبعث أشعاع ليزر يقوم بعمى جهاز الأستشعار على
الصاروخ ....

الطائرات العاموديه 465

صورة توضحية لطائرة مدنية أسرائلية , تستخدم نظام مماثل للنظام على
الأبتشى , حيث يقوم بعمى الباحث على الصاروخ من ثم يضل الطريق , و هوا ما
حدث عندما حاولت مجموعة من خلايا القاعدة النائمة فى كنيا اسقاط طائرة
لشركة العال بسبب هذا الجهاز....

ال آية آن/آية فى آر-2 او الAN/AVR-2 LASER Waning Recevier :و هو مستشعر بأشعة اليزر , حيث يستشعر حزمة اليزر التى تستخدمها الأسلحة و أجهزة المراقبة....ألخ.

SHAFF : عندما يعطى جهاز الRWR أنذار بأطلاق صاروخ , يقوم
الطيار/الجنر بأطلاق شىء مثل القنبلة الصغيرة تنفجر لحظة أبتعدها عن
الطائرة و ينتج عنها شرائح معدنية صغيرة تقوم بخداع الصاروخ الموجة
بالرادار حيث ان الشرائح المعدنية تعطى هدف وهمى ثان للصاروخ....و أسم
موديل الجهاز ال آية آن/آية ألَ كيو-136 او الAN/ALQ-136 .

ال آية أن/آية ألَ كيو-136 او الAN/ALQ-136 ( و هوا نفس الجهاز السابق حيث لدية وظيفتين ) :
حيث يقوم بالتشويش على الموجات المرسلة من الرادار بتكبير الموجات المرسلة
الى جهاز الأستقبال على الرادار , فأما ان يضل الصاروخ او لا يستطيع العدو
تحديد مكان الحوامة......

الFLYR SYSTEM : و هوا جهاز مثل الSHAFF الفرق ان هذا الجهاز يقوم
بالتشويش على المستشعرات الحرارية على الصواريخ المتتبعة للحرارة , و هى
عبارة عن قنبلة حرارية تعطى هدف وهمى للصاروخ..... ( انظر الى الصورة )...

الطائرات العاموديه 466

طائرة النقل الC-130 تستخدم نظام مماثل للFLYR على الأبتشى , و يقوم بأعطاء هدف وهمى......


================================================== ===================

الآن وصلنا الى جزء التدريع للحوامة الأبتشى :

واقول اخوتى فى الله ان الأبتشى تشبة المدرعة الطائرة , فهي مصممة كي
تستحمل ضربات المدفعية م/د و الصواريخ المحمولة على الكتف سام 7 , 14
الخ....:

- المحرك و المروحة مصممة كي تتحمل ضربات قذائف م/د تصل الى 23ملم و يمكنها استحمال قذائف 30ملم بشكل محدود ......

- جسم الحوامة يستطيع استحمال ضربات تصل الى 12.7X99ملم او 14.5X118 ملم .....

- خزانات الوقود مصممة كى تستحما ضربات تصل الى 23ملم , و اذا حدث اختراق
فأن الوقود ممزوج بمادة تمنع الاشتعال و هناك مادة أخرى رغوية تقوم بإغلاق
الفجوة و عند ملامستها بالهواء تصبح صلبة و تمنع خروج الوقود خارج
الخزانات حتى تقوم الحوامة بمهمتها او ترجع الى المطار.....

- طاقم الحوامة موضوع فى بيئة محمية من الضربات حيث يستطيع زجاج الحوامة
استحمال ضربات 23ملم , و الطاقم محمى من الهجمات البيولوجية او الكيميائية
.....

- الأبتشى مصممة كى تمتص الأصتدام بالأرض بسرعة 2800/قدم فى الدقيقة ( لست متأكد من الرقم ).....

- المحرك مذود بكابس حراري IR Suppressor يقوم بتبريد عادم الحوامة لتقليص الأشعة الحرارية ....
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
الطائرات العاموديه
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
» ممحلق لي الطائرات العاموديه
» حاملات الطائرات الامرييكيه الدور والمهام العملياتيه

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
ملتقى لمسات للثقافة العامة :: الزاوية السياسية :: الثقافة العسكرية-
انتقل الى: