ملتقى لمسات للثقافة العامة
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

ملتقى لمسات للثقافة العامة

اهلا وسهلا بك يا (زائر) في (ملتقى لمسات للثقافة العامة) ,, نتمنى ان تقضي معنا وقتا طيبا
 
الرئيسيةmainfourmاليوميةالأحداثمدوناتس .و .جبحـثأحدث الصورالأعضاءالمجموعاتالتسجيلدخول

 

 ملخص كتاب المشكلات اللاجتماعية(جامعة القدس المفتوحة)

اذهب الى الأسفل 
2 مشترك
كاتب الموضوعرسالة
الغزال
مشرف الزاوية الاجتماعية
مشرف الزاوية الاجتماعية
الغزال


عدد المساهمات : 1898
نقاط العضو : 3898
تقييمات العضو : 5
تاريخ التسجيل : 14/11/2009
العمر : 51

ملخص كتاب المشكلات اللاجتماعية(جامعة القدس المفتوحة) Empty
مُساهمةموضوع: ملخص كتاب المشكلات اللاجتماعية(جامعة القدس المفتوحة)   ملخص كتاب المشكلات اللاجتماعية(جامعة القدس المفتوحة) Emptyالأربعاء مارس 24, 2010 10:39 pm

أولا الوحدات من الوحدة الأولى حتى الحدة الخامسة
الوحدة الأولى
مدخل لدراسة المشكلات الاجتماعية


تعريف

هي أفعال أو حالات فردية أو مجتمعية تخالف قيم وأعراف سائدة والتي تحدث ضررا نفسيا أو ماديا على أفراد المجتمع أو فئة من فئاته ويشعر بها قطاع كبير من السكان ويسعون لإيجاد حل جماعي ولها أسباب ونتائج على جميع المستويات ....

أبعاد التعريف

- حالات أي أنها لا تمس فردا بل تمس مجموعة من الأفراد مثل أنفلونزا الطيور أو أزمة الكساد العالمية ...

– مخالفة للقيم والأعراف تخالف المعايير التي تحدد السلوك المرغوب فيه

– الشعور بها وإدراكها هذه الخطوة تساعد على فهم المشكلة ومن ثم حلها عن طريق شعور عدد كبير من الناس بها

- تحدث ضرر قد يكون مادي أو معنوي أو نفسي وقد يقع الضرر على حياة الإنسان أو كرامته أو ............

خصائصها

1- بعد موضوعي ( لا نراها بل نتعرف على أثارها والضرر الناتج عنها )

2- بعد ذاتي ( حقائق ذات وجود تصوري ادراكى ) ويعتمد البعد الذاتي على الموضوعي حيث الضرر الواقع على الأفراد وهذه ليست قاعدة فمقتل فرنسي في مصر قد يثير ضجة عالمية وربما لو قتل في فرنسا نفسها كأن شيئا لم يكن .

العوامل المؤثرة على البعد الذاتي

-وسائل الاتصال والإعلام / مثل تحطم الطائرات وما تثيره من ضجة إعلامية .

-توقعات وحرمان نسبى / إن تحقق للإنسان ما يتوقعه فهذا مستحب وان لم يتحقق تكون المشكلة كما أن درجه الحرمان النسبي لها تأثير على الإحساس بالمشكلة فالبحر يرغب في الزيادة دائما ...........

-قيم / هي موجهات ادراكيه عليا للسلوك وتلعب دورا في تكوين الشعور والإحساس الفردي أو الجمعي بوجودالمشكلة لأنها تحدد ما هو حق وما هو باطل وما هو مرغوب فيه وما هو مرغوب عنه .......

- مصالح / في كل مجتمع توجد فئات اجتماعية وشرائح مختلفة وليس بالضرورة تلاقى هذه المصالح بل تطفو مصلحة على حساب مصلحة أخرى لبعض الفئات بالتالي تكون مستفيدة ولا يكون هناك الإحساس بالمشكلة .

مستوياتها

فردى شخصي مثل سلوك منحرف – فئات اجتماعية منتمون لجماعة مثل الطفولة – مؤسسات مثل فساد أدارى – اقليمى دولي يتعدى الفواصل الجغرافية والسياسية مثل قضية دار فور وعمر البشير .

لماذا ندرسها

1- غاية معرفية

- الفهم ( ويكون بدرجات مختلفة حسب الأدوات المستخدمة وما هو متوفر من معارف ومعلومات )

الكشف ( الدرجة الأولى من درجات التواصل مع الظواهر لمحاولة فهمها )

الوصف ( له درجه أعمق من الكشف وهو محاولة استقصاء خصائص وصفات فرعية لظاهرة ما )

– التفسير ( التعرف على العوامل واستنتاج الأسباب )

– التنبؤ ( محاولة توقع السلوك المستقبلي للظواهر )

2- غايات تطبيقية ( استخدام المعرفة والانتفاع بنتائجها ومن ثم التحكم والضبط وتحويلها إلى وسائل تمنع الإضرار بالإنسان)

أهمية دراستها

فهم الظروف – مواجهتها ومحاولة حلها

المشكلات الاجتماعية من وجهة نظر علم الاجتماع

علم الاجتماع ما يميزه الموضوع والمنهج وهو علم يسعى لدراسة الظاهر والمشكلات الاجتماعية وهو يدرس المجتمع الانسانى ليعرف كيف يعمل وكيف يؤدى وظائفه وما هى مكوناته والعلاقة بينها .....

مزاياه في دراسة المشكلات

المنهج العلمي - الشمولية– عمق التحليل وتعدد أطره النظرية )

مداخل تحليل المشكلات الاجتماعية

العديد م المشكلات – العديد من المداخل لتفسيرها العديد من الحلول

أوجه التباين في تحليلها

- اختلاف وحدات التحليل ومستوياتها ( فرد – جماعة – مؤسسات – مجتمعات ..)

- مناهج البحث ( وصفى – تفسيري – تاريخي مقارن – استكشافي ...)

- التنظيمات في المجتمع ( بدو – ريف – حضر )

- اختلاف الاتجاهات النظرية ( وظيفية – الصراع – سلوكيه ....العين التي ينظر من خلالها الباحث على المجتمع )

– اختلاف زوايا النظر للمشكلات ( كمفاهيم اجتماعية تصوريه فمن ينظر إلى الفقر كظاهرة اجتماعية أو المصابين بالفقر بالتالي فالفقر ليس الفقراء والمرض ليس المرضى والجريمة ليست المجرمين وهكذا ...)
تمت


الوحدة الثانية
الأطر النظرية لتفسير المشكلات الاجتماعية


النظرية

النظرية هى محاولة لتفسير الواقع وتعليله وهى منظومة من المقولات المترابطة منطقيا حول حقيقة واقعية أو ظاهرة ما ..........

خصائصها

- البساطة ( النظرية الجيدة هي التي تكون بسيطة وتلخص العديد من المشاهدات والبيانات )

– القابلية للاختبار ( أي يمكن إخضاعها للاختبار للتأكد من صدقها أو رفضها )

الواقعية ( أي أن نتائج البحوث تؤيدها وتؤيد توقعاتها وبالتالي يلزم اختبارها من قبل باحثين مؤيدين ومعارضين أو مؤيدين على الأقل )

– الاتساق ( أي الترابط المنطقي بين المتغيرات التي يتم الصياغة على أساسها .)

أسس تنوع النظريات وعواملها

1- ظروف التنظير ( ماله علاقة بشخص المنظر وظروف نشأته وتعليمه وقدراته العقلية والجسدية واتجاهاته الفكرية والعقائدية وأيضاً ماله علاقة بمجتمع المنظر "

2- الأسئلة والقضايا المحورية الفكرية الكبرى ( المؤثرة في الفكر الاجتماعي " الطبيعة الإنسانية وطبيعة المجتمع وطبيعة المعرفة الاجتماعية " )

3- مستويات التحليل ( الزاوية التي ينظر من خلالها الباحث إلى الواقع الاجتماعي " البراديم "

وظائفها ( تزويد وتلخيص المعرفة – تفسير أسباب الأحداث الماضية والتنبؤ – إثراء البحث – تصنيف الأحداث وتنظيمها في عبارات متناسقة )

أولا :- الاتجاه النفسي في التفسير

الفكرة

يهتم هذا الاتجاه بالإنسان من حيث عواطفه ومشاعره وأحاسيسه واضطراباته ويعزو هذا الاتجاه المشكلات إلى التكوين النفسي للأفراد فالسلوك المنحرف هو تكيف اجتماعي غير مقبول نتج من خلل في البيئة النفسية الشعورية للفرد

الشخصية

خصائص وسمات ثابتة نسبيا التي تميز فردا عن أخر والتي تميز الأفراد في سلوكهم الاجتماعي وقد يرجع هنا السلوك المنحرف إلى نمط شخصية الفرد ولكنه عامل من العوامل .

- الاضطرابات النفسية

قد يرجع السلوك المنحرف إلى عدم قدرة الأفراد على ضبط انفعالاتهم الداخلية أو تنظيم سلوكهم بطريقة مقبولة ..........

التحليل النفسي

يرجع تفسير السلوك إلى انه تعويض عن دوافع مكبوتة وانه حصيلة صراعات لاشعورية خفية يعانيها الفرد منذ فترة طويلة

النقد الموجه للتحليل " رجوع غير متأكد – مصطلحات غامضة – تصور ذاتي للمعالج – إهمال العوامل الاجتماعية الأخرى – العامل الجنسي والتركيز على الدوافع الجنسية "

ايجابيات ( تطوير في التفسير النفسي – تحليل أوسع / فهم الظروف وردود الأفعال / إن السلوك نفسي اجتماعي في الأساس ولا ينبغي إهماله )

سلبيات ( تحميل الفرد وزر مشكلاته – صعوبة التحقق من النظريات النفسية واختبارها / تركيز النظريات النفسية على الشخصية وأثرها السلوكي أكثر من الظروف الاجتماعية / من الصعب فصل الخصائص النفسية للفرد عن فعل الجماعة )

ثانيا :-الاتجاهات الاجتماعية الكبرى

1- الوظيفية تعنى تحليل الظاهرة الثقافية والاجتماعية بناء على الوظيفة التي تؤديها في النسق الثقافي الاجتماعي والوظيفيون ينظرون إلى المجتمع كجسم حي له أعضاء تقوم بوظائف مترابطة متكاملة وهناك اعتماد وترابط عام بين أجزاء النظام الاجتماعي وهذا الترابط مسنود ومعزز بنظام اخلاقى وقيم سائدة ...........

رؤية الوظيفيون للمشكلات الاجتماعية

" خلل في البناء وإضرابا في النظام بمعنى انه لا يعمل كما يجب وكما هو متوقع – خلل فى البناء القيمى والمعياري " تحلل معاييري "

ايجابيات

أداة تحليلية كبرى وهى تقدم صورة مكبرة فوقية للمجتمع – دراسة المؤسسات الكبرى – دراسة المجتمع وتحليله في حالات الاستقرار والهدوء

السلبيات

غير منطقية فهي تبرر وجود المؤسسات بالوظائف التي تؤديها – تعمل على حماية النظام القائم وتنظر للتغير على أنه سلبي – أنها غير تاريخية ولا تقدم تفسير له ولا تهتم بالصراع الاجتماعي – تفترض وجود نظام قيم سائد يربط الأفراد بمجتمعهم وهذا قد يوجد في المجتمعات البسيطة ويصعب وجودة في المعقدة .

2- الصراع

تنظر هذه النظرية للمجتمع على أنه مكون من طبقات مختلفة طبقة تملك وسائل الإنتاج وطبقة عاملة والمجتمع في حالة صراع بين هاتين الطبقتين كما أن هناك تناقض على أساس اللامساواة في توزيع القوة "

رؤيتها للمشكلات الاجتماعية

ينقسم المجتمع إلى طبقات تبعا للمصالح وتوزيع القوة والسيطرة والمشكلات منبعها الاستغلال واللامساواة في بنية المجتمع .

ايجابيات

نظرية بنيوية كبرى للبناء الاجتماعي – تركز على الجانب السلبي في العلاقات الاجتماعية – نظرية فكرية وحركة اجتماعية فهي تعمل على دراسة المجتمع ومشكلاته – تهتم بالتغير الاجتماعي وحركة التاريخ الانسانى في محاولة لتفسيره .

سلبيات

تشير إلى أن القوة مصدر الصراع وهى ليست المصدر الأول للاهتمام – ربط القيم والأفكار بالواقع وهذا الأمر ليس على إطلاقه فلهم درجة من الحرية والذاتية والتأثير في الواقع - تفسيرها للتغير الاجتماعي غير كافي – تنظر للمجتمع وكأنه في عملية صراع بين غالب ومغلوب ولكن هناك تداخل مصالح وتشابك اجتماعي .

3- التفاعلية الرمزية ورؤيتها للمشكلات الاجتماعية

تشير إلى أن الناس يتفاعلون بواسطة الرموز وعندما تكون هناك صعوبة في تأويل الشخص وفهمه لإشارات الآخرين وأفعالهم وصعوبة في استغلال الرموز للتفاعل مع البيئة تكون المشكلات الاجتماعية

ايجابيات

رد فعل على الوظيفية والصراعية بوصفهما قد أهملتا الإنسان وعالمه – أعادت للإنسان دورة الاجتماعي – أسهمت في موضوعات اجتماعية مثل عملية التنشئة الاجتماعية وغيرها – أسهمت جيداً في الحوار المنهجي ونحو مناهج البحث الكيفية .......

سلبيات

أنها نظرية غير بنائية تهمل البناء الاجتماعي – ينظر إليها على أنها نظرية نفسية اجتماعية أكثر منها اجتماعية ...

تمت


الوحدة الثالثة
المشكلات الاجتماعية في البيئة المحلية


*أولاً البيئة الحضرية

أساسية مثل المدارس والمستشفيات – سوء تنظيم الخدمات – مرضية مثل الإجرام والسرقة والتسول والبغاء والتشرد – مجتمعية تتمثل في سوء العلاقات بين الأسر – تعليمية تختص بالتعليم المدرسي وتعليم الكبار– صحية تختص بمشكلات المستشفيات والصحة الوقائية – عمرانية تختص بالإسكان والمياه والمجارى والإنارة – ترويحية تختص بالأندية والساحات وحمامات السباحة– خاصة تختص بالبرامج التي ترعى الفئات الخاصة مثل الأحداث المشردين والنساء المنحرفات واللقطاء و.....

1- تفكك العلاقات

انقسم علماء الاجتماع إلى قسمين :- فمنهم من يرى أنها

ظاهرة طبيعية في المجتمع المدني / تؤدى إلى ضعف الضبط والتكافل

واتفق العلماء على أن الحل تنظيم مراكز خدمة بيئة وخدمة مجتمع وأحياء سكنية .

2- تفكك الأسرة " نسبة الطلاق – الشقاق بين الأفراد "

3- التسول " الفقر وضعف التكافل وضعف الضبط الاجتماعي "

4- الاهتمام بالمظاهر

5- تشرد الأحداث

6- البغاء " الهجرة للمدينة – تفكك المجتمع وقلة الضبط – ضعف سلطة الدين – الفقر "

7- الأحياء المتخلفة ويتصل بها ظواهر " العنوان والحارة – التماسك والعلاقات الجماعية – قلة الضبط بسبب اتساع المدن – الوحدة التامة الممثلة للثقافة الفرعية – ريفية المدن – افتقار إلى تخطيط الخدمات – النشاطات " الباعة المتجولين ووجود مشكلات بسببها مثل بيع الفلافل" – سوء التنظيم الاجتماعي .

*ثانيا البيئة الريفية

1-اجتماعية

وتتمثل فى " العادات " ( إسراف في مناسبات – معتقدات شعبية مثل اصرف ما في الجيب وأسأل مجرب – التواكل – تواكل – الحساسية والثأر – سيطرة الأسرة - - سوء فهم بعض تعاليم الدين – قلة الإقبال على العمل الجماعي التطوعي لحل المشكلات العامة – تمسك بالقديم – الهجرة – نقص وسائل الترفية –عدم الاعتراف بدور المرأة )

الحل ( توعية اجتماعية – إرشاد ديني – دراسة المشكلات بعمق – إشراك القادة المحليين – حث عدد من القرويين على المشاركة – تنظيم الأسرة – نشر الأندية – تشجيع المرأة الريفية على المشاركة الايجابية )

2- ثقافية

( أمية – جهل أداء الأعمال – ضعف الإلمام بجوانب الحياة – عدم معرفة دور المؤسسات الموجودة – عدم ملائمة المناهج الدراسية – هجرة العقول – التسرب من المدارس – قلة مصادر المعرفة )

الحل " نشر المكتبات – محو الأمية الاهتمام بالمجلات والصحف – توعيه إعلامية .."

3-الاقتصادية

قلة الدخل – تفتت الملكية وقلة رأس المال – ضعف الإنتاج – قلة فرص العمل – قلة الاهتمام بنشر الصناعة – الاعتماد على محصول معين ..

الحل " تخطيط السياسة الزراعية –نشر الجمعيات التعاونية – تحسين الإنتاج والبذور المحسنة والمشروعات الصناعية ....)

4-الصحية ( الأمراض – العدوى – التهوية – جهل بطرق الوقاية – قلة الوعي الصحي – سوء التغذية – والنظافة والوعي الغذائي ...)

الحل " ردم البرك – حفظ السماد – التخلص من جثث الحيوانات – التوعية – توفير خدمات صحية ....."

5-عمرانية

عدم وجود تخطيط – ضيق الطرق – تلاصق المنازل – قلة المياه – رداءة المواصلات – قلة وجود الطرق المعبدة - قلة توفر المساكن للموظفين من غير القرية "

الحل " إعادة تخطيط – دراسة موقع القرية – تشجيع الجهود الذاتية – تزويد بمصادر مياه – توفير الكهرباء – تعبيد الطرق - - توفير المواصلات "

6-مشكلات ريفية متصلة بالتحضر

نقص الايدى العاملة – هجرة القيادات المتعلمة – الهجرة ومشكلاتها - .."

  • ثالثاً :- المجتمع البدوي


سيطرة البيئة الطبيعية – العزلة – الترحال ( بساطة – عدم الاستقرار – الحذر – تجمع قبلي) – استجابة بطيئة للتغيرات – الغزو – الحروب البدوية " الطبيعة القاسية – ملكية بحد السيف – الغزو قيمة – العصبية للقبيلة – تفاخر وإظهار الشجاعة )- الثار " إشباع رغبة الانتقام – إعادة التوازن الاجتماعي – القصاص "- وأد البنات " ذكور وإناث – وجود اعتقادات بأنها رجس من الشيطان – بطريقة الخنق – موافقة الأمهات – احتقار العمل اليدوي "

* رابعاً المشكلات الاجتماعية والثقافة الفرعية

* الثقافة السائدة "

هي ثقافة نظام عام ومؤسسات وطبقات وعائلات حاكمة ...

الفرعية

خاصة ضمن الثقافة العامة بداوة وفلاحة وحضارة .

مضادة – تتناقض مع الثقافة السائدة " ثائرين "

أنواع الثقافات الفرعية

- طبقية

– نوعية تعبر عن الفئات الفرعية من التشكيل الثقافي الأشمل

دراستها

" الطبقة – استجابة لمجتمع – تاريخها – تحليل التنظيم الاجتماعي لها– ضروب استمراريتها"

الجناح

في كتاب كوهين " الأولاد المنحرفون فسر الجناح على انه ثقافة فرعية تشتمل على القيم واللغة والسلوك والتفاعل وقد دلت الدراسات على وجود ثماني قيم أساسية لقياس قيم الفرد

" قدرته على كتمان الأسرار – الخشونة – تعاطيه المخدر – الحصول على المال – ضحك على الآخرين – الاتصال بالنصابين والزعامة وتعضيد جماعته – قدرته على التفوق "

* خامساً مشكلات سوء التنظيم

-السكن والإسكان والأحياء المتخلفة " أصيلة وتابعة

-النقل " المرور والحوادث وانتظار السيارات وعبور المشاة والتلوث من العوادم

- تلوث البيئة " تهديدات بيئية يتعرض لها الأفراد وهى حالة من عدم النظافة " هواء وماء ونفايات وتلوث صوتي "
تمت


الوحدة الرابعة
مشكلات الطفولة والشباب


أولاً : مشكلات الطفولة المبكرة " 3 -5 سنوات "

" منهج طولي للدراسة – منهج عرضي للدراسة "

أ‌- التبول اللارادى " فحص عضوي – ضبط الإخراج – توجيه الطفل وإيقاظه – الراحة وفرصة للنوم – عدم الإسراف في التخويف والعقاب – التقليل من قلق الوالدين – بث طمأنينة والثقة بالنفس للطفل – تقليل التوابل والسوائل – مراجعة طبيب نفسي "

ب‌- مص الأصابع وقضم الأظافر

" امتداد للرضاعة – استمرارها قلق – زيادة الاضطرابات بطرق الإقلاع غير التربوية "

قضم الأظافر" نشاط غير نفعي ويدفع بصاحبة إلى عالم الخيال والتوتر والغضب

( تهيئة جو مناسب لإشباع حاجاته – إشغاله بعمل شائق ومفيد – تحبيب الطفل بأنشطة ممتعة – تجنب الاستهزاء – التذكير بعد الاتفاق )

ج- مشكلات انفعالية

1- الغيرة ( ولادة طفل جديد – إحساس الطفل بأنه غير مرغوب فيه – إحساسه أن والده يحظى باهتمام اكبر -مقارنته بالاخوه والأصدقاء – مبالغة في رعاية الطفل المريض "

العلاج " تهيئة الطفل للمولود الجديد – الاهتمام والرعاية الكاملة – عدم التفريق – تباعد فترات الحمل – اتفاق ورعاية الأب والأم )

2- اللجلجة واضطرابات الكلام

عضوية " لسان غليظ – تنفس – لوز "

نفسية " قلق – فقدان الشعور بالحب – مشكلات أسرية "

العلاج ( عضوي – نفسي – كلامي – شمولي )

3- الغضب " تجنب إثارته – حل مشكلاته – تجنب السخرية – العجز في تربيته – الاهتمام وعدم الإهمال – تعويده على ضبط النفس – اتفاق تربوي )

4-التدمير " اكتشاف و حب استطلاع – شعور بالغضب – صراع نفسي شديد – قدرات مجهولة من قبل الآباء "

العلاج " إشباع ميولهم وحب الاستطلاع وإتباع أساليب تربوية ووضع العاب البلاستك – تحديد أماكن وغرف خاصة )

5-الطاعة "هي سلوك مكتسب عن طريق الخبرة والتجربة والتدريب وهى ليست دليل على الأخلاق ومن الممكن أن يحرج الطفل والديه ...

العلاج – إقناع ومدح وثناء وتعزيز حوافز مادية ومعنوية والبعد عن العقاب البدني .

ثانيا ً :- مشكلات الطفولة المتأخرة

1- تخلف دراسي " انخفاض مستوى التحصيل عند المقارنة بالعاديين من أقرانه

كيفية التعرف على هذه الفئة

" اختبار ذكاء – سجل تتبعي – رأى المعلم

الأسباب أ- شخصية " عقلية – جسمية – انفعالية تشمل قلق وتوتر وعدم تكيف "

ب- أسرية " منازعات – مستوى ثقافي للأسرة – المستوى الاقتصادي "

ج- مدرسية " ازدحام الفصول – أساليب استبداد وتسلطية المدرسين – سوء توزيع الطلبة – كثرة تأخر الطلبة عن الدراسة –عدم مراعاة الفروق – المناهج – الروابط بين المدرسة

العلاج ( مراعاة الفروق الفردية – تصنيف الفصول- تشجيع الأنشطة غير المنهجية اهتمام بجوانب الاجتماعية للطلبة وخاصة الذين يعانون من المشكلة –النهوض بالمعلمين – عرض على مختصين – معالجه ازدحام الصفوف – روابط بين أولياء الأمور والمدارس "

ثالثا ً :- المراهقة

" ما قبل المراهقة من ( 10 – 12)– مبكرة ( 13 -16 ) – متأخرة ( 17 -21 ) "

مشكلاتها " أ- عدوان – شعور بالخيبة – تغير السلطة الضابطة – المبالغة في التقييد – وجود نقص جسمي – توتر المنزل – محاباة وتفضيل ذوى السلطة لغيره "

ب -مرض وتمارض

ج‌- عزلة

د‌- جنوح " ضعف الرقابة ومرور بتجربة صعبة– قسوة المعاملة – تأخر دراسي – حالة اقتصادية – رفقاء السوء

العلاج

( تقوية العلاقة بين المنزل والمدرسة – إيجاد جوا جتماعى صحي مدرسي – مراعاة الفروق – برامج صيفية – برامج أكاديمية في العطل الصيفية )

رابعا :- الشباب

أ-انفعالية " تردد وتشكك وتغيرات جسمية وصراع وعدم استقرار وتذبذب بين الحياء و.."

ب– شخصية " جسم نحيف أو سمنة أو طول وقصر وقلق على المستقبل

ج– الأسرة د– الجنس ه– التعليم والمهنة و– العمل "

خامسا ً:-مستقبل الطفولة والشباب

هناك ارتباط بين الطفولة والشباب وتحسين بيئة الطفل تعود بنتائجها على مرحلة الشباب

العوامل المؤثرة " الوراثة – البيئة وكل ما يحيط بالفرد من عوامل مادية وغير مادية – التجربة والممارسة والخبرات "

لذلك يعتمد مستقبل الطفولة والشباب على مدى تهيئة الظروف الأسرية والمجتمعية .
تمت
الوحدة الخامسة
مشكلات الأسرة في البيئة العربية


1-التفكك " انهيار الأسرة كوحدة وانهيار بناء الأدوار فيها كما يبدو في فشل الأفراد في أداء التزاماتهم "

أنواعه جزئي يحدث نتيجة الانفصال أو الهجر المتقطع لأحد الزوجين ولكن الحياة تستمر وتكون معرضة للانفصال النهائي لأحد الزوجين .

كلى به تنتهي العلاقة الزوجية أو الموت أو الانتحار أو القتل لأحد الزوجين

وقد قسمه " جود" من حيث الشكل إلى "

رحيل ارادى وتغير في الدوار أو الأسرة ذات الوقعة الفارغة والأزمات الخارجية نتيجة الانفصال المؤقت والأزمات الداخلية التي تحدث نتيجة الأمراض"

مظاهره

" الطلاق " انفصال رابطة الزواج عن طريق ترتيبات نظامية يضعها المجتمع في الغالب استنادا إلى أسس دينية .

أسبابه " خيانة – عقم – اختلاف المستوى – تخطيط غير سليم – تبديد مال من قبل الزوجة "

مشكلات بعده

( الحضانة – تفاقم المشكلة بالنسبة للأبناء الذكور وخاصة إذا تزوجت – توصل بعض العلماء إلى مبدأ فحواة أن الأبناء السعداء يصبحون بعد الزواج أباء سعداء "

معالجة " توعيه الأسرة بالأدوار – تفعيل دور المنظمات – دراسات الأسر التي تحتاج إلى الرعاية – فهم مشكلات الأطفال – تقديم خدمات ترفيهية – مساعدة المعاقين من أفراد الأسر – خدمات الصحة "

2– المشكلات الصحية

هي مشكلات تمثل اضطراب أو قصور في الأداء من الفرد أو من الأسرة وتتمثل في انتشار الأمراض وتلوث البيئة والجهل وسوء التغذية و..........

أ-بيئة غير صحية

"عدم توفر مياه للشرب - مياه أسنة راكدة – استعمال الأطعمة غير الصحية – قلة توافر وسائل التخلص من الفضلات – السكن غير الصحي – انتشار الحشرات "

ب- الأمراض والأوبئة " سارية معدية – مستوطنة – مزمنة "

ج-التلوث " مصانع – نفايات – عوادم "

د-سوء التغذية

ه-الأمية والعادات السلبية مثل طرق علاج المرضى العقليين

و-عدم توفر المياه والسكن المناسب

ز-الأمراض الجسمية والعاهات وما لها من أثار سيئة في شبكة العلاقات .

ى-المشكلات العقلية حيث أن العمليات العقلية تعتمد على استقرار الأسرة

ك-المشكلات النفسية

3--الغذائية

" نقص بروتين – عدم توفر مواد الطاقة – نقص مادة وقائية كالفيتامينات والأملاح – عدم توافر ماء صالح للشرب "

مشكلات التغذية بالنسبة للأطفال ( فقدان الشهية – تفاوت في الوزن والطول – قلق وانزعاج عند فقدان الوجبات – عدم ترك الطفل للجوع – فهم خاطئ احتياج الطفل النفسي للكمية – تقديم أنواع معينة من الطعام لاعتقادها أنها أكثر فائدة من غيرها – حديث دائم عن صعاب الطعام "

4-الأم العاملة

أطفالها – انهيار تقسيم العمل خارج المنزل– انهيار تقسيم العمل داخل المنزل وتوقعات المرأة – اختلاف المكانة للمرأة – نمط حياة الأسرة النسبي– تهديد اتساق الأسرة فقد تتضارب توقعات الزوجين ومتطلباتهما

5--مشكلات اقتصادية

ظاهرة ناجمة عن عدم قيام النسق الاقتصادي بإشباع رغبات الأفراد والجماعات النفسية والاجتماعية والمادية ...

أ-الفقر

ظاهرة متزامنة مع الغنى وتتحدد الأسر الفقيرة من خلال " تدنى الدخل – ضعف مستوى الغذاء – الأمية – السكن صغير الحجم وفى مناطق مملوءة بالإجرام – البطالة – ضعف المساهمة في التنمية – القانون غير الرسمي .

فقير مستتر يعمل باجر محدود ولكنة يشبع حاجات أسرته ويعيش متوازن

فقير مكافح – يملك دخلا محدودا و متدنيا "

ب-البطالة

هي حالة تصف أولئك القادرين عن العمل والساعين له ولم تتوفر لهم فرصة ويشمل هذا من يحق لهم العمل

أنواعها

" قسرية – طوعية – موسمية – دورية – مقنعة – معاقين – احتكاكية "

معالجة البطالة

" تدريب العاطلين – إنشاء لجنة لعمل دراسة شاملة للوضع الاقتصادي – تقديم خدمات صحة وتعليم مجانية للأسر المحتاجه– إرشاد عاطلين – التركز على دور الإعلام –عمل مشاريع جديدة – تنظيم النمو السكاني بما يتناسب مع النمو الاقتصادي – تخطيط قوى بشرية وتأهيلها "

ج-التسول

" الحل "

" تقديم معونة وطنية للأسر المحتاجة – تفعيل دور الأمن لمنع المتسولين – - تقديم مساعدات للمسنين – تفعيل دور الإعلام –تشجيع الهجرة المعاكسة من المدينة إلى الريف - تأهيل للعمل عن طريق المؤسسات التنموية – وجود نظام يحقق تكافؤ فرص – إقامة حملات إنسانية لتقديم العون والمساعدة للأسر المحتاجه "

د-الانتحار ونظريات مفسرة له

" تحليل نفسي أن الإنسان يقع فريسة إلى انفعال عدائي انعكس على الذات ليقتلها

– تفكك افتقار الأسرة إلى روابط المحبة والعطف مما يؤدى إلى انكسار الذات .

دوركايم والنظريات الاجتماعية – ظاهرة الانتحار الايثارى والانانى واللامعيارى

أسباب متنوعة

( ظروف اجتماعية – اقتصادية – حراك اجتماعي– الحالة الزوجية – طبيعة المهنة )

6-- مشكلات في البيئة العربية

الزواج أساس تكوين الأسرة والرابطة التي تبنى عليها جميع العلاقات الأسرية والقرابية . ومظاهرة :

1- ترتيب الزواج

2-الزواج الداخلي " محافظة على ثروة – قيمة المهر – وحدة عائلة – قريبة من اهلها – معاملة حسنة وتقليل من الطلاق –"

3- المهر

4– الزواج المبكر

5– تعدد زوجات

6– مشكلة التوافق زوجي

7– تفاوت تعليمي

8– غياب زواج مدني " حسب الطائفة – الشيوخ – القوانين تتغير – خوف الأهل من افتقادهم السيطرة على الأبناء "
تمت
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
جوهرة فلسطين
الاشراف العام
الاشراف العام
جوهرة فلسطين


عدد المساهمات : 1768
نقاط العضو : 2720
تقييمات العضو : 25
تاريخ التسجيل : 31/08/2009

ملخص كتاب المشكلات اللاجتماعية(جامعة القدس المفتوحة) Empty
مُساهمةموضوع: رد: ملخص كتاب المشكلات اللاجتماعية(جامعة القدس المفتوحة)   ملخص كتاب المشكلات اللاجتماعية(جامعة القدس المفتوحة) Emptyالأحد أبريل 04, 2010 11:07 am

بارك الله فيك على مجهودك الرائع والمتميز
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
ملخص كتاب المشكلات اللاجتماعية(جامعة القدس المفتوحة)
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
» تابع ملخص كتاب المشكلات الاجتماعية(جامعة القدس المفتوحة)
» ملخص كتاب تنظيم المجتمع وأجهزته (جامعة القدس المفتوحة)
» ملخص كتاب ممارسة الخدمة الاجتماعية مع الافراد والعائلات 1 و2 جامعة القدس المفتوحة

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
ملتقى لمسات للثقافة العامة :: كل ما يتعلق بالخدمة والرعاية الاجتماعية-
انتقل الى: