ملتقى لمسات للثقافة العامة
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

ملتقى لمسات للثقافة العامة

اهلا وسهلا بك يا (زائر) في (ملتقى لمسات للثقافة العامة) ,, نتمنى ان تقضي معنا وقتا طيبا
 
الرئيسيةmainfourmاليوميةالأحداثمدوناتس .و .جبحـثأحدث الصورالأعضاءالمجموعاتالتسجيلدخول

 

 تعريف الحديث المسلسل وجهود العلماء فيه

اذهب الى الأسفل 
2 مشترك
كاتب الموضوعرسالة
المهاجر
Admin
المهاجر


عدد المساهمات : 3264
نقاط العضو : 7684
تقييمات العضو : 27
تاريخ التسجيل : 30/07/2009
العمر : 49

تعريف الحديث المسلسل وجهود العلماء فيه Empty
مُساهمةموضوع: تعريف الحديث المسلسل وجهود العلماء فيه   تعريف الحديث المسلسل وجهود العلماء فيه Emptyالجمعة أغسطس 14, 2009 12:01 am

تعريف الحديث المسلسل وجهود العلماء فيه
ويتضمن مطلبين:
المطلب الأول : تعريفه .
المطلب الثاني : جهود العلماء فيه
المطلب الأول
تعريف الحديث المسلسل لغة واصطلاحا

تعريفه لغة :
سلسل : السلسل والسلسال والسلاسل : الماء العذب السلس السهل في الحلق ، وقيل : هو البارد أيضا ، وماء سلسل وسلسال : سهل الدخول في الحلق لعذوبته وصفائه .
والسلسل : اللبن الذي لا خشونة فيه وربما وصف به الماء .
وثوب مسلسل ومتسلسل : رديء النسيج رقيقه ، قال اللحياني: تسلسل الثوب وتخلخل إذا لبس حتى رق فهو متسلسل .
وسيف مسلسل وثوب مسلسل فيه شيء مخطط ، وبعض يقول : مسلسل كأنه مقلوب .
والسلسلة : اتصال الشيء بالشيء .
والسلسلة دائرة من حديد أو جوهرة مشتق من ذلك وفي الحديث (( عجب ربك من أقوام يقادون إلى الجنة بالسلاسل )) قيل : هم الأسرى يقادون إلي الإسلام مكرهين فيكون سبب دخولهم الجنة ويدخل فيه كل من حمل على عمل من أعمال الخير .
تعريف الحديث المسلسل اصطلاحا :

وردت تعاريف للحديث المسلسل في كتب مصطلح الحديث منها :
قال ابن الصلاح : وهو عبارة عن تتابع رجال الإسناد وتواردهم فيه واحدا بعد واحد على صفة أو حالة واحدة .
قال ابن دقيق العيد : هو ما كان إسناده على صفة واحدة في طبقاته .
قال ابن جماعة : وهو ما تتابع رجال إسناده عند روايته على صفة أو حالة إما في الراوي أو في الراوية .
والذي يبدو لي أن اشمل هذه التعاريف من حيث انه جامع مانع هو تعريف ابن جماعة .
شرح التعريف :
التتابع: اشتراك الراوي في صفة أو حال باقي رجال الإسناد .
على صفة : وهي ما اتصف به الراوي مثل : القراء أو القضاة أو ما اتصفت به الرواية مثل : صيغ الأداء كحدثنا وسمعت .
أو حالة : وهي إما قولية مثل : حديث معاذ ( إني احبك فقل ) أو فعلية كحديث التشبيك كما ستأتي مفصلة في المباحث الآتية.

الفرق بين الصفة والحال:
أما الصفة فهي ما تكون ملازمة للإنسان في جميع أوقاته وأحواله فنقول عن فلان من الناس انه حافظ أو قارئ أو إمام الى غير ذلك من الصفات التي تلازم الإنسان ونقول أيضا الحديث المسلسل بالحفاظ أو الثقات أو القضاة وهكذا .
وأما الحال فهو ما يحصل للإنسان بصورة وقتية وليس بالضرورة أن تكون ملازمة له فالحب والبغض من الأحوال الإنسانية وكذلك تشبيك الأصابع الى غير ذلك من الأحوال .
المطلب الثاني
جهود العلماء في التصنيف في الحديث المسلسل

لقد اعتنى المحدثون بالتأليف في الحديث المسلسل عناية خاصة ، فمنهم من ألف في جزء خاص منه مثل : المسلسل بالأولية ومنهم من ألف في شرح أحاديثه وتخريجها مثل:الآيات البينات في شرح وتخريج الأحاديث المسلسلات لعبد الحفيظ الفاسي، ومنهم من ألف فيه بصورة عامة في جميع أقسامه وأنواعه.
أما من حيث نشأة الحديث المسلسل فمن خلال بحثي توصلت الى أن أغلب الظن أن القرن الرابع الهجري هو بداية التأليف في هذا النوع من الحديث الشريف.
واليك بعضا منها مرتبة حسب التسلسل الزمني:
مسلسلات أبي بكر بن شاذان :
للمحدث المسند أبي بكر بن احمد بن إبراهيم بن الحسن بن شاذان البغدادي (298ـ383 ) .
مسلسلات أبي نعيم إلاصبهاني :
للإمام الحافظ المعمر أبي نعيم احمد بن عبد الله بن احمد بن إسحاق إلاصبهاني ( 336 ـ 430 ).

3.مسلسلات الخطيب البغدادي :
للمؤرخ أبي بكر احمد بن علي بن ثابت الخطيب البغدادي الشافعي (392 ـ 463 ) .
4.مسلسلات التنيمي :
للإمام الحافظ أبي القاسم قوام السنة إسماعيل بن محمد بن الفضل القرشي (457ـ 535 ) .

5.مسلسلات ابن عساكر :
للإمام الكبير المؤرخ الحافظ أبي القاسم علي بن الحسن بن هبة الله بن عساكر (499ـ571 ) .
مسلسلات إبن بشكوال :
للحافظ أبي القاسم خلف بن عبد الملك بن بشكوال الأندلسي المالكي (494ـ578) .
المسلسلات :
للإمام المؤرخ عبد الله بن عمر بن علي الجويني الشافعي( 572 ـ 642).
الجواهر المفصلة في الأحاديث المسلسلة :
للحافظ القاسم بن محمد بن احمد الأنصاري القرطبي ( 575 ـ 642).
مسلسلات الضياء المقدسي :
للإمام الحافظ ضياء الدين محمد بن عبد الواحد المقدسي (569ـ643 ) .
10 . مسلسلات إبن مسدي (مخطوط):
للإمام الحافظ أبي بكر جمال الدين محمد بن يوسف بن موسى بن مسدي الأندلسي ( 599 ـ 663 ) .
11. مسلسلات العلائي (مخطوط):
للإمام العلامة صلاح الدين خليل بن كيكلدي العلائي الشافعي(694ـ 761).
12. مسلسلات إبن الجزري (مخطوط):
للإمام الحافظ المقرئ شمس الدين أبي الخير محمد بن محمد بن علي بن يوسف العمري ( 751 ـ 833 ) .
13. مسلسلات إبن ناصر الدين :
للعلامة الإمام أبي عبد الله محمد بن أبي بكر بن عبد الله بن محمد بن احمد القيسي ( 777 ـ 842 ) .
14. الجواهر المكللة في الأخبار المسلسلة (مخطوط):
للحافظ محمد بن عبد الرحمن السخاوي المصري ( 831 ـ 902 ) .
15. مسلسلات إبن المبرد :
للعلامة جمال الدين يوسف بن حسن بن احمد بن حسن بن عبد الهادي الصالحي ( 840 ـ 909 ) .

16. المسلسلات الكبرى ،المسلسلات الوسطى ،جياد المسلسلات(مخطوط):
جميعها للإمام الحافظ جلال الدين عبد الرحمن بن أبي بكر السيوطي ( 849 ـ 911 ) .
17. اليواقيت المكللة في الأحاديث المسلسلة :
لأبي حفص زين الدين عمر بن احمد الشماع الحلبي الشافعي (880 ـ 936).
18. المسلسلات الكبرى ، المسلسلات الوسطى ، المسلسلات الصغرى :
كلها للعلامة المؤرخ شمس الدين محمد بن علي بن طولون الدمشقي الصالحي (880 ـ 953 ) .
19. مسلسلات إبراهيم الكوراني :
للعلامة المحدث إبراهيم بن حسن الكوراني ( 1025 ـ 1101 ) .
20. الدرر البهية في المسلسلات النبوية :
للعلامة المحدث الحبيب عبد الله بن احمد بن عبد الرحمن الفقهي العلوي الحسيني ( ت 1112) .
21. المواهب الجزيلة في مسلسلات إبن عقيلة (مخطوط):
للمسند محمد بن احمد بن عقيلة المكي الحنفي ( ت1150 ) .
22. الموارد السلسلة في الأحاديث المسلسلة :
للإمام العلامة المسند محمد بن محمد بن موسى بن الطيب الشرقي الفاسي (1110ـ 1170) .
23. الفضل المبين في المسلسلات من حديث النبي الأمين : وهو مطبوع
للعلامة المحدث الشيخ ولي الله احمد بن عبد الرحيم الدهلوي ( 1114ـ 1176).
24. التعليقة الجليلة على مسلسلات إبن عقيلة (مخطوط):
للإمام الحافظ السيد محمد مرتضى الزبيدي ( 1145 ـ1205 ) .
25. المسلسلات الرضوية :
للمسند الشيخ محمد صالح البخاري الرضوي الحنفي ( ت 1263 ) .
26. مسلسلات إبن السنوسي :
للإمام الكبير أبي عبد الله محمد بن علي السنوسي الحسني الخطابي الأثري (1202 ـ 1276 ).
27. مسلسلات الباجوري (مخطوط):
للعلامة الفقيه شيخ الأزهر برهان الدين إبراهيم بن محمد بن احمد الباجوري (1198 ـ 1277 ) .
28. مسلسلات القاوقجي :
للمحدث الفقيه محمد بن خليل القاوقجي الحنفي ( 1224 ـ 1305 ).

29. التحفة المدنية في المسلسلات الوترية (مخطوط):
للعلامة علي بن ظاهر الوتري ثم المدني الحنفي ( 1261ـ 1322) .
30. مسلسلات الوالد :
للإمام المحدث عبد الكبير بن محمد بن عبد الكبير الحسني إلادريسي الكتاني
تخريج ابنه الحافظ محمد بن عبد الحي الكتاني رحمه الله تعالى .(1268 ـ 1333) .
31. إتحاف السادة المحدثين بمسلسلات الحديث الأربعين :
للعلامة المحدث أبي الإسعاد محمد مختار بن عطارد البوغري البتاوي (1278ـ 1349 ) .
32. المناهل السلسلة في الأحاديث المسلسلة : وهو مطبوع .
للعلامة المسند عبد الباقي بن علي الأيوبي ( 1286 ـ 1364 ) .
33. المسلسلات الكتانية :
للحافظ السيد محمد عبد الحي بن عبد الكبير الكتاني الحسني (1303ـ1382).
34. الآيات البينات في شرح وتخريج المسلسلات : وهو مطبوع .
للقاضي عبد الحفيظ بن محمد بن الطاهر الفهري الفاسي (1296ـ1383).
35. العجالة في الأحاديث المسلسلة : وهو مطبوع .
للعلامة المسند محمد ياسين بن محمد الفاداني المكي الشافعي ( 1335ـ 1410).
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
https://moftah.mam9.com
Paradise
مشرف الزاوية الفنية
مشرف الزاوية الفنية
Paradise


عدد المساهمات : 142
نقاط العضو : 332
تقييمات العضو : 6
تاريخ التسجيل : 04/09/2009

تعريف الحديث المسلسل وجهود العلماء فيه Empty
مُساهمةموضوع: رد: تعريف الحديث المسلسل وجهود العلماء فيه   تعريف الحديث المسلسل وجهود العلماء فيه Emptyالثلاثاء سبتمبر 08, 2009 5:27 am

جزاك الله خيرا
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
تعريف الحديث المسلسل وجهود العلماء فيه
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
» تعريف الإسناد في الحديث لغة واصطلاحا .
» تعريف بنفسى
» أنواع علوم الحديث

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
ملتقى لمسات للثقافة العامة :: الزاوية الدينية :: مباحث في الحديث الشريف وعلومه-
انتقل الى: